هذا ما يفعله جسمك أثناء النوم

يمكن ان يبدو لك النوم شيئاً غير منتجاً اثناء الحياة الحافلة. لكن فقط لانك غير مستيقظ، لا يعني ان لا شيء يحدث.

ولتقدر حقاً جميع الاشياء المعقدة التي يقوم بها جسمك اثناء الثماني ساعات (او اكثر واقعية، ست ساعات) التي تنام بها كل ليلة، صمم الفنان من موقع هافينغتون بوست (Huffington Post) الالكتروني، جان ديهم (Jan Diehm)، هذه الصورة التوضيحية الرائعة.

2014 Sleep 0

يمكنك رؤية نسخة اكبر من الصورة هنا، والتي توضح ما يحدث في كل مرحلة من مراحل النوم، وكم يستغرق معدل النوم في الليلة.

بينما تجعلك الصورة تقدر جسمك وجميع سلوكياته غير الطوعية، فانها تجعلك تشعر بالتعب ايضاً. هل التوقيت 8:36 صباحاً مبكر جداً لقيلولة قصيرة؟

وقد اعطتنا لورا شوكر (Laura Schocker) من خلال الموقع ترتيباً تنازلياً للمراحل المختلفة بتفاصيل اكثر. لذا ما الذي يحدث؟

المرحلة الاولى، هي الوقت ما بين اليقظة والنوم اي انه من السهل لشخص ما (او شيء ما) ان يوقظك اثناء هذا الوقت، وستشعر وكأنك لم تنم على الاطلاق.

المرحلة الثانية، وتتضمن ما يقوله الاستاذ المساعد في الطب النفسي في جامعة بينسيلفينيا (the University of Pennsylvania) في الولايات المتحدة، فيليب جيهرمان (Philip Gehrman)، لشوكر ان “متوسط النوم”، هو حيث نقضي نصف ليلتنا. كما توضح شوكر، في هذه المرحلة :
“تكون الموجات الدماغية بطيئة (مع بعض الاندفاعات السريعة) ويتباطىء وينتظم معدل ضربات القلب وضغط الدم. هذا يعني، ولمعظم الليل، حصول القلب والاوعية الدموية على الراحة المطلوبة، والتي قد تساعد على شرح العديد من فوائد النوم للاوعية الدموية.”

المرحلة الثالثة هي مرحلة النوم العميق، وفيها تتحول الموجات الدماغية الى موجات متجددة، وبطيئة، وذات سعة عالية. تتباطىء معظم وظائف الجسم خلال هذا الوقت وتبدأ اجسامنا بالتجديد. كما انها ايضاً المرحلة التي يمشي او يأكل او يتحدث فيها النائمون اذا كانوا يميلون لذلك.

النوم الريم (REM sleep) هو حيث نواجه الاحلام الحية الزاهية. وفقاً لجيهرمان، فإنه غالباً ما يطلق عليه الخبراء بـ”النوم المتناقض” لان الجسم يكون نائماً بينما يعمل الدماغ وكأنك مستيقظ. وتختبر خلال هذه المرحلة ايضاً حركة العين السريعة (وهو ما يعطي المرحلة اسمها). وتكون عضلاتك مشلولة لذا انت لا تعش الحلم جسدياً، وتتفاوت ضربات القلب والتنفس تفاوتاً كبيراً.

ويعلم الباحثون ايضاً ان اجسامنا تنظم في مرحلة ما اثناء النوم، على الرغم من انهم ليسوا متأكدين متى تحدث بالضبط، الهرمونات التي تتحكم بكمية الجوع، وتنحصر ادمغتنا في الذكريات وتستوعب المعلومات التي اختزنتها من اليوم السابق.

لذا، حتى وان لم تحصل على السبع الى عشر ساعات من النوم اثناء الليل والتي يوصي بها بعض الخبراء، فانه يمكنك الآن على الاقل تقدير ما يحدث عندما تفعل.

 

 

 

 

 

ترجمة: Jazmin Al-Kazzaz

تدقيق وتصميم ونشر: Tabarek A. Abdulabbas

المصدر: هنا