عازفة كمان شجاعة تعزف أثناء عملية جراحية للدماغ

 

عازفة كمان محترفة تعزف أثناء عملية لإزالة ورم من دماغها في مستشفى كلية الملك في لندن، حسب مانقلته وكالة الأنباء. حيث تضيء الاجزاء الخاصة بالعزف في دماغها لكي لايتقرب لها الجراحون.

حسب بيان نقلته التايم: قام أطباء عازفة الكمان داغمار تيرنر (Dagmar Turner) التي تبلغ من العمر 53 عامًا، برسم خريطة لدماغها لتحديد المناطق النشطة أثناء العزف على الكمان، وكذلك المناطق التي تتحكم في وظائف اللغة والحركة. ثم أيقظ الأطباء عقلها الاوسط بحيث تتمكن من العزف للتأكد من عدم حدوث ضرر للدماغ أثناء العملية.

نقلا عن جراح الأعصاب كيمومارس آشكان:
“كنا نعرف مدى أهمية الكمان لداغمار، لذلك كان من المهم جدا المحافظة على وظيفة تلك المنطقة المعقدة والحساسة بنفس الوقت والتي تمكنها من العزف. تمكنا من إزالة أكثر من 90٪ من الورم، بما في ذلك جميع المناطق المشبوهة ذات النشاط العدواني، مع المحافظة على نشاط يدها اليسرى الكامل”.

تعزف تيرنر في أوركسترا جزيرة وايت السيمفونية والعديد من جمعيات العزف وغادرت المستشفى بعد ثلاثة أيام من العملية. وتأمل في الانضمام إلى فرقتها الموسيقية قريباً، كما أشادت بآشمكان، الذي يحب الموسيقى أيضاً.
ذكرت داغمار للتايم: “إن التفكير في فقدان قدرتي على العزف حطّم قلبي ولكن الدكتور آشكان تفهم مخاوفي كونه موسيقي أيضا. خرج الدكتور آشكان وفريقه عن المألوف لتنظيم عمليتي بداية من تخطيط دماغي الى تحديد المناطق المتصلة بالعزف لضمان فعاليتها وعدم تأثرها بالعملية.
صدقوا هذا أو لا، فقد حدثت مثل هذه الحالة مسبقا وبالتحديد عام ٢٠١٤ حيث نقل تقرير CNET ان عازف الكمان روجر فريش عزف الكمان اثناء عملية جراحية لدماغه حيث زرع الجراحون في عيادة مايو للهندسة الدماغية منبه عقلي في محاولة لكبح ورم يده.
بغض النظر عن سبب هذه الحالات، فأن عزف الكمان أثناء عملية جراحية هو مثال واضح وقوي لمدى روعة العقل وكذلك لقدرة البشر الطبية المتطورة للحفاظ عليه.

 

المصدر: هنا

 

ترجمة: Zaineb A. Kareem
تدقيق وتصميم: Abilta E Zeus