هل يضر النظام الغذائي عالي البروتين بكُلى لاعبي كمال الأجسام؟

 

 

غالبًا يتم السؤال عمّا إذا كان تناول كمية البروتين المطلوبة لنظام غذائي لكمال الأجسام سيؤدي إلى تلف الكلى.
دعونا نلقي نظرة على الأبحاث والتوصيات من المسؤولين عن الرياضة حول ما إذا كان الرياضيون معرّضين لخطر اتباع نظام غذائي عالي البروتين.
السؤال الرئيس: هل لديك وظائف طبيعية في الكلى؟ قد تؤدي الظروف غير الملحوظة مثل ارتفاع ضغط الدم والشيخوخة الطبيعية إلى تقليل وظائف الكلى ولا تعرفها. يمكن أن تكشف الفحوصات الطبية المنتظمة عن الحالات التي قد تصاب بها والتي يمكن أن تقلل من وظائف الكلى.

مخاطر قليلة لشخص سليم مع وظائف الكلى السليمة :

لم تثبت الدراسات بأن تناول كمية عالية من البروتين ووظيفة الكلى أي صلة بين الإصابة بأمراض الكلى لدى الأشخاص الأصحاء. وأُشير إلى أن الجسم يتكيف بالفعل مع البروتين العالي في النظام الغذائي إذا كانت الكلى بصحة جيدة. فضلا عن ذلك فإن وظائف الكلى تكون مواكبة للطلبات المتزايدة للقضاء على المخلفات من التمثيل الغذائي للبروتين. و يجب ألا يقلق الشخص الذي لديه وظائف الكلى الطبيعية من هذا الجانب من النظام الغذائي عالي البروتين.

في دراسة تأثير النظام الغذائي عالي البروتين في الشباب ، فإن علامات الدم لوظائف الكلى لـ 77 رجلاً شاركوا في متوسط 6 ساعات من التدريب على الأوزان أسبوعيًا (متوسط العمر 26) ، وتناولوا نظامًا غذائيًا يتكون من 19٪ من بروتين. خرج المقدار المأخوذ من بروتينهم إلى حوالي 0.76 جرامًا من البروتين لكل رطل من وزن الجسم ، وهو قريب جدًا من 1 جرام لكل رطل كحد أدنى موصى به عادةً للاعبي كمال الأجسام. وأجريت اختبارات الدم الأولية لوظائف الكلى حيث رُصدت مستويات النيتروجين واليوريا في الدم وحمض البوليك والكرياتينين. أظهرت القياسات أن جميع هذه العناصر كانت ضمن العلامات العادية في جميع الرجال المشاركين.

تحذير للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في وظائف الكلى :

يحتاج الأشخاص الذين يعانون بالفعل من اضطرابات في الكلى الموجودة مسبقًا إلى الاهتمام بإبقاء بروتينهم تحت السيطرة. أجريت دراسة على النساء اللواتي لديهن صحة جيدة بالنسبة لوظائف الكلى السليمة وأولئك الذين يعانون من قصور كلوي خفيف، ولم يجدوا أي مشاكل لأولئك الذين لديهن صحة جيدة بالنسبة لوظائف الكلى السليمة. ومع ذلك ، كان لدى النساء اللواتي يعانين قصورًا خفيفًا انخفاض سريعٌ في وظائف الكلى عندما يكون لديهن كمية عالية من البروتين الحيواني.

وتجدر الإشارة إلى أن وظائف الكلى تنخفض بشكل طبيعي مع تقدم العمر بسبب الفقدان التدريجي للنيفرونات ، وهي وحدات ترشيح الكلى. يمكن أن يحدث هذا الفقد بسبب أمراض مثل أمراض القلب لأنه في هذه الحالة ينخفض تدفق الدم إلى الكلى. أيضا ، يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم غير المعالج إلى تلف الكلى وكذلك الاستخدام لفترة طويلة لمسكنات الألم التي تصرف بوصفة طبية وغير الموصوفة طبيا مثل الأسبرين.

حافظ على صحة كليتيك :

يُحذر دائمًا لاعبو كمال الأجسام من أجل الحفاظ على صحة كليتيهم ، يجب إجراء بعض التمارين الهوائية أسبوعيًا لأن ذلك سيساعد على إبقاء ضغط الدم تحت السيطرة وصحة القلب. يوصى أيضًا بشرب الكثير من الماء لأن هذا السائل ذات أهمية قصوى لمعالجة البروتين وتنظيف النفايات الناتجة عن عملية التمثيل الغذائي للبروتين. كما أن تناول الخضار يساعد أيضًا على هضم البروتين.

تحديد كمية البروتين :

الكمية الكثيرة من البروتين ليست جيدة دائمًا. لخصت دراسة بحثية عن لاعبي كمال الأجسام إلى أن تناول البروتين الذي يقل عن 2.8 جرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم (1.3 جرام لكل رطل) لا يضعف الوظيفة الكلوية لدى الرياضيين الذين يتدربون جيدًا. تعرف على ما تتناوله من طعام لإبقائه ضمن عدم تجاوز الحدود.

ترجمة : عبدالرحمن سالم
تدقيق : علي محمد
نشر وتعديل الصورة : فرات جمال

المصدر : هنا