علماء نجحوا باستخدام الذكاء الاصطناعي والبول لتشخيص سرطان البروستات

الطريقة الحالية لتشخيص سرطان البروستات، أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين الرجال، عادةً ما تكون جراحية للحصول على معدل دقة لائق.
قام تعاون من علماء من مركز أبحاث المواد الحيوية في المعهد الكوري للعلوم والتكنولوجيا ومركز أسان الطبي في كوريا الجنوبية بتجميع جهودهم معًا لإيجاد حل أكثر دقة وبدون جراحة – وتمكنوا من القيام بذلك.
طور الفريق تقنية لتشخيص سرطان البروستات باستخدام عينات البول ونظام تحليل الذكاء الاصطناعي في غضون 20 دقيقة. يكاد يكون معدل الدقة 100%.
وقال الدكتور كوان هاي لي من المعهد الكوري “طور هذا البحث جهاز استشعار حيوي ذكي يمكنه التشخيص السريع لسرطان البروستات بدقة تقارب 100% فقط من خلال اختبار البول، ويمكن استخدامه بشكل أكبر في التشخيص الدقيق لأنواع السرطانات الأخرى باستخدام اختبار البول.”
تتطلب طرق التشخيص الأخرى خزعات جراحية وغير مريحة من أجل الحصول على دقة تزيد عن 30%، لذا فهذه خطوة كبيرة نظرًا لأن طريقة الفريق غير جراحية ولديها نسبة أعلى من الدقة.
هناك بعض الخيارات الأخرى غير الجراحية، مثل أخذ عينات البول. ومع ذلك، فإن تركيز عوامل السرطان ليس مرتفعًا في البول، وبالتالي فإن جهاز الاستشعار البيولوجي المعتمد على البول والمستخدم للكشف عن المجموعات المعرضة للخطر لا يوفر تشخيصًا دقيقًا.
لذلك قرر الدكتور لي وفريقه تحسين طريقة التشخيص المعتمدة على البول. تستخدم الطريقة جهاز استشعار حيوي فائق الحساسية قائم على الإشارات الكهربائية. ومن أجل التغلب على مشكلة معدلات الدقة المنخفضة، استخدم الفريق أنواعًا مختلفة من عوامل السرطان، بدلاً من عامل واحد فقط، لزيادة دقة التشخيص.
عامل السرطان، كما كتب الفريق في دراسته، هو “مؤشر بيولوجي مرتبط بالسرطان يمكنه قياس وتقييم تفاعل الأدوية بشكل موضوعي من أجل عملية بيولوجية طبيعية، وتطور المرض، وطريقة العلاج”.
وقد طور الفريق نظام حساس لأشباه الموصلات فائق الحساسية يقيس آثار اربعة عوامل سرطانية من البول لتحديد ما إذا كان المريض مصابًا بسرطان البروستات. من أجل القيام بذلك، قام العلماء بتدريب الذكاء الاصطناعي على إنشاء خوارزمية كانت قادرة على اكتشاف سرطان البروستات بدقة.
في النهاية، كانت دقة الـ 76 عينة من المسالك البولية التي درسها الفريق تقارب 100%.
قال البروفيسور جيونج في مركز آسان الطبي: “بالنسبة للمرضى الذين يحتاجون إلى جراحة و/أو علاجات، سيتم تشخيص السرطان بدقة عالية من خلال استخدام البول لتقليل الخزعات والعلاجات غير الضرورية، والتي يمكن أن تقلل بشكل كبير من التكاليف الطبية وتعب الطاقم الطبي”.
ترجمة: حسن خنجر
مراجعة وتعديل الصورة: تبارك عبد العظيم
المصدر: هنا