يقول الخبير الرئيسي في مجال الأمراض المعدية في الولايات المتحدة: يمكننا وقف تجارب فايروس كورونا وتقديم اللقاح “الآن”

يقول أنتوني فاوتشي (Anthony Fauci) الخبير الرئيسي في الولايات المتحدة في الأمراض المعدية إنه قد تكون هناك طريقة آمنة لتوزيع لقاح قابل للتطبيق لفايروس كورونا في وقت أبكر مما كنا نعتقد، وفقًا لمقابلة يوم الثلاثاء مع الـ (Kaiser Health News).
يقول فاوتشي إن لقاح فايروس كورونا يمكن توزيعه “الآن”
في المقابلة، قال فاوتشي إن مجلس مراقبة البيانات والسلامة (Data and Safety Monitoring Board) الذي يتكون من خبراء مستقلين يحللون ويقيمون سلامة تطوير اللقاح يمكنه أن يزعم بشكل مبرر أن “البيانات جيدة جدًا في الوقت الحالي بحيث يمكنك القول أنها آمنة وفعالة،” وفق ما جاء في في موقع (Futurism).
هذا يعني أنه يمكن للباحثين إغلاق تجارب لقاح فايروس كورونا والبدء في توزيعه على عامة الناس. حتى كتابة هذه السطور، وصلت ثلاثة لقاحات لفايروس كورونا إلى المراحل الأخيرة من التجارب واسعة النطاق في الولايات المتحدة وفقًا لتقارير ال سي ان ان (CNN) بما في ذلك لقاح شركة الأدوية المعروفة موديرنا (Moderna).
فاوتشي غير قلق بشأن “الضغط السياسي” للقاح المبكر
كان فاوتشي مصرًا طوال مقابلة يوم الثلاثاء. قال فاوتشي: “إذا كنت تتخذ قرارًا بشأن اللقاح، فمن الأفضل أن تكون على يقين من أن لديك أدلة جيدة جدًا على أنه آمن وفعال”. لست قلقا بشأن الضغوط السياسية”.
ومع ذلك، فإن خبراء الصحة أقل استعدادًا لتقديم ادعاءات حول موعد توزيع لقاح فايروس كورونا. يقول البعض إن إغلاق التجارب مبكرًا سيؤدي إلى مخاطر أمنية خطيرة، وفقًا لتقارير ال سي ان ان.
فاوتشي أكثر تفاؤلاً بشأن الموقف مضيفًا أنه يعتقد أننا قد نحقق تقدمًا سريعًا قبل نهاية عام 2020. وقال لشبكة ان بي سي يوم الأربعاء (NBC) “أعتقد أنه بحلول الوقت الذي نصل فيه إلى نهاية هذا العام التقويمي، سنشعر بالراحة لأن لدينا لقاحًا آمنًا وفعالًا”.
نظرًا لأن كل قطاع صناعي في الاقتصاد العالمي يكافح تقريبًا للبقاء على قدميه، ومع وفاة ما يقرب من 185,000 شخص بسبب مرض كوفيد-19 (COVID-19) المصاحب لعدوى فايروس كورونا، فلن يعترض أحد على الإطلاق المبكر للقاح القابل للتطبيق لفترة طويلة لأنه آمن بالفعل.
ترجمة: حسن خنجر
مراجعة وتعديل الصورة: تبارك عبد العظيم
المصدر: هنا