دواء لعلاج الزهايمر يُساعد على نمو الأسنان مجدداً في 6 أسابيع فقط

 

 

يمكن أن تصبح حشوة الأسنان شيئاً من الماضي بعد أن أكتشف العلماء دواء يدعى “tideglusib” الذي وُضِع لعلاج مرض الزهايمر وحدث ان هذا الدواء تمكن من إعادة نمو الأسنان في الفئران، واعادة ترميم التجاويف.

حيث يُحفز هذا الدواء “tideglusib” الخلايا الجذعية الموجودة في لُب الأسنان (مصدر لتكوين مادة العاج) وبالتالي يُساعد على نمو الأسنان، مادة العاج هي مادة مليئة بالمعادن الموجودة تحت طبقة المينا والتي يتم تآكلها في الاسنان المتسوسة.

علماً أن الأسنان تمتلك بالفعل القدرة على تكوين مادة العاج ظل ظروف معينة مثل تعرض اللُب الى أذى ( كالتسوس ) ولكنها تصنع فقط طبقة رقيقة جداً وليست كافية لحشو الفجوات العميقة التي تحدث بسبب تسوس الأسنان.

ولكن “tideglusib” يوقف عمل الأنزيم المعروف بـ”Gsk_3″ والذي يمنع مادة العاج من التكوين.

وفي البحث قام الفريق بنقع أسفنجات قابلة للتحلل في عقار “tideglusib” ومن ثم وضعها في مكان التسوس لتحفز نمو مادة العاج وتم اصلاح الأسنان خلال ستة أسابيع.

هذة الاسفنجة مصنوعة من مادة الكولاجين لكي تذوب مع مرور الوقت ويتبقى السن فقط بعد أصلاحه، هذا فقط ما حصل مع أسنان الفئران .

وقال البروفيسور بول شيرب (Poul Sharpe) قائد الفريق الذي أجرى الدراسة والأستاذ في معهد كينغز في لندن: “أن أستخدام العقار وأختبارهُ في التجارب السريرية لعلاج مرض زهايمر يمنحنا فرصة حقيقية لإعتماد هذا العلاج سريعاً في طب الاسنان.”

وأضاف قائلاً: “بساطة أكتشافنا تجعلهُ مُنتجاً مثالياً في طب الأسنان لعلاج التسوس بشكل طبيعي من خلال توفير الحماية الى لُب الأسنان وإعادة تكوين مادة العاج”.

نشر في: Daily Telegraph
بتأريخ: 12/October

 

 

 

 

 

 

ترجمة: Mina Tariq
تدقيق: Ayaat Abd Al-Kadhim

تصميم: Tabarek A. Abdulabbas

المصدر: هنا