ما هي أسباب العُقم عند الرجال ؟

لا تقتصر مشكلة العقم على النساء فقط بــل من الممكن أن يسهم الرجال في مشكلة العقم حيث وجد أن نسبة الحالات التي من الممكن أن يُشكل فيها الرجل لوحده السبب الرئيسي في مشاكل العقْم عند الزوجين تتراوح من 30% إلى 40 % .

لحصول عملية الحمل يجب أن يتحد الحيوان المنوي للرجل مع بويضة المرأة . تقوم الخصيتان بعملية إنتاج وحفظ الحيوانات المنوية والتي يتم قذفها بواسطة القضيب الذكري لإيصالُها إلى داخل الجهاز التناسلي الأنثوي أثناء عملية الأتصال الجنسي .

معظم الحالات الشائعة التي تؤدي إلى العقم عند الرجال هي مشاكل تتعلق بكيفية عمل الخصيتين . أما المشاكل الأخرى فهي نتيجة عدم توازن الهرمونات أو انسدادات في الأعضاء التناسلية للذكر , في نسبة تصل إلى حوالي 50% من الحالات لايمكن تحديد سبب العقم عند الرجال .

وفي نسبة تتراوح بين 10% إلى 15% من حالات العقم لدى الرجال يكون السبب النقص الكامل في الحيوان المنوي ، يَطلق على حالة الرجل الذي لا يمكنه إنتاج الحيوانات المنوية أسم آزوسبيرميا ( azoospermia ) أو أنعدام الحيوانات المنوية . مسببات هذه الحالة هو إما إختلال في توازن الهرمون أو حصول انسدادات تعيق حركة الحيوان المنوي .

في بعض الحالات ينتج الرجل عددا أقل من المطلوب من الحيوانات المنوية وتسمى هذهِ الحالة قلة الحيوانات المنوية أو ( أوليگوسبيرميا oligospermia ) ، إن أغلب أسباب هذهِ الحالة هو حدوث تورم في العروق داخل كيس الصفن ( دوالي الخصية ) .

الحالات التي تؤثر على عملية تكوين الحيوان المنوي :

هناك العديد من الأمور التي من الممكن أن تؤثر على عملية إنتاج أو تكوين الحيوان المنوي داخل الخصيتين والتي تؤدي إلى إنتاج حيوان منوي ذو شكل شاذ أو مشوه أو مُمكن أن تؤدي كذلك إلى كمية قليلة من الحيوانات المنوية .

بعض الحالات الشائعة الأخرى : 

  • خلل في الكروموسوم .

  • داء السكري .

  • فرط برولاكتين الدم : زيادة في إنتاج هرمون تنتجه الغدة النخامية يدعى برولاكتين .

  • أصابة الخصية .

  • برود هرمونات يطلق عليها إسم الأندروجينات ( androgens ) التي تحتوي على الهرمون الذكري .

  • الأشعاع .

  • ردود الفعل إتجاه الأدوية .

  • إنتفاخ أو تورم الخصيتين نتيجة الألتهابات مثل التهاب الغدة النكفية ( النكاف ) والسيلان والكلاميديا .

  • إضطراب كروموسوم يدعى متلازمة كلاينفلتر .

  • مشاكل الغُدة الدرقية .

  • إختفاء الخصية : تحدث هذه الحالة عندما تبقى إحدى أو كلتا الخصيتين معلقتين ولا تنحدران إلى الصفن .

  • دوالي الخصية : هي تورم وانتفاخ الأوردة في كيس الصفن ، هذا التورم يؤدي إلى عرقلة تدفق الدم بشكل طبيعي داخل الخصية مما يُسبب إرتفاع درجة الحرارة التي تؤثر بشكل سلبي على عملية إنتاج الحيوان المنوي . هذهِ الحالة موجودة حالياً في حوالي 40% من الرجال الذين يعانون من مشاكل الخصوبة .

  • العلاج الكيميائي والاشعاعي .

الحالات التي تؤثر على عملية نقل الحيوان المنوي :

حتى وإن أنتج جسم الرجل عدداً كافياً من الحيوانات المنوية السليمة فـإن العوامل والحالات التي تؤثر على كيفية أو إمكانية حركة الحيوان المنوي من المُمكن أن تساهم في حدوث العقم . فقد يتحرك الحيوان المنوي بشكل بطيء جداً أو قد لا يتحرك أصلاً وبـالتالي فـإنه سوف يموت قبل أن يصل إلى البويضة . وفي حالات اُخرى يكون السائل المنوي الذي يحمل الحيوانات المنوية كثيفاً جداً بالنسبة للحيوان المنوي للتنقل بشكل صحيح .

يشكل عجز إنتقال الحيوان المنوي من الخصيتين إلى القضيب ما نسبتهُ 10% إلى 20% من حالات العُقْم عند الرجال . فـمن الممكن أن تكون مشكلة العجز هي نتيجة انسدادات طبيعية في الأنابيب الناقلة للحيوانات المنوية من الخصيتين إلى القضيب أو من قطع القناة الدافقة أو بسبب عملية جراحية ربُما تؤدي إلى قطع أو انسداد نهايات الأنابيب .

بعض الرجال لديهم مشاكل في عملية حدوث الأنتصاب وتدعى هذه الحالة ضعف الأنتصاب وبالتالي صعوبة في عملية الأتصال الجنسي .

هناك حالة اُخرى تسبب العقم تسمى القذف العكسي وهي عملية ارتداد النطفة إلى داخل المثانة بدلاً من قذفها إلى خارج القضيب.

 

 

 

ترجمة : Karar Zayni

تدقيق لغوي : Sahar F. Alzubaedy

المصدر : هنا