دراسة: فرط نشاط الموجات الدماغية يُسبّب اضطرابًا في الحركة يُسمّى الرعاش الأساسي

 

 

اكتشف باحثون من جامعة تايوان وجامعة كولومبيا أنّ الأشخاص الذين يعانون من الرعاش الأساسي لديهم اتصالات غير طبيعية بين الخلايا العصبية في المخيخ، وهو منطقة في الدماغ تشارك في تنسيق الحركة الإرادية.
يسبب هذا الاضطراب ارتعاشًا لا إراديًا في اليدين، وأيضًا في الذراعين والرأس، مما يؤدي إلى صعوبة في الأداء وممارسة الحياة. يقول الباحثون أنّ الأشخاص الذين يعانون من هذه الاضطرابات يميلون إلى توليد موجات دماغية مفرطة النشاط في هذه المنطقة من الدماغ، ممّا يحفز الارتعاش.
أشارت دراسات سابقة إلى حدوث تغيرات في مخيخ الأشخاص الذين يعانون من الرعاش الأساسي، يقول مؤلف الدراسة وأستاذ علم الأعصاب شينغ هان كو: “تحدد دراستنا كيف تؤثر هذه التغيرات الهيكلية على نشاط الدماغ وتحفز هذا الرعاش”.
استخدم الباحثون تقنية جديدة للدماغ للبحث عن موجات دماغية غير معتادة في هذه المنطقة من الدماغ في 20 مريضًا يعانون من الرعاش الأساسي. في معظم المشاركين وُجدت تذبذبات قوية (بين 4 و12 هرتز) في المخيخ.
قام الباحثون بفحص عينات دماغ 30 شخصًا بعد وفاتهم، عانوا من الرعاش الأساسي. في تحليلهم، حدد الباحثون الشذوذ المحدد الذي يسبب الارتعاش عند الأشخاص المصابين بهذه الحالة.
قال كو: “وجدنا فقدانًا لبروتين الدماغ GluRδ2، والذي يتم التعبير عنه فقط في المخيخ البشري”.
وأضاف: “هذا يسبب فرط نمو ألياف المخيخ، مما يؤدي إلى الكثير من تداخل إشارات وتذبذبات الخلايا العصبية المخيخية، وهذه التذبذبات تسبب ارتجافًا”.
في المرضى الذين يعانون من الرعاش الأساسي، تفقد الخلايا العصبية التي تسمى خلايا بركنجي في المخيخ تدريجيًا بروتينًا يسمى GluRδ2، مما يؤدي إلى فرط نمو الألياف العصبية المخيخية، والتي تولد الكثير من التذبذبات في الخلايا العصبية المخيخية، مما يسبب الارتعاش.
لا توجد اختبارات لتشخيص الرعاش الأساسي، وعادةً يتطلب الوصول إلى التشخيص مراقبة طويلة الأمد، بعد استبعاد اضطرابات الحركة الأخرى. لكن تقنية التصوير الدماغي للمخيخ التي طورها الباحثون لهذه الدراسة يمكن أن تقدم تشخيصًا أسرع وأكثر تحديدًا، وهي قادرة على التقاط الإشارات الكهربائية في المخيخ.
استخدم الباحثون هذه التقنية لتسجيل موجات الدماغ في الأشخاص الذين يعانون من الرعاش الأساسي، فلاحظوا نشاطًا متميزًا لموجات الدماغ الموجودة فقط لدى الأشخاص الذين يعانون من الرعاش الأساسي، وهذا يمكن أن يكون بمثابة علامات لتشخيص الحالة.
ترجمة: حسنين ضياء
تدقيق: فاطمة جبار
تعديل الصورة: حنين علي
المصدر: هنا