إدارة الغذاء والدواء الامريكية تمنح رسميًا اذن الاستخدام الطارئ للقاح شركة فايزر

سمحت إدارة الغذاء والدواء الامريكية رسميًا باستخدام لقاح شركة فايزر وبايونتيك للاستخدام في حالات الطوارئ يوم الجمعة 11 ديسمبر – مما يمهد الطريق لملايين الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالمرض لتلقي لقاح فعال ضد فيروس كورونا في الأيام القليلة المقبلة وفقًا لبيان صحفي مسائي صادر عن إدارة الغذاء والدواء.
ستكون اول شحنة بحوالي 2.9 مليون جرعة من اللقاح ستُشحن عبر الولايات المتحدة طوال الأسبوع المقبل.
يمثل هذا تحولًا تاريخيًا عالميًا في كفاح الولايات المتحدة ضد كوفيد-19 الذي قتل أكثر من 290 ألف شخص في البلاد، حتى كتابة هذا التقرير. وبهذا التفويض، تنضم الولايات المتحدة إلى خمس دول أخرى – بما في ذلك البحرين وكندا والمكسيك وبريطانيا والمملكة العربية السعودية – للموافقة على توزيع اللقاح واستخدامه.
من المتوقع أن يوافق الاتحاد الأوروبي ودول أخرى على لقاح فايزر/ بايونتيك في غضون أسابيع، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز.
من خلال ترخيص الاستخدام في حالات الطوارئ (EUA)، ستذهب لقاحات كوفيد-19 أولاً إلى المرضى الذين يندرجون في فئة “الأفراد المعرضين للخطر بشدة”، والتي تشمل كبار السن الذين يعيشون في مرافق رعاية طويلة الأجل والعاملين في مجال الرعاية الصحية. يجب أن يبدأوا في تلقي لقاح فايزر في غضون أيام.
ومع ذلك، فإن الاستخدام الطارئ هذا لا يتضمن شهادة كاملة من منظم العلاج بالولايات المتحدة – ولا يزال بحاجة إلى مراجعة شاملة للمعلومات المتاحة من شركة فايزر ومن تجاربها السريرية للمرحلة الثالثة، والتي تضمنت 44 الف متطوع.
حددت شركة فايزر لقاحها – وهو علاج قائم على الرنا المرسال (mRNA) – أظهر فعالية بنسبة 95٪ في التحليل النهائي للتجربة حتى الآن. بالإضافة إلى ذلك، قالت الشركة إن تقييمات السلامة تشير إلى عدم وجود مخاطر كبيرة على الصحة للمرضى الذين تلقوا اللقاح.
تهدف الولايات المتحدة إلى توزيع 25 مليون جرعة أخرى قبل عام 2020، بالإضافة إلى 2.9 مليون جرعة أولية – مما قد يؤدي إلى عدد أقل من الأشخاص الذين يتلقون دورة التطعيم الكاملة ذات الجرعتين المطلوبة لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة.
بالطبع، لا يزال لقاح موديرنا ينتظر اذن الاستخدام الطارئ من إدارة الغذاء والدواء – وهو أيضًا علاج (mRNA). قد يحدث هذا قريبًا، مما يعني وجود لقاحين يُمنحان اذن الاستخدام داخل الولايات المتحدة قبل نهاية عام 2020.
ومع ذلك، من خلال منح اذن الاستخدام لتوزيع لقاح كوفيد-19 من شركة فايزر، ساعدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في صنع التاريخ من حيث وقت تطوير اللقاح – حيث مرت ثمانية أشهر تقريبًا منذ بدء العمل على لقاح فايزر المرشح.
ترجمة: حسن خنجر
مراجعة وتعديل الصورة: تبارك عبد العظيم
المصدر: هنا