دراسة تشير إلى أن أكثر أدوية تسكين الآلام شيوعًا في العالم تؤدي إلى سلوك محفوف بالمخاطر

تشير أدلة جديدة إلى أن أحد الأدوية الأكثر استهلاكا في الولايات المتحدة – والمسكنات الأكثر شيوعا في جميع أنحاء العالم – يمكن أن يفعل أكثر بكثير من مجرد التخلص من الصداع.
“أسيتامينوفين”، المعروف أيضا باسم “الباراسيتامول” ويباع على نطاق واسع تحت الاسمين التجاريين “تايلينول و بانادول”، يزيد أيضا من المخاطرة، وفقاً لدراسة جديدة تقيس التغيرات في سلوك الناس عندما يكونون تحت تأثير الأدوية الشائعة التي لاتستلزم وصفة طبية.
يقول عالم الأعصاب بالدوين واي من جامعة ولاية أوهايو: “يبدو أن الأسيتامينوفين يجعل الناس يشعرون بمشاعر أقل سلبية عندما يفكرون في أنشطة محفوفة بالمخاطر – فهم لا يشعرون بالخوف”.
“مع ما يقرب من 25 في المائة من السكان في الولايات المتحدة يتناولون عقار الاسيتامينوفين كل أسبوع، فإن تقليل تصورات المخاطر وزيادة المخاطرة يمكن أن يكون لهما آثار مهمة على المجتمع”.
تضيف النتائج إلى مجموعة من الأبحاث الحديثة التي تشير إلى أن تأثيرات عقار الاسيتامينوفين على تقليل الألم تمتد أيضا إلى العمليات النفسية المختلفة، مما يقلل من تقبل الناس لإيذاء المشاعر، ويعانون من ضعف التعاطف، وحتى أنه يضعف الوظائف المعرفية.
بطريقة مماثلة، يشير البحث الجديد إلى أن القدرة العاطفية للأشخاص على إدراك وتقييم المخاطر يمكن أن تتأثر عندما يأخذون عقار الاسيتامينوفين. على الرغم من أن التأثيرات قد تكون طفيفة، إلا أنها تستحق الذكر بالتأكيد، نظرا لأن عقار الاسيتامينوفين هو أكثر مكونات العقاقير شيوعاً في أمريكا، وهو موجود في أكثر من 600 نوع مختلف من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية وأدوية موصوفة.
في سلسلة من التجارب التي شملت أكثر من 500 طالب جامعي كمشاركين، قام واي وفريقه بقياس كيفية تأثير جرعة واحدة من الأسيتامينوفين (الجرعة المفردة القصوى الموصي بها للبالغين) بشكل عشوائي للمشاركين على سلوكهم في المخاطرة، مقارنة بالأدوية الوهمية التي تم إعطاؤها عشوائياً. لمجموعة جرعاتها محددة.
في كل تجربة، كان على المشاركين ضخ بالون غير منفوخ على شاشة الكمبيوتر، حيث تكسب كل مضخة أموالا وهمية. كانت تعليماتهم هي كسب أكبر قدر ممكن من المال التخيلي عن طريق ضخ البالون قدر الإمكان، ولكن يجب التأكد من عدم فرقعة البالون، ففي هذه الحالة سيخسرون المال.
أظهرت النتائج أن الطلاب الذين تناولوا عقار الاسيتامينوفين انخرطوا بشكل ملحوظ في خوض مخاطر أكبر أثناء التمرين، مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي الأكثر حذراً وتحفظاً. على العموم، قام أولئك الذين يتناولون عقار الاسيتامينوفين بضخ (وتفجير) بالوناتهم أكثر مع الضوابط.
يقول واي: “إذا كنت تتجنب المخاطرة، فقد تضخ بضع مرات ثم تقرر صرف النقود لأنك لا تريد أن ينفجر البالون وتفقد أموالك”.
“ولكن بالنسبة لأولئك الذين يتناولون عقار الاسيتامينوفين، مع زيادة حجم البالون، نعتقد أن لديهم قلقاً أقل ومشاعر سلبية أقل حول حجم البالون واحتمالية انفجاره”.
بالإضافة إلى محاكاة البالون، قام المشاركون أيضا بملء استبيانات خلال تجربتين من التجارب، وصنفوا مستوى المخاطر التي يرونها في سيناريوهات افتراضية مختلفة، مثل المراهنة على دخل يوم في حدث رياضي، أو القفز بالحبال من فوق جسر طويل، أو قيادة سيارة دون حزام أمان.
في أحد الاستطلاعات، يبدو أن استهلاك عقار الاسيتامينوفين يقلل من المخاطر المتصورة مقارنة بالمجموعة الضابطة، على الرغم من عدم ملاحظة نفس التأثير في دراسة استقصائية أخرى مماثلة.
بشكل عام، ومع ذلك، بناء على متوسط النتائج عبر الاختبارات المختلفة، خلص الفريق إلى أن هناك علاقة كبيرة بين تناول عقار الاسيتامينوفين واختيار المزيد من المخاطر، حتى لو كان التأثير الملحوظ طفيفاً.
ومع ذلك، فإنهم يعترفون بأن التأثيرات الواضحة للعقار على سلوك المخاطرة يمكن أيضا تفسيرها من خلال أنواع أخرى من العمليات النفسية، مثل تقليل القلق، ربما.
وأوضح الباحثون أنه “قد يكون السبب هو أنه مع زيادة حجم البالون، يشعر أولئك الذين يتناولون الدواء الوهمي بمقادير متزايدة من القلق بشأن انفجار محتمل”.
“عندما يصبح القلق أكثر من اللازم، فإنهم ينهون التجربة. قد يقلل الأسيتامينوفين من هذا القلق، مما يؤدي إلى زيادة المخاطرة”.
يقول الفريق إن استكشاف مثل هذه التفسيرات النفسية البديلة لهذه الظاهرة – بالإضافة إلى التحقيق في الآليات البيولوجية المسؤولة عن تأثيرات عقار الاسيتامينوفين على خيارات الناس في مثل هذه المواقف – يجب أن يتم تناولها في بحث مستقبلي.
وبهذا، سيكون للعلماء بلا شك فرص مستقبلية لمزيد من التحقيق في دور وفعالية عقار الاسيتامينوفين في تخفيف الآلام على نطاق أوسع، بعد أن وجدت الدراسات في السنوات الأخيرة أنه في العديد من السيناريوهات الطبية، يمكن أن يكون الدواء غير فعال في تخفيف الآلام، وأحيانا لا يكون أفضل من العلاج الوهمي، بالإضافة إلى التعرض لأنواع أخرى من المشكلات الصحية.
على الرغم من خطورة هذه النتائج، لا يزال عقار الأسيتامينوفين أحد أكثر الأدوية استخداما في العالم، ويعتبر دواءً أساسيا من قبل منظمة الصحة العالمية، ويوصي به مركز السيطرة على الأمراض باعتباره الدواء الأساسي الذي يجب أن تتناوله على الأرجح لتخفيف الأعراض إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابا بفيروس كورونا.
في ضوء ما اكتشفناه عن عقار الاسيتامينوفين، قد نرغب في إعادة التفكير في بعض هذه النصائح، كما يقول واي.
“ربما لا يعتقد شخص مصاب بأعراض خفيفة لكوفيد-19 انه من الخطورة مغادرة منزله ومقابلة الناس إذا كان يتناول عقار الاسيتامينوفين”.
“نحتاج حقًا إلى مزيد من البحث حول تأثيرات عقار الاسيتامينوفين والأدوية الأخرى التي لا تستلزم وصفة طبية على الخيارات والمخاطر التي نتخذها”.
ترجمة: حسن خنجر
تدقيق علمي: تبارك عبد العظيم
تدقيق لغوي: علي الفياض
المصدر: هنا