بروفيسور من جامعة فلوريدا يتوقع الدمار لغابات الأمازون المطيرة بحلول عام 2064

 

نحن نعلم أن تغير المُناخ مسؤول عن الكثير من الدمار من ذوبان القطب الشمالي إلى الوفيات المبكرة. الآن ، يبدو أنه مسؤول أيضًا عن جفاف غابات الأمازون المطيرة.
توقع أستاذ في جامعة فلوريدا أن الغابة الكبيرة ، التي غالبًا ما تُوصف برئتي الأرض ، ستنهار بحلول عام 2064. وأوضح روبرت والكر ، الأستاذ في كلية مركز دراسات أمريكا اللاتينية بالجامعة ، لليونايتد برس انترناشيونال كيف ستنتهي الغابة بالهلاك. بحلول عام 2064.
قال والكر “أفضل طريقة للتفكير في النظام البيئي للغابات هي أنها مضخة”. وتابع: “الغابة تعيد تدوير الرطوبة ، مما يدعم هطول الأمطار الإقليمية. إذا واصلت تدمير الغابة ، فإن كمية الأمطار تنخفض … وفي النهاية ، ستُدمر المضخة”.
يقول والكر ، إن الغابة يمكن أن تتعافى من موجات الجفاف الدورية الصغيرة ، ولكن ليست كموجات الجفاف الطويلة والشديدة التي تعرضت لها الغابة في السنوات الأخيرة. في الواقع ، تمتد مواسم الجفاف بمقدار 6.5 يوم لكل عقد.
وكتب والكر: “إذا استمر موسم الجفاف في جنوب الأمازون في الاتساع كما حدث خلال العقود القليلة الماضية ، فإن جفاف عام 2005 سيصبح الوضع الطبيعي الجديد للمنطقة قبل نهاية القرن”.
وأضاف والكر أن تغير المُناخ ليس فقط هو ما يتسبب في جفاف الغابة. الفقر وسوء إستخدام الموارد ايضًا سبب في ذلك. وأوضح: “الناس هناك ، لا يقلقون كثيرًا بشأن التنوع البيولوجي ، والبيئة ، عندما يتعين عليهم القلق بشأن تناول وجبتهم التالية”.
كما وجه والكر إنتقادات لرئيس البرازيل المحافظ جاير بولسونارو بسبب زوال الغابة.
وقال والكر: “النتيجة هي أن معدل إزالة الغابات بدأ في الارتفاع ، وإن كان ببطء ، بعد أن وصل إلى أدنى مستوى تاريخي له في عام 2012” ، مضيفًا أن إدارة بولسونارو “تبدو عازمة على إلغاء جميع القيود المتبقية على الإستغلال غير المقيد للموارد الطبيعية في الأمازون. “
ترجمة: حسن خنجر
مراجعة وتعديل الصورة: فرات جمال
المصدر: هنا