وداعاً للنظارات الطبية وأهلاً برؤيةٍ أفضل بثلاثة أضعاف من ٢٠/٢٠ مع العدسات الآلية

المشكلة الواضحة
مُعظمنا يأخذ الرؤية كهبة إلهية ونتيجةً لذلك، تُؤخذ القدرة على القراءة، والكتابة، والقيادة، وإستكمال العديد من المهام الأُخرى كأشياء ممنوحة.
على كل حال.. للأسف، الرؤية ليست متاحةً بشكلٍ سليم للجميع.
بالنسبة لكثيرٍ من الأشخاص، تُعتبر الرؤية البصرية معاناة. ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، فإن هنالك 285 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من مشاكل في الرؤية.
إن ثلث هذه الحالات تشكلها المياه البيضاء في العين. ويَذكر المعهد الوطني للعيون أن أكثر من نصف سكان أميركا سيعانون من إعتام عدسة العين أو أن يقوموا بجراحة الساد (إعتام عدسة العين) حالما يبلغون العام الثمانين، وفي البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، فإنها السبب الرئيسي للعمى.
أما الان، فقد يكون هنالك أمل لإنهاء معاناة هؤلاء الأشخاص.

عودة البصر
مستقبلًا قد يكون إعتام عدسة العين شيئًا من الماضي. بل وأفضل من ذلك، سيكون من الممكن أن ترى بشكل مذهل ثلاث مرات أفضل من رؤية 20/20. وكل ذلك دون الحاجة الى إرتداء النظارات أو العدسات الطبية.
فماذا نعني برؤية افضل بثلاث مرات تمامًا؟ إذا كنت تستطيع قراءة نص على بعد 10 أقدام، فستكون قادرًا على قراءة النص ذاته على بعد 30 قدماً. وأيضاً، الأشخاص الذين لايمكنهم الرؤية بشكلٍ سليم سيكونون قادرين على الرؤية بشكلٍ أفضل بكثير من الأشخاص الطبيعيين سليمي الرؤية.

يأتي هذا التطور بفضل العدسة الآلية البصرية (Ocumetics Bionic Lens). هذه العدسة الديناميكية تحل محل عدسة العين الطبيعية للشخص، حيث توضع في العين عن طريق حقنة ملحية مملوءة ثم تنحل في أقل من 10 ثوانٍ.

قد يبدو الأمر مؤلمًا، ولكن الدكتور غارث ويب (Dr.Garth Webb)، طبيب العيون الذي إخترع العدسات الألكترونية، يؤكد أن الإجراء مطابق لجراحة الساد في العين، وسوف يستغرق حوالي ثمانية دقائق فقط. ويضيف أن الاشخاص الّذين تم وضع العدسات لهم جراحيًا لن يصابوا بإعتام عدسة العين، وأن العدسات ستكون كالطبيعية ولن تسبب الصداع أو الإجهاد للعين.

عدسة بيونيك قد تبدو كخرافة (أو خيال علمي)، لكنها ليست كذلك..! هي في الواقع ما تمخضت عنه سنوات من الأبحاث والتمويل -حتى الآن. وقد إستلزم العدسة ما يقارب عقد من الزمن للتطوير وكلفت ثلاثة ملايين دولار أمريكي.

لايزال هناك طريق للمضي فيه قبل أن يكون الناس قادرين على شراء هذه العدسات، لكن لو تم الجدول الزمني للدكتور ويب كما عُرِض في مقابلة مع (Eye Design Optometry)، فإن الدراسات البشرية ستبدأ  في تموز 2017، والعدسات الالكترونية ستكون متاحة للناس في آذار 2018.

 

 

 

 

 

 

ترجمة: Jazmin Al-Kazzaz

تدقيق علمي: Tabarek A. Abdulabbas
تدقيق لغوي: Aya Sameer

تصميم: Tabarek A. Abdulabbas

المصدر: هنا