غوغل تحاول تعليم الأطفال كيفية إكتشاف الأخبار الوهمية

 

 

– الحذر من الأخبار الوهمية

لم يكن هناك “أخبار وهمية” يجب الإنتباه إليها عبر الإنترنت في فترة نشوء العديد من أولياء أمور اليوم. في الواقع، وبالنسبة للبعض، لم يكن الإنترنت موجود إطلاقاً.

ولكن تماماً مثلما ولد بين (Bane) في الظلام، فإن أطفال اليوم يولدون في عالم رقمي. وتريد شركة غوغل (Google) التأكد من إستعدادهم لهذا العالم.

وتحقيقاً لهذهِ الغاية، صمم عملاق التكنولوجيا برنامج “Be Internet Awesome” في عام 2017 لتعليم الأطفال كيفية الإستفادة القصوى من الإنترنت مع الحفاظ على أمانهم على الإنترنت، ويشمل ذلك تعلم كيفية معرفة ما إذا كان هناك “أخبار مزيفة”.

– ذكاء المتصفح

أضافت غوغل، يوم الإثنين، ستة أنشطة جديدة لمحو الأمية الإعلامية إلى منهج “Be Internet Awesome” الذي طورته بالتعاون مع المديرة التنفيذية لـ(The Net Safety Collaborative)، آن كولير (Anne Collier)، والمؤلفة المشاركة في “دليل المعلم لمحو الأمية الإعلامية” و ومؤسسة مشاركة في الجمعية الوطنية لتعليم محو الأمية الإعلامية، فايث روغو (Faith Rogow).

بالإضافة إلى تعليم الأطفال كيفية تحديد ما إذا كان مصدر ما موثوقاً أم لا أثناء تصفح الإنترنت، تقوم هذه الأنشطة أيضاً بتدريبهم على التعرف على مجموعة من الخدع عبر الإنترنت والرد عليها، بدءاً من محاولات التصيد الإحتيالي على برامج الروبوت تدعي أنها تمثل أشخاصاً.

كتبت المعلمة آمي ماسكوت (Amy Mascott) في مدونة غوغل :”يحتاج الأطفال اليوم إلى دليل للإنترنت والوسائط تماماً مثلما يحتاجون إلى تعليمات حول مواضيع أخرى، نحن بحاجة إلى مساعدة لتعليمهم عن المصادر الموثوقة، وقوة الكلمات والصور ، والأهم من ذلك، كيف نكون أذكياء عند رؤية الوسائط المختلفة أثناء تصفح الويب.”

– الفجوة بين الأجيال

قد يكون مصطلح “الأخبار المزيفة” جديداً نسبياً، لكن الناس ينشرون عن قصد معلومات كاذبة متخفية كحقيقة لآلاف السنين. لقد جعل الإنترنت والذكاء الاصطناعي هذه الأكاذيب أسهل بكثير في الإنشاء والإنتشار ويصعب محاربتها.

“الأخبار المزيفة” موجودة في كل مكان الأن، سواء من حيث المعلومات الخاطئة أو في إستخدام العبارة كتسمية للأخبار الحقيقية التي يريد المرء تشكيكها، وهذا يعني أن أي شيء يسمى “الأخبار” على الإنترنت اليوم قد يكون مزيفاً بالفعل، و أي شيء يسمى بـ “أخبار وهمية” قد يكون في الواقع أخبار حقيقية.

لا يزال العديد من البالغين يواجهون صعوبة في فهم هذا المفهوم، ولكن إذا كان من الممكن لمناهج محو الأمية الإعلامية من غوغل أن تضمن فهم أجيال الغد، فإن هناك فرصة أن يرى الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت لنشر أكاذيبهم في النهاية أنها لم تعد وسيلة فعالة لفعل ذلك.

بمعنى آخر، قد تكون نهاية الأخبار الوهمية هي مجرد بداية لجيل محصن ضد أي خبر وهمي.

 

 

 

ترجمـــة : Afnan Al-Husseiny

تصميــم : Furat Jamal

تدقيق ونشــر : Jazmine A. Al-Kazzaz

المصــدر : هنــــــــــــــــــــــا