عذرا و لكن الخلود مستحيل رياضيا

اليك لغز مفاده هو أن التطور يتمحور حول مساعدة الكائنات الحية على انتاج مزيد من النسل. اذا كانت هناك سمة تزيد من احتمال موت الحيوان؛ فأن هذه السمة ستختفي في النهاية لصالح السمات التي تساعده على العيش. و لكن حتى لو كانت لا تعاني من اي مرض او اصابة، ففي النهاية ستموت من كبر السن. اذن لماذا لم يضع التطور حدا للشيخوخة ؟ وفقا للباحثين في جامعة أريزونا (the University of Arizona)، ذلك لأنه مستحيل رياضيا.

  • اسرع و انتظر ..

السبب الحالي لعدم انتهاء الشيخوخة من المعادلة هو أن الشيخوخة تصبح مشكلة فقط بعد أن تنتهي من انجاب الاطفال. اي عندما لا تستطيع انتاج ذرية، فإن مرحلة التطور تنتهي معك. (ولماذا تتوقف عن اعادة الانتاج هو سؤال آخر بالكامل). لكن يقول الباحثين في علم الاحياء التطوري في جامعة ايزونا بول نيلسون (Paul Nelson) و جوانا ماسل (Joanna Masel) في أن الامر اكثر اهمية من ذلك، فألشيخوخة هي ثمن الدخول الى مجموعة الكائنات الحية المتعددة الخلايا.

تكمن المشكلة في الامرين اللذين يحدثان للخلايا الهرمة: و هما اما انها تبطئ او تسرع. يمكنك أن ترى الخلايا تبطئ كلما تقدمت بالسن، عندما تتوقف خلايا الشعر عن انتاج الصبغة و عندما تظهر التجاعيد، عندما يتوقف جلدك عن انتاج الكولاجين و الايلاستين اللذان يحافظان على نضارة و رطوبة البشرة. هذا هو نوع الشيخوخة الذي اعتدنا عليهه جميعا.

الامر الاخر وهو عندما يتسارع معدل نمو الخلايا، و هذاما يشعر الناس بالقلق. حيث يمكن ان يتسبب في تكوين خلايا سرطانية. و لكن على الرغم من كمية الخوف التي تحملها كلمة “سرطان”، فأن الخلايا السرطانية هي فقط جزء من الشيخوخة مثل الشعر الرمادي، او التجاعيد. المشكلة الحقيقة تبدأ عند ظهور الاعراض . على سبيل المثال، نصف الرجال الذين تزيد اعمارهم عن 60 عاما مصابون بسرطان البروستاتا، و لكن لا يتطور عادة الى اي شئ ضار ويموت معظمهم لاسباب اخرى.

  • بين حيرة واخرى

نمذج نيلسون و ماسل تطور السمات التي تجعل الخلايا تبطئ و تسرع، و ما وجدوه كان حاسماً. اذا وجدت طريقة لمنع الخلايا من التباطؤ فمرحى ! ، لا مزيد من الشعر الرمادي او التجاعيد ! وبالمقابل الخلايا السرطانية التي تنمو بسرعة ستستحوذ على جسدك و تقتلك. و اذا وجدت طريقة للحفاظ على سرعة الخلايا فمرحى وجدنا علاج للسرطان ! عندها تتراكم الخلايا البطيئة التي تعمل بشكل سئ و تقتلك.

قالت ماسل في بيان صحفي ” الشيخوخة امر لا مفر منه رياضيا، انه امر حتمي، ولا يوجد مفر منه من الناحية المنطقية، و النظرية ،والرياضية.” ان تكون متعدد الخلايا يعني ان خلاياك ستتنافس مع بعضها البعض.
يمكننا اطالة عمر الانسان، لكن لا يمكننا ايقاف الموت، لذا من المهم ان تغتنم الوقت الذي لديك.

ترجمــة : Maysam Salih
تصميــم : Muthanna Hussein
تدقيق ونشــر : Jazmine A. Al-Kazzaz
المصــدر : هنـــــا