من جاء أولاً؟ البيضة أم الدجاجة؟

قد تظن أن هذه مزحة، لكن هذا السؤال يعود إلى أكثر من ألفي عام على الأقل. فلقد كانت مسألة الدجاجة والبيضة عقبة كبيرة لدى الفلاسفة الرومان ، ونجم بسبب عدم قدرتهم على الإجابة عنها عن سوء فهم أساسي حول العالم. في هذه الأيام، نعرف ما يكفي لتقديم إجابة رصينة – المشكلة الوحيدة هي أنه يمكنك التوصل إلى تبرير لكل من النتائج المحتملة.

لقد جعل العالم الروماني بلوتارخ ” Plutarch” أول إشارة مكتوبة لهذه المشكلة، لكن الواضح من أطروحته “حول ما إذا كانت الدجاجة أو البيضة أتت أولاً” أنه لم يكن أول من سألها. في دائرته، لم يكن الأمر يتعلق بالدواجن فقط. اقترح Plutarch” أن الدورة التي لا نهاية لها من الدجاج والبيض، بالنسبة لهم ، كان العالم دائمًا كما كان تمامًا، بدون بداية أو نهاية منفصلة. ولكن إذا فهموا أن أنواع الحيوانات تتغير بمرور الوقت، فقد لا يكونوا قلقين بشأنها.
ولأننا نعلم أن العالم لم يكن دائمًا كما هو عليه اليوم، فإن هذا التطور حقيقي، وأنه كان هناك وقت قبل كلًا من الدجاج والبيض، ونحن نعرف أن هناك بالفعل إجابة على السؤال. هذه الحجة سهلة: إنها البيضة.
لقد كان البيض موجودًا منذ تطور الأسماك، وقبل وقت طويل من الطيور بشكل عام والدجاج على وجه التحديد. في نهاية المطاف، وضع طائر يشبه إلى حد كبير الدجاج بيضًا، وخرج منه دجاج. قد يكون هناك بعض الجدل حول المكان المحدد في الخط التطوري وهو التقسيم بين “الدجاج” و”غير الدجاج”، ولكن بغض النظر عن كيفية تقسيمه، كانت البيضة هناك في وقت مبكر.

تأييد دور البيض الشيطاني (Deviled Eggs’) ” وهو بيض مسلوق مع قشرة، مقطوع إلى نصفين ومملوء بعجينة مصنوعة من صفار البيض الممزوج بمكونات أخرى مثل المايونيز والخردل.”

لذلك نحن مقتنعون بنسبة 100٪ تقريبًا بالحجة المذكورة أعلاه. ولكن تجدر الإشارة إلى أنه، استنادًا إلى الطريقة التي تنظر بها، قد تكون قادراً على القول إن الدجاج حقًا قبل البيضة. وفقًا للباحثين في جامعات Warwick و Sheffield ، يعتمد بيض الدجاج على بروتين معين موجود في مبيض الدجاج. وهذا يعني، في الأساس، أن أي بيض دجاج فردي نواجهه اليوم كان يجب أن يكون من خلال دجاجة في مرحلة ما، ومن هذا المنطلق، كانت الدجاجة الأولى. ولكن إذا كنا نتحدث عن مفهوم بيض الدجاج بشكل عام، فإننا نشعر أن البيضة هي الرابح الراسخ.
بعد كل شيء، هل حقا ستختلف بالرأي مع نيل دي غراس تايسون (Neil deGrasse Tyson)؟

 

 

 

 

ترجمة: Muthana Esam

تدقيق وتصميم ونشر: Tabarek A. Abdulabbas

المصدر: هنا