هل إدمان الطعام شيء حقيقي؟

 

 

يشكك بعض الخبراء في صحة تسمية أي طعام بـ “مخدراتك المفضلة”.

هل أنت مدمن على الطعام؟ من المؤكد أننا جميعاً لدينا تجربة، مرة واحد او اكثر، وهي أن تكون غير قادر على مقاومة تناول أكثر وجبة بسكويت وكريم موصى بها أو فطيرة الكسترد بجوز الهند أو أي شيء من الشوكولاتة إذا كنت مُحباً للوجبات الخفيفة والحلويات السكرية، أو كنت تحب الأطعمة المقلية، على سبيل المثال، فأنت تعرف مدى قوة الرغبة في تناول أطعمة إضافية ممنوعة. فمن الممكن أن يقل شغفك حيث تجد نفسك تفكر في شيء آخر غير حلمك وشعورك كما لو كنت لا تتحكم في مقدار ما تأكله.

هل هذا يعني أن الطعام هو “المخدرات المفضلة”، كما اعترفت أوبرا ذات مرة على نفسها ؟ هل أنت “مدمن على الطعام” إذا كنت تتعمد تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية (وغالباً ما تكون لذيذة جداً) ولكن الأطعمة المشكوك فيها من الناحية الغذائية والتي يمكن أن تسهم في مشاكل الوزن ويمكن أن تضر بصحتك ؟ هل أنت “مدمن طعام” إذا تناولت أي أطعمة من أجل الراحة والسرور، مهما كانت اللحظة زائلة ؟ هذا يعتمد على من تسأله.

يقول بعض العلماء إن الإفراط في تناول الطعام “غير المرغوب فيه” ، أو الوجبات السريعة يغير في الواقع إسلاك عقلك إلى الحد الذي تفقد فيه قدرتك على مقاومة هذه الأطعمة، حتى وإن علمت أن لها تأثيراً سلبياً على صحتك ومن المرجح أن تلعب دور في تطور أمراض القلب والسكري والحالات الطبية المزمنة الأخرى. قارن بين سلوكك الغذائي وسلوك شخص آخر يعاني من اضطراب تعاطي المخدرات، وقد تجد أوجه التشابه: هل تشعر بالحرمان عندما لا يكون لديك أنواع معينة من الطعام؟ هل تبذل مجهوداً للإبتعاد عن بعض الأطعمة فقط للتقليل مع زيادة الرغبة الشديدة لديك؟ هل تتناول بشكل روتيني الأطعمة غير الصحية على الرغم من معرفتك أنها يمكن أن تجعلك مريض؟ إذا أجبت بـ “نعم” على هذه الأسئلة، فلديك بعض السمات المشابهة لتلك الخاصة بشخص يعاني من اضطراب تعاطي المخدرات.

أظهر الباحثون لسنوات أن الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، والحلوة، والدهنية يمكن أن تسبب تغييرات في بنية الدماغ وتشير الدراسات إلى أن العديد من مناطق الدماغ، بما في ذلك تلك ذات الصلة بالحدس، تتغير بطرق مماثلة عن طريق تعاطي العقاقير وإستهلاك بعض الأطعمة الغنية بالدهون والكربوهيدرات – وخاصة الأطعمة المختلطة الغنية بكل من الكربوهيدرات والدهون.

ومع ذلك، فإن العديد من الخبراء يشككون في صحة مساواة أي عادات للإفراط في تناول الطعام، وحتى سلوك تناول الطعام الذي لا يمكن التحكم فيه، مع عادات إدمان المخدرات (أو الكحول). إنهم يشيرون إلى أن الرغبة الشديدة في بعض الأطعمة قد تكون مرتبطة بمحركات بيولوجية تختلف بإختلاف الأشخاص، لكنها ليست مثل الرغبة الشديدة التي لا يمكن التحكم فيها في شخص يعاني من اضطراب تعاطي المخدرات.

يتساءل هؤلاء الخبراء عما إذا كانت فكرة الإنغماس في هذه الرغبة الشديدة في الغذاء يرتبط بأي تشوهات عصبية أو بيولوجية معروفة تسهم في إضطرابات تعاطي المخدرات؛ بدلاً من ذلك، يقولون، يمكن أن يكون مشكلة في الإندفاع والتنظيم الذاتي. قد يعترفون بأن إدمان الغذاء يشبه إدمان المواد المخدرة في بعض النواحي، لكن لا يوجد دليل قوي أو مقنع يدعم أي إدعاءات بأن أي أطعمة لها نفس آلية العمل على الدماغ كالمواد المسببة للإدمان.

يمكن القول أن الكثير من الجدل الدائر حول مفهوم إدمان الطعام يكمن في المصطلحات المماثلة المستخدمة، وكذلك تعريف الشخص “للإدمان”. إذا لم تتمكن من التحكم في رغباتك واستسلمت دائمًا إلى الرغبة الشديدة في تناول طعام غير صحي، و لا يمكنك تغيير عاداتك الغذائية، قد يصف مصطلح “إدمان الطعام” مشاعرك ومخاوفك ،ومن المحتمل، حاجتك للمساعدة.

هل “إدمان الطعام” هو شكل من أشكال اضطراب تناول الطعام، أو السلوك القهري، أو في الواقع يشبه إدمان المخدرات؟ هل هو شيء حقيقي؟ لم يتم الرد على هذه الأسئلة بما يرضي العديد من الخبراء. لكن العديد من الأفراد الذين يتعرضون بشكل روتيني لعدم السيطرة و تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية وذات العناصر الغذائية المنخفضة من المحتمل أن يجيبوا بـ “نعم” – و أصواتهم أخذت بعين الاعتبار . قد لا يكون هناك دليل تجريبي لدعم مزاعم أولئك الذين يتلقون العلاج، والنقاهة ، و مجموعات دعم إدمان الطعام، ولكن يجب مواصلة البحث في أوجه التشابه والإختلاف بين إدمان الطعام وإدمان المخدرات، وقد يكون هناك دليل أقوى لم يأت بعد.

 

ترجمة : Anfal Saeed
تدقيق : Jazmine A. Alkazzaz
تصميم ونشر :Furat Jamal

المصدر :هنا