دراسة تبين أن الموجات فوق الصوتية تقتل خلايا السرطان دون الإضرار بالخلايا السليمة

 

 

بالرغم من أن البحث لايزال في مراحله الأولى، إلا أن العلماء قد طوروا تقنية الموجات فوق الصوتية منخفضة الكثافة والتي تقتل الخلايا السرطانية دون إلحاق ضرر بالخلايا السليمة.

تُستخدم الموجات فوق الصوتية المركزة بالفعل لتدمير الأورام في وقتنا الحاضر بطريقتين، إما بتسليط أشعة عالية الكثافة لتسخين الخلايا وتدميرها أو بحقن صبغات التباين. لكن كِلا الطريقتين يمكن أن تضر الخلايا السليمة وأن الصبغات تنجح فقط مع عدد من الأورام وليس جميعها.

يستغل النهج الجديد، والذي طوره فريق من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (CalTech) ومعهد أبحاث بيكمان (BRI)، الخصائص الفيزيائية والهيكلية المحددة لخلايا الورم لتقديم علاج أكثر أماناً.

وفقاً للتقرير، فقد قام الفريق بمكافحة عدة أنواع من الخلايا السرطانية دون الإضرار بخلايا الدم السليمة من خلال تقليل كثافة الموجات فوق الصوتية ومطابقة التردد مع الخلايا المستهدفة.

يعد البحث – والذي نُشر في ٧ يناير / كانون الثاني في مجلة بحوث في الفيزياء التطبيقية – بمثابة تقدم جديد في مجال ناشئ يسمى (oncotripsy) الذي يستهدف ويقتل الخلايا السرطانية بناءً على خواصها الفيزيائية.

وقال ديفيد ميتيلستين (David Mittelstein)، وهو طالب دكتوراه في (CalTech)في باسادينا :”هذا إثبات مميز لمفهوم علاج السرطان الذي لا يتطلب أن يكون السرطان له علامات جزيئية فريدة أو أن يتم تحديد موقعه بشكل منفصل عن الخلايا السليمة”.

وأوضح في بيان صحفي للمعهد الأمريكي للفيزياء :”بمجرد ضبط وتيرة التحفيز، رأينا فرقاً كبيراً في كيفية استجابة السرطان والخلايا السليمة، هناك العديد من الأسئلة المتبقية للتحقيق حول الآلية الدقيقة للتحفيز، ولكن النتائج التي توصلنا إليها مشجعة للغاية.”

يأمل ميتيلستين وزملاؤه أن يشجع بحثهم الآخرين على دراسة هذا الاختصاص كعلاج للسرطان يمكن استخدامه يوماً ما إلى جانب العلاج الكيميائي والعلاج المناعي والإشعاع والجراحة.

 

المصدر: هنا

 

ترجمة: Zaineb A. Kareem
تدقيق: Jazmine A. Al-Kazzaz
تصميم: Furat Jamal
نشر: Abilta E Zeus