أيهما أكثر ضررا السجائر أم النركيلة ؟

أيهما أكثر ضررا السجائر أم النركيلة؟؟
سؤال جيد لـِنُقارن بين الأثنين ومكوناتهما اذ يقولون أن دُخان النركيلة يتم تصفيته عن طريق الماء الموجود في الشيشه.

السجائر

هي لفات من أوراق التبغ تحتوي على خليط من مواد كيميائية تتضمن (احادي أوكسيد الكاربون – القطران – الفورمالديهايد – السيانيد – أمونيا والنيكوتين ) اغلبها مواد مُسرطنة.
تدخين السجائر مرتبط بكل من سرطان الرئة الحنجرة الفم، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية، وأمراض الرئة، وأمراض الأوعية، ومشاكل متعلقة بالولادة والأجهاض .

النركيلة

هو أنبوب مائي يُستخدم لتدخين التبغ، الفحم الحار يُستخدم لتسخين التبغ .
غالباً في النركيلة يُدخن التبغ المنقوع في الماء في ما يسمى الشيشه …. دخان النركيلة يحتوي نفس المواد الكيميائية الموجودة في التبغ في السجائر والمتضمنة ( القطران – معادن -أحادي أوكسيد الكاربون والكارسينوجين )، هذا وكمية التبغ الذي يُدخن بالنركيلة يحتوي نيكوتين بنفس كمية النيكوتين في السيجارة الواحدة، والمرتبطة أرتباط شديد بـ (السرطان – نقص وزن الطفل الحديث الولادة – أمراض القلب ) وبسبب مشاركة النركيلة في الجلسات الأجتماعية فـأن النركيلة تحمل خطر أنتشار أمراض مثـل التهاب الكبد الفيروسي.

من الاخطر ؟؟!

نشر مركز السيطرة على الأمراض أنهم أكتشفوا دخان النركيلة سام مثل دخان السيجارة؛ لأنهُ يحتوي على نفس المواد الموجودة في السيجارة، وكذلك من ناحية درجة النيكوتين .. وبما أن النركيلة تُدخن لمدة أطول فـأن مدخنُها يستنشق كمية أكبر من الدخان بـالمقارنة مع حجم الدخان المستنشق بـالسيجارة.
وفي دراسة نشرتها منظمة الصحة العالمية أن مدخن السيجارة يستنشق (12-8) نَفَس بـالسيجارة الواحدة أي أنهُ يستنشق من (0.6 – 0.5) لتر من الدخان خلال (7-5)دقائق . بينما مدخن النركيلة يستنشق من (200 – 20) نَفَس وكل نَفَس يُعادل لتر من الدخان.
وهذا يعني أن كُل نركيلة تُعادل من 400 – 40 سيجارة .

ترجمة : عبد الستار المندلاوي
تدقيق علمي : هدى كامل
التدقيق اللغوي : سحر الزبيدي
التصميم : Re.Hussein