الذكاء البشري ينبع من خوارزمية أساسية في الدماغ ..!

الدماغ البشري هو الجهاز الأكثر تطورًا في جسم الإنسان. الأشياء التي يُمكن للدماغ القيام بها، وكيفية قيامهُ بها قد ألهمت نموذج الذكاء الاصطناعي (AI)- الآن- أظهرت دراسة حديثة نُشرت في مجلة (rontiers in Systems Neuroscience) أن الذكاء البشري قد يكون نتاج خوارزمية أساسية.
تم العثور على هذهِ الخوارزمية في ( نظرية الاتصال_Theory of Connectivity The) وهي منطق رياضي بسيط نسبيًا تخفي خلفها حسابات الدماغ المعقدة، وفقًا للباحث والمؤلف (جو تسين_Joe Tsien) عالم الأعصاب في كلية الطب في جورجيا في جامعة أوغستا، وأول من اقترح النظرية في أكتوبر 2015.
وقال تسين : “أساسًا، أنها نظرية حول كيفية اكتساب المعرفة، وكذلك قدرتنا على التعميم واستخلاص النتائج، وهي وظيفة المليارات من الخلايا العصبية في التجميع والتنظيم. وأضاف “أننا نقدم دليل على أن الدماغ يمكن أن يعمل على منطق رياضي بسيط ومذهل”.
وتصف النظرية كيفية قيام مجموعات من الخلايا العصبية المتماثلة بتشكيل زمرة معقدة للتعامل مع الأفكار الأساسية أو المعلومات. هذهِ المجموعات تتجمع في عناصر اتصال وظيفية (FCM)، والتي تتعامل مع كل مزيج ممكن من الأفكار. وتُشارك أكثر الزُمر في الأفكار الأكثر تعقيدًا.
من أجل اختبارها، تسين وفريقهُ رصدوا ووثقوا كيفية عمل الخوارزمية في سبع مناطق مختلفة من الدماغ ، كل منها تتعامل مع العمليات الأساسيات مثل الغذاء والخوف في الفئران والهامستر. الخوارزمية تُمثل عدد الزُمر أو المجموعات العصبية الضرورية للاتصال الوظيفي (FCM), وفقًا للدراسة الخوارزمية هي (N=2i–1) حيثُ N هو عدد الزمر العصبية المرتبطة بطرق مختلفة,2 يعني أن الخلايا العصبية في تلك الزُمر يتلقون مدخلات أم لا, i هو المعلومات التي يحصلون عليها و-1 هو مجرد جزء من الرياضيات التي تمكنك من حساب جميع الاحتمالات.
أعطوا الحيوانات تركيبة من أربعة أطعمة مُختلفة (بسكويت القوارض، كرات من السكر، الأرز، والحليب). باستخدام أقطاب كهربائية وُضعت في مناطق محددة من الدماغ، كانوا قادرين عن طريقها على “الاستماع” إلى استجابة الخلايا العصبية “. وتمكنوا من تحديد هوية 15 مجموعة مختلفة من الخلايا العصبية أو الزُمر التي استجابت للمجموعات المختلفة من الطعام.
إذا كان الذكاء في الدماغ البشري، بكل تعقيداتهِ، يُمكن تلخيصهُ بواسطة خوارزمية معينة، تخيل ما يعنيه ذلك للذكاء الاصطناعي AL. ومن الممكن، بعد ذلك، أن يتم تطبيق الخوارزمية ذاتها على كيفية عمل الشبكات العصبية للذكاء الاصطناعي، وهذهِ تُحاكي بالفعل الشبكات البنائية للدماغ البشري.

ترجمة و إعداد: Farah Ali
تصميم: Re.Hussein