إكتشف علماء الآثار بوّابات حجريّة قديمة يعود تأريخها إلى 9000 سنة مضت في المملكة العربيّة السعوديّة

 

كما هو معروف، فإنّ المستوطنات البشريّة القديمة كانت تقع في أماكن مضيافة حيث تتوّفر النباتات والمياه، ومع ذلك، فإنّ اكتشاف جديد في قلب الصحراء العربيّة السعوديّة يتحدّى هذا المفهوم، فقد اكتشف علماء الآثار ما يقارب 400 من الهياكل الحجريّة التي تسمّى “بوّابات” تقع في قباب الحمم القديمة وحولها، حيث تُشكِّل منظراً قاحلاً ورهيباً.

وهذه الهياكل تُعدُّ بدائيّة في بنائها ويبلغ ارتفاعها حوالي 13 متراً أي ما يعادل 40 قدماً، في حين يبلغ طول أكبرها حجماً 518 متراً أي 1700 قدماً، والتي بُنيت مع الصخور التي صمدت ما لا يقل عن 9000 سنة ضدّ عناصر التمزّق والاحتكاك.
لكنّ المثير للاهتمام، هو أنّ حقول الحمم البركانيّة وهذه الهياكل قد تمَّ بناؤها على ما يبدو عندما كانت نشطة في ذلك الوقت، ومع تصلّب الحمم البركانيّة يظهر أنّه كان هناك تدفق على بعض البوابات.
وعن هذا الأمر، قال قائد البحث ديفيد كينيدي (David Kennedy) الأستاذ في (جامعة غرب أستراليا): “عُثر على البوابات تقريباً بشكل حصري في حقول حمم قاتمة غير مضيافة مع ندرة في المياه و النباتات، وهي من أكثر الأماكن غير المرغوب فيها للنوع البشريّ”، وأشار ديفيد كينيدي إلى أنّ الهياكل تبدو وكأنّها من أقدم الهياكل التي صنعها الإنسان، بالإضافة إلى أنّه و في الوقت الراهن لا يمكن تقديم أي تفسير واضح للغرض منها.

وعلى الرغم من عدم معرفة الغرض منها، إلّا أنّ هذه البوّابات كانت تعرف عند البدو بأنها “أعمال الرجال القُدامى”، فقد استخدم الباحثون صوراً للأقمار الصناعيّة لتحديد 400 من البوّابات في نفس المنطقة، فضلًا عن غيرها من الأشياء التي صنعها الإنسان والتي تبدو كالفخاخ الحيوانيّة وأشكال على هيئة العجلة؛ التي لم يتم تحديدها بعد، لكنّهم يأملون بقيام حملة سريعة لاستكشاف الموقع مباشرةً.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ترجمة: Asma’a Mudhfar

تدقيق: الحنين جبران

تصميم: Tabarek A. Abdulabbas

المصدر: هنا