ولادة عذرية لصغيرة قرش في حوض للإناث قد تكون الأولى من نوعها

قال العلماء أن سمكة القرش النادرة (العذرية) قد تكون الأولى من نوعها بعد ولادة سمكة قرش صغيرة في خزان يحتوي على اناث قروش فقط في حوض مائي أيطالي.
حسب موقع AGI الإيطالي، فإن سمكة القرش الرضيعة، المسماة “اسبيريا”، والذي يعني الأمل في اللغة السردانية، قد ولدت في سردينيا، إيطاليا.
قيل أن والدته قضت عشر سنوات تعيش في حوض مع انثى اخرى. ويشتبه العلماء في أن المولود الجديد قد يكون أول حالة موثقة لتكاثر سمك قرش من هذا النوع.
التوالد العذري ظاهرة نادرة حيث تتطور البويضة إلى جنين دون أن يتم تخصيبها بواسطة حيوان منوي.
لوحظت هذه العملية في أكثر من ٨٠ نوع من الفقاريات، بما في ذلك أسماء القرش والاسماك والزواحف.
قال ديميان تشابمان (Demian Chapman) وهو مدير برنامج الحفاظ على أسماك القرش والأشعة في مختبر (MOTE MARINE AND AQUARIUM) لموقع لايف ساينس (Live science) :”من المعروف أن حوالي خمسة عشر نوعاً من أسماك القرش والشفنين تفعل ذلك.”
وأضاف أنه على الرغم من أن أسماك القرش لديها القدرة لفعل هذا، لكن كان من الصعب توثيق ذلك في البرية.
وقال تشابمان لموقع لايف ساينس أنه في البرية يكون التوالد العذري هو الملاذ الأخير للإناث اللاتي لا يستطعن العثور على زوج في حالات الكثافة السكانية المخفضة.
وقال أن الاستجابة يمكن أن تحدث أيضاً في أسماك القرش المنفصلة عن الذكور لمدة طويلة من الزمن.
هناك نوعان مختلفان من التوالد العذري حسب (NATIONAL GEOGRAPHIC).
النوع الأول هو التكاثر البكري وهو النوع الأكثر شيوعاً في النباتات، أما الآخر هو توثيق أسماك القرش، وهو المزج التلقائي والذي يتضمن خلطاً طفيفاً لجينات الأم لتكوين نسل مشابه للأم ولكن ليس استنساخاً دقيقاً.
أخبرت الباحثة كريستين دودجون (Christine Dudgeon) من جامعة كوينزلاند في أستراليا، موقع لايف ساينس كيف يعمل التوالد العذري.
“بدلاً من الاندماج مع خلية منوية لتكوين جنين تحدد (خلية البويضة) مع جسم قطبي وهو في الاساس خلية أخرى يتم انتاجها في نفس الوقت الذي يتم فيه انتاج خلية البويضة، ولديها الحمض النووي التكميلي.
وأضافت، “التوالد العذري هو شكل من أشكال تزاوج الاقارب حيث يتم تقليل التنوع الجيني بشكل كبير.”
وقالت أنه نتيجة لذلك يمكن أن تقل فرصة نسل التوالد العذري للبقاء على قيد الحياة.
و أفادت صحيفة نيويورك بوست (New York Post) أن علماء الاحياء البحرية في الحوض الايطالي أرسلو عينات من الحمض النووي الى المختبر للتأكد من أن أسبيرا ولدت من خلال التوالد العذري.
ترجمة: صفا ثائر
تدقيق: ياسمين عبد الحسين
تعديل الصورة ونشر: تبارك عبد العظيم
المصدر: هنا