دراسةٌ بارزةٌ تحددُّ ارتباطَ الوراثة بمرض الفصام

حدد الباحثون الجين الذي يُظْهِرعلاقةً بليغة مع الاضطرابات العقلية والذي ربما قد يفسر البدء في تقلص حجم المخ اثناء فترة المراهقة، البعض اعتبروا إنه أقوى دليل على وجود صلة وراثية لتطوير مرض الفصام عند الأفراد حتى الان .

وبعد التحليل الشامل للجينوم والذي ضَمَّ اكثر من (28.7999) من مرضى الفصام، ومن خلال إخضاع (35.986) شخصًا للمراقبة، والقيام بتشريح عقول مايقارب (700) شخصاً، إضافةً إلى الإستعانةِ بنماذج من الفئران معدلة وراثياً، دكتور ستيفن مكارول وزملاؤه في معهد برود وكلية هارفارد الطبية في بوسطن ماساشوستس، قالوا: بأنهم وجدوا متمم للعنصر الرابع وهو جين النظام المناعي، وقد ارتفع فوق جميع المرشحين ي على (الأفق) الجيني لموقع اكثر من (100) كروموسوما مرتبطا بالفصام . قال الدكتور ستيفن مكارول لموقع ميدسكايب المختص بالاخبار الطبية: على رغم من ان الأبحاث السابقة لتاثير خطورة الجينوم البشري لمرض الفصام قد ركزت على منطقة – معقد التوافق النسيجي الرئيسي- تمتلك المئات من جينات الجهاز المناعي، قد بقي تحديد جين معين صعب المنال.

وكان من الصعب القول أيُّ من الجينات كان الأكثر تأثيراً، ومع الكثير من التكهنات التى تدور حول فكرة المسبب المناعي مثل الفيروس.
أضاف؛ في هذا العمل لقد وجدنا الجين المسؤول (سي 44) والمتغيرات المحددة التى تشرحها على رغم من معرفة دور (سي 4) في الجهاز المناعي منذ زمن الطويل، الا اننا وجدنا أيضًا انه كان يأمر كذلك بعملية التقليم المتشابك.

 

 

 

أعداد: حسن الحداد

تدقيق: رؤى العاني

 المصدر: هنا