شركة HAPSMobile اليابانية تجري رحلة تجريبية ناجحة لطائرتها العملاقة التي تعمل بالطاقة الشمسية ، Sunglider ، والتي تبث الإنترنت من طبقة الستراتوسفير.

 

أجرت شركة HAPSMobile اليابانية رحلة تجريبية ناجحة لطائرتها العملاقة التي تعمل بالطاقة الشمسية ، Sunglider ، والتي تبث الإنترنت من طبقة الستراتوسفير.
استخدمت HAPSMobile تقنية شبكة الهاتف المحمول Alphabet’s Loon التابعة لشركة Google ، والتي تم استخدامها مؤخرًا لبث 35 بالونًا عبر كينيا.
حلقت الطائرة بدون طيار التي يبلغ عرضها 80 متراً حتى 19 كيلومترًا لمدة 20 ساعة في الرحلة التجريبية فوق نيو مكسيكو. عندما كانت في مسار رحلتها ، استضافت مكالمات فيديو مع عدد قليل من خبراء الإنترنت.

طائرة بدون طيار عملاقة تعمل بالطاقة الشمسية
يتم دفع Sunglider الضخم بشكل مثير للإعجاب للأمام وللأعلى بفضل محركاته الكهربائية العشرة ، ويمكنه الطيران لشهور في كل مرة – لفترة أطول بكثير من وقت طيرانه التجريبي. وهي قادرة على نقل (68 كيلوجرامًا) من الحمولة ويمكنها السفر على ارتفاع (18 كيلومترًا) ، مما يجعلها فوق الطائرات العادية.
طريقة مماثلة لمشروع SpaceX Starlink للإنترنت التابع لشركة Elon Musk ، فإن الهدف من مشروع HAPSMobile هو توصيل الناس في كل مكان بفضل الاختراعات التقنية الجديدة والمبتكرة.

 

إعداد: محمد روحي