نظام جديد لعلاج سرطان القولون والمستقيم يمكن ان يؤدي الى علاج كامل

طور الباحثون في مركز ميموريال سلون كيتيرينج للسرطان (Memorial Sloan Kettering Cancer Center) في نيويورك (New York)، معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (Massachusetts Institute of Technology) في بوسطن (Boston) نظاماً جديداً بثلاث خطوات لاستهداف والقضاء على السرطان القولوني المستقيمي وذلك بإستخدامه للطب النووي.
حقق الباحثون في هذه الدراسة، والتي استخدموا فيها فأر تجارب، نسبة شفاء %100، دون اي اثار سامة.
ذُكرت الدراسة في مقالة شهر نوفمبر/تشرين الثاني لمجلة الطب النووي (The Journal of Nuclear Medicine).

حقق العلاج المناعي الاشعاعي (العلاج المطلوب) للاورام الخبيثة، وباستخدام نويدات مشعة مضادة، نجاحاً علاجياً محدوداً.
يقول الدكتور ستيفن م. لارسون (Steven M. Larson) والدكتورة من مركز ميموريال سلون كيتيريج للسرطان، سارة تشيل (Sarah Cheal) :”يعتبر هذا البحث حديثاً بسبب المعايير التي توصلنا اليها بواسطة الاسلوب العلاجي، ووفقاً لجرعات الاورام، مع الاشعاع الثانوي غير السام لانسجة الجسم الطبيعية”.
“يأتي سبب النجاح الذي حصلنا عليه من نماذج اورام الفئران من النوعية الفريدة للكواشف التي وضعها فريقنا، وحد ممارسة المنهجية، بضمنها نهج ثيرانوستيك (Theranostic Approach) والذي كما نعتقد يمكن نقله الى المرضى”.

ثيرانوستيكس، مصطلح مشتق من كلمتي علاج وتشخيص، وهو استخدام عامل للتشخيص والعلاج، يجد هذا العامل الخلايا السرطانية اولاً، ثم يقوم بتدميرها، تاركاً الخلايا السليمة دون اذى، مقللاً من الاثار الجانبية وتحسين جودة الحياة للمرضى.

وفي هذه الدراسة، تم استهداف بروتين سُكري A33 (GPA33)، وهو مُستضد عُثر عليه في اكثر من %95 من السرطانات القولونية الاساسية والنقيلية، مع الاجسام المضادة ثنائية الخصوصية لمستضد الورم (A33) وجسم مضاد ثاني لناشبة مشعة دقيقة (الناشبة: جزيء صغير يثير استجابة مناعية فقط عند ارتباطه بناقل كبير مثل البروتين.)، وهو مركب من الليتيتيوم 177 (177Lu)، و S-2-(4-aminobenzyl) 1, 4, 7, 10 مركب تيترازا العضوي تيترا وحامض الخليك (177Lu-DOTA-Bn).

تم اختبار استراتيجية العلاج المناعي الاشعاعي (دوتا – DOTA) على نماذج من الفئران. أُستخدم التصوير المقطعي ذو الانبعاث احادي الفوتون (SPECT/CT) التسلسلي، على الفئران التي تم اختيارها عشوائياً لتخضع لتجربة العلاج، لمراقبة استجابة العلاج وحساب كميات الاشعاع المؤثرة على الاورام. احتملت العلاج جميع الحيوانات التي خضعت له بشكل جيد، ولم يكن هناك اي اثر للسرطانات على الفئران التي حصلت على تقييم جيد عند الفحص المجهري. كما لم يكن هناك اي ضرر اشعاعي على الاعضاء الحرجة، بما فيها نخاع العظم والكلى.

نسبة الشفاء التي قدرت %100 في نماذج الفئران هي نتيجة اولية واعدة تشير الى ان علاج (anti-GPA33-DOTA-PRIT) سيكون نظام اشعاعي فعال لعلاج الاورام السرطانية القولونية المستقيمية (GPA33-positive) في البشر.

وفقاً لمراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها، فإن سرطان القولون والمستقيم هو ثالث اكثر انواع السرطانات شيوعاً والتي تؤثر على كل من الرجال والنساء. حيث يتم تشخيص ما يقارب 140 الف حالة جديدة كل عام في الولايات المتحدة و50 الف شخص يموتون بسبب هذا المرض.

يمكن ان تمتد تطبيقات عملية العلاج الطبي النووي الى سرطانات اخرى ايضاً. يقول لارسون وتشيل :”اذا نجحت التجارب السريرية، فإن نهجنا سيزيد ذخيرة العلاجات الفعالة لمرضى الاورام. وصمم هذا النظام على انه نظام “توصيل وتشغيل”، مما يسمح باستخدام العديد من الاجسام المضادة الدقيقة التي تستهدف مستضدات الاورام البشرية وينطبق، من حيث المبدأ، على جميع الاورام الصلبة والسائلة في الانسان.” واضافوا :”هناك حاجة كبيرة غير ملباة في علم الاورام، وخاصة الاورام الصلبة، والعلاجات الشفائية للامراض المتقدمة، ويشمل اورام القولون، والثدي، والبنكرياس، والجلد، والرئة، والمريء، على سبيل المثال.”

 

 

 

 

ترجمة: Zaineb Kadhim

تدقيق: Jazmin Al-Kazzaz

تصميم ونشر: Tabarek A. Abdulabbas

المصدر: هنا