اللقاحات تنقذ حياة اكثر من 240 ألف مواطن أمريكي!

وفقا لأبحاث جديدة، انقذت لقاحات كوفيد-19 حياة ما يقارب 241 ألف شخص ‏في الولايات المتحدة ومنعت دخول أكثر من مليون مصاب إلى المستشفيات في الستة أشهر الأولى منذ بداية انطلاق حملات التلقيح في البلد.
‏ووجدت دراسة أخرى نشرت يوم الثلاثاء الماضي في مجلة Jama network open الطبية ‏والتي إستعرضها النظراء ‏ان لقاحات فيروس كورونا ساهمت بمنع إصابة اكثر من 14 مليون متلقي منذ بداية انطلاق حملات التلقيح في منتصف كانون الأول 2020 ولغاية 30 حزيران 2021.
‏وقد صرح باحثون من عدة جامعات مثل جامعة Yale university و The university of Maryland و The York University ‏في تورنتو كندا، ‏ان النموذج التحليلي يشير إلى انخفاض حالات الوفيات وحالات الدخول إلى المستشفيات إلى حوالي النصف منذ بداية تلقي لقاح كوفيد-19 خلال الستة أشهر الأولى في 2021 في الولايات المتحدة.
‏وأضافوا أيضا، لولا لقاحات كورونا لأنتشرت موجة اصابات كبيرة من متحور ألفا والذي رُصد لأول مرة في بريطانيا في نيسان 2021.
‏وقال الباحثون في الرسالة البحثية، مع استمرار ظهور متحورات جديدة من SARS-COV2 ‏أصبح واجبًا الالتزام والاستمرار بتلقي الجرعات الخاصة بلقاح كورونا حيث يعد أمرا أساسيا ولا سيما بين الفئات المحرومة في المناطق النائية التي تفتقر لحملات التلقيح وذلك من أجل وضع حد لهذه الجائحة وتجنب التزايد الكبير في أعداد المصابين.
‏وفقا للباحثين، شملت القيود المفروضة على النموذج إحصاء الحالات المسجلة فقط أي لا يمكن أن تؤخذ الحالات غير المسجلة في الاعتبار في النموذج البحثي.
‏وضح الباحثون أيضا أنهم لم يبحثوا تأثير تضاؤل المناعة بعد تلقي اللقاح أو التعافي ضمن الإطار الزمني للدراسة.
‏حيث تم نشر البحث السابق بناءً على الإصابات الاخيرة المتزايدة في الولايات المتحدة وفي العالم اجمع، إذ تستمر الدول في تسجيل العديد من الحالات بسبب الانتشار السريع للمتحور اوميكرون شديد العدوى.
‏وفقًا لبيانات وزارة الصحة والخدمات الإنسانية، سجلت حالات الدخول إلى المستشفيات بين المصابين رقما قياسيا جديدًا في الولايات المتحدة هذا الأسبوع وامتلئت أسرة وحدة العناية المركزة في المستشفيات بنسبة 80% في جميع أنحاء الولايات.
‏استنادا لأحدث البيانات الصادرة عن مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها، فقد تم تلقيح ما يقارب 208 مليون شخص أي 62.6 في المائة من اجمالي السكان ‏بالكامل ضد فيروس كورونا في الولايات المتحدة.
‏نقلا عن مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها، فقد سجلت الولايات المتحدة منذ بداية الجائحة أكثر من 835 ألف حالة وفاة بسبب كوفيد-19.
ترجمة: ميسرة احمد
تدقيق وتعديل الصورة: تبارك عبد العظيم
المصدر: هنا