<> الصين تضع حراس "ذكاء اصطناعي" على زنزانات السجن | الباحثون العراقيون

– سجن منيع ضد الهروب

اذا كان اي من السجناء في سجن يانتشنغ (Yancheng prison) يفكروا في محاولة للهروب، فمن الافضل ان يفعلوا ذلك قريباً.

يختتم السجن الصيني حالياً شهوراً من العمل على نظام مراقبة “ذكي” جديد صُمم لمراقبة السجناء في كل لحظة، بما في ذلك وجودهم في زنزاناتهم.

وفقاً للمسؤولين، هذه المراقبة الرقمية ستجعل من استراحات السجن مستحيلة تقريباً، لكنها قد تدمر نفسية السجناء.

– تحت المراقبة المستمرة

نشرت صحيفة ساوث تشاينا موررنغ بوست (South China Morning Post) قصة تفصل نظام نظام مراقبة جديد في سجن ياتشينغ الصيني، الذي يضم بعض سجناء البلاد الحاصلين على سجلات خطيرة.

وفقاً لمنفذ المصادر، اوشكت المنشأة التي مقرها يانجياو (Yanjiao) على تحديث نظام المراقبة ليشمل شبكة من الكاميرات واجهزة الاستشعار القادرة على تعقب النزلاء باستمرار.

ستغذي هذه الكاميرات وأجهزة الاستشعار نظام الذكاء الاصطناعي الذي يستخدم تقنيات تحديد الوجه وتحليل الحركة لمراقبة كل سجين في السجن الصيني ، وإنتاج تقرير يومي عن كل واحد والإبلاغ عن أي سلوك غير عادي.

على سبيل المثال، قال ممثل المشروع لـجريدة جنوب الصين الصباحية (SCMP)، مينغ كينغبياو (Meng Qingbiao)، “إذا رُصد نزيل يسير للأعلى وللأسفل في غرفة لبعض الوقت ، فقد تعتبر الآلة هذه الظاهرة مشبوهة وتقترح عمليات تفتيش عن قرب مع حارس بشري”.

الاضطرابات العقلية

هذا ليس المثال الأول الذي رأيناه عندما يحاول مسؤولو السجون جعل المرافقين “اذكياء”، في فبراير/شباط ، أعلنت إدارة الخدمات الإصلاحية في هونغ كونغ (Hong Kong) عن تطبيق العديد من التقنيات المصممة لمساعدة السجناء على البقاء في أمان أثناء احتجازهم.

هناك احتمال أن يخدم نظام منشأة يانتشنغ نفس الغرض، اي إذا كان السجين في سيناريو منغ Meng يسير بخطى سريعة بسبب التفكير في إيذاء الذات، على سبيل المثال، فإن الإبلاغ عن سلوكهم والفحص اللاحق من حارس بشري يمكن أن يمنع ذلك.

ومع ذلك، قال أستاذ علم وظائف الأعضاء في جامعة بكين (Beijing Normal University)، جانغ يومين (Zhang Xuemin)لجريدة (SCMP) أن النظام الجديد “سيؤثر بالتأكيد” على الحالة العقلية للسجناء.

وعلى الرغم من أنه لم يوضح تفاصيل هذا التأثير ، فقد أظهرت الأبحاث السابقة أن المراقبة المستمرة يمكن أن تزيد من مستويات التوتر والقلق لدى الشخص، بينما تقلل من ثقتهم في الآخرين، وهذا يعني ثمن سجن “ذكي” مقاوم للهروب قد يكون الصحة العقلية لنزلاءها.

ترجمـة : Sadon B. Asy
تصميـم : Hussein Talib
تدقيق ونشـر : Abilta E Zeus

المصدر : هنا

Facebook Comments

Comments

comments