كوكل تخترع صورة تفصيلية للدماغ

أنشأ العلماء خريطة ثلاثية الأبعاد وهي الأكثر تفصيلاً لدماغ الكائن الحي حتى الآن. تمثل الخيوط المبهرة الزرقاء، والصفراء، والأرجوانية، والخضراء آلاف الخلايا الدماغية وملايين الاتصالات بينها وهذا كله في داخل دماغ ذبابة الفاكهة.

تُشكل هذه الخريطة العالية الدقة، والمعروفة بإسم “connectome”، ثلث دماغ ذبابة الفاكهة، ولكنها تشمل منطقة كبيرة تشارك في التعلم والملاحة والشم والرؤية. وجد العلماء أكثر من 4000 نوع مختلف من الخلايا العصبية، بما فيها تلك التي تشارك في إيقاع الذبابة – أو الساعة الداخلية – التي قد تساعد الباحثين على معرفة المزيد عن كيفية نوم الحشرة، وفقاً للبيانات المنشورة.

وفقا للبيان، استغرق إنشاء هذه الخريطة، وهي نتاج التعاون بين العلماء في (Google) والحرم الجامعي لأبحاث جانيليا في ولاية فرجينيا، عامين. بدأ الفريق بتقطيع دماغ ذبابة فاكهة إلى شرائح رقيقة للغاية بإستخدام سكين ساخن، ثم تصوير كل شريحة تحت المجهر الإلكتروني. بعد ذلك، قاموا بدمج الصور معاً لإنشاء خريطة كبيرة، وتتبع مسارات الخلايا العصبية عبر الدماغ.

الهدف من هذه الخرائط هو الكشف عن شيء حول كيفية ربط الإتصالات المادية المحددة في الدماغ بسلوكيات متميزة. وفقاً لموقع (The Verge)، فإن تتبع كل خلية عصبية في رحلة عبر الدماغ هو عمل شاق – وأشار النقاد أن مثل هذه الخرائط لم تؤد إلى إكتشاف كبير.

الكائن الوحيد الذي تم معاينة دماغه بالكامل بهذه الطريقة هو الدودة المستديرة C. elegans – وهو مخلوق متلوى يأوي فقط حوالي 300 إلى 400 خلية عصبية وحوالي 7000 نقطة اشتباك عصبي، وهي التقاطعات بين خلايا الدماغ. وقد حاولت فرق أخرى رسم خريطة للدماغ البشري بدقة منخفضة. ولكن بالنظر إلى أن الدماغ البشري يحتوي على 86 مليار خلية عصبية، فإن إنشاء مثل هذه الخريطة يستغرق بعض الوقت.

نُشرت الخريطة الجديدة بتأريخ 21 يناير / كانون الثاني في قاعدة بيانات (BioRxiv)، ولم تتم مراجعتها بعد.

 

المصدر: هنا

ترجمة: زينب عبد الكريم
تدقيق: ياسمين القزاز
تصميم: علي هشام