دراسة جديدة تبين الفوائد الصحية المذهلة لركوب الدراجات الهوائية

 

أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين هم أقل نشاطاً بدنياً يكونون أكثر عرضةً للمشاكل الصحية، مثل أمراض القلب والسكري من النوع الثاني، ويموتون في سنٍ صغيرة، وهناك أدلة متزايدة حول مستويات النشاط البدني الآخذة بالانخفاض.

المشكلة هي أن هناك العديد من المتطلبات في عصرنا، والعديد من الناس يجدون صعوبة في ممارسة التمارين الرياضية الصحية. إجابة واحدة على ذلك وهي القيام بتعدد المهام، كالقيام بركوب الدراجة الهوائية أو المشي إلى العمل. لقد أنهينا للتو أكبر دراسة في كيفية تأثير هذا الأمر على صحتك.

نُشِرَ في المجلة الطبية البريطانية، نتائج ركوب الدراجة الهوائية، على وجه الخصوص وكيف أن لها آثارًا هامةً، ويقترحون على المجالس والحكومات إلى جعلها أولوية قصوى، لتشجيع أكبر عدد ممكن ممن يستطيعون ركوب الدراجة على ركوب دراجاتهم قدر الإمكان.

إن ركوب الدراجات أو المشي إلى العمل، وهو يشار إليهِ بالتنقل النشط، لا يُعد أمراً شائعاً في المملكة المتحدة، حيث فقط %3 من الناس يقودون دراجاتهم إلى العمل، و%11 يسيرون على أقدامهم، وهذه واحدة من أدنى النسب في أوروبا. على الجانب الآخر من المقياس، فإن %43 من الهولنديين و %30 من الدنماركيين يقودون دراجاتهم يومياً.

للحصول على فهمٍ أفضل لما تفتقده المملكة المتحدة، قمنا بالبحث على 263 إلى 450 من الأشخاص الذين يبلغ متوسط أعمارهم 53 سنة، والذين كانوا إما في العمل بأجور أو لحسابهم الخاص، ولم يعملوا في المنزل. وسُئِلَ المشاركون عما إذا كانوا يذهبون للعمل بواسطة السيارة أو النقل العام أو المشي أو ركوب الدراجة أو القيام بجميع ما سبق.

قمنا بتصنيف المجموعات إلى خمسة فئات: غير النشطة (السيارة/النقل العام)، المشي فقط، ركوب الدراجة(بضمنها بعض الذين يمارسون المشي)، المشي بأنواعه(المشي النشط وغير النشط)، ركوب الدراجة بأنواعه (النشط وغير النشط، ومن ضمنهم بعض الذين يمارسون المشي).

راقبنا الناس لمدة خمس سنوات، وتم خلال هذه المدة عدَّ حالات الإصابة بأمراض القلب والسرطانات وحالات الوفاة. والأكثر أهمية، قمنا بأخذ التأثيرات الصحية الأخرى لها بعين الإعتبار، بما في ذلك الجنس والعمر والحرمان والانتماء العرقي والتدخين ومؤشر كتلة الجسم، وأنواع أخرى من النشاط البدني، والوقت الذي يقضيه بالجلوس والنظام الغذائي. وأي اختلافات محتملة في المخاطر المرتبطة بحوادث الطرق تم احتسابها أيضاً في التحليل. في حين تم استبعاد المشاركين المصابين بأمراض القلب أو السرطان بالفعل.

كان راكبوا الدراجات المختلطون يتمتعون بنسبة %24 أقل خطرًا للتعرض للوفاة ولجميع الأسباب، وإنخفاض خطر الإصابة بالسرطان بنسبة %32 وبنسبة %36 لحالات الوفاة بسببه. لم يكن لديهم خطر أقل بكثير من أمراض القلب، بينما الذين يمارسون المشي بأنواعه، لم يكن لديهم خطر أقل بكثير من أي من النتائج الصحية التي قمنا بتحليلها.

وبالنسبة لراكبي الدراجات والمشاة على حدٍ سواء، كان هناك اتجاه نحو خفضٍ أكبر للمخاطر من أولئك الذين قاموا بتقصير المسافات الطويلة، فضلاً عن ذلك، فإن أولئك الذين قاموا بركوب الدراجة لجزءٍ من الطريق مازالوا ينظرون في الفوائد، وهذا أمرٌ مهم لأن الكثير من الناس يعيشون بعيداً جداً عن أماكن عملهم وعليهم ركوب الدراجة للمسافة بأكملها.

أما بالنسبة للمشاة، فإن حقيقة أن فوائدهم الصحية أكثر إعتدالاً قد تكون ذات صلة بطول المسافة. بسبب تخفيف الأميال للمعدل المتوسط في المملكة المتحدة، ستة في الأسبوع مقارنة مع 30 لراكبي الدراجات. ولذلك قد تحتاج للمشي أكثر للحصول على فوائد صحية ذات مغزى. قد يكون انخفاض الفوائد من المشي يرتبط بحقيقة أن للمشي نشاط أقل حدةً.

ما العمل الآن؟

يستند بحثنا على الأدلة من الدراسات السابقة في عدد من الطرق الهامة. كان هناك ربع مليون مشارك وهذا أكبر من جميع الدراسات السابقة مجتمعة. مما مكننا من إظهار الروابط بين ركوب الدراجات والمشي إلى العمل وكانت النتائج الصحية أكثر وضوحاً من ذي قبل.

على وجه الخصوص، فإن النتائج كانت حلًا للشكوك السابقة حول الإرتباط مع السرطان، وأيضاً مع النوبات القلبية والوفيات ذات الصلة. كان لدينا عددٌ كافٍ من المشاركين لتقييمٍ منفصل حول المشي وركوب الدراجات مختلط التنقل لأول مرة، مما ساعدنا على تأكيد أن ركوب الدراجات للعمل هو أكثر فائدةً من المشي.

فضلاً عن ذلك، أُجريت الكثير من البحوث السابقة في أماكن مثل الصين وبلدان الشمال الأوروبي حيث ركوب الدراجات للعمل هو أمر شائع والبنية التحتية الداعمة جيدة.

ومن المهم التأكيد على أنه لو بذلنا قصارى جهدنا للقضاء على العوامل المحتملة الأخرى التي قد تؤثر على النتائج، فإنه من غير الممكن أبداً أن تفعل ذلك تماماً. وهذا يعني أننا لا نستطيع أن نقول بشكلٍ قاطعٍ أن التنقل النشط هو سبب النتائج الصحية التي قمنا بقياسها. مع ذلك، تشير النتائج إلى أن صنع السياسات يمكن أن يُحدثَ فرقاً كبيراً في الصحة العامة من خلال تشجيع ركوب الدراجات على العمل على وجه الخصوص. وينبغي ألا ننسى الفوائد الأخرى مثل الحد من الازدحامات والإنبعاثات الحركية.

بعض البلدان تسبق المملكة المتحدة بكثير في تشجيع ركوب الدراجات. في كوبنهاغن وأمستردام، على سبيل المثال، الناس يقودون دراجاتهم لأنها أسهل طريقة للتجول حول المدينة.

لم يكن الأمر بهذه الطريقة دائماً – أتبعت كلتا المدينتين استراتيجيات واضحة لتحسين البنية التحتية أولاً. وتشمل طريق تحقيق ذلك زيادة ممرات الدراجات، وخطط تأجير الدراجات في المدن، وخطط شراء الدراجات المدعومة، ومواقف الدراجات الآمنة، والمزيد من المرافق للدراجات الهوائية في وسائل النقل العامة.

بالنسبة للمملكة المتحدة والبلدان الأخرى المتأخرة عن هذا الأمر، تشير النتائج الجديدة إلى أن هناك فرصةٌ واضحةٌ. إذا كان صناع القرار جريئين بما فيه الكفاية للارتقاء لمستوى التحدي، فإن الفوائد على المدى الطويل يمكن أن تكون تحويلية.

 

 

 

 

 

 

 

 

ترجمة: Jazmín Al-Kazzaz

تدقيق علمي: Tabarek A. Abdulabbas

تدقيق لغوي : Inst.Zaineb Hashim

تصميم: Murtaza Jabbar

المصدر: هنا