قد يعاني بعض المرضى المتعافين من فيروس كورونا من ضعف في وظائف الرئة

يقول الأطباء أن هؤلاء الذين يتعافون من الفيروس التاجي يمكن أن يُتركوا مع ضعف في وظيفة الرئة. حيث وجد الأطباء في هونج كونج أن الأشخاص الذين يتعافون بعد إصابتهم بالفيروس التاجي الجديد من الممكن أن تخلف الإصابة ضعف في قدرة الرئة إلى حد كبير، كأن يلهث بعضهم للحصول على الهواء عندما يسير بسرعة.
وقد توصلت هيئة مستشفى هونج كونج إلى هذه النتائج بعد دراسة الموجة الأولى من المرضى الذين غادروا المستشفى وشُفيوا بالكامل من مرض كورونا (COVID-19).
من بين 12 شخصًا في المجموعة، فإن شخصين الى ثلاثة اشخاص قد شهدوا تغييرات في قدرة الرئة لديهم.
وقال اوين تسانغ تاك-ين (Owen Tsang Tak-yin) المدير الطبى لمركز الامراض المعدية التابع للحكومة خلال مؤتمر صحفي الخميس الماضي “انهم يلهثون اذا كانوا يسيرون بسرعة اكثر قليلاً” وفقًا لصحيفة الـ(South China Morning Post).
كما قال “قد يكون لدى بعض المرضى حوالي انخفاض بنسبة تتراوح بين 20 إلى 30% في وظائف الرئة” بعد الشفاء التام.
وأضاف تسانغ، مع ذلك، أن المرضى يمكنهم القيام بتمارين القلب، مثل السباحة، وتحسين قدرة الرئة لديهم مع مرور الوقت.

بينما من السابق لأوانه تحديد آثار طويلة الامد للمرض، فإنه قد عثر أيضاً (في فحوصاتٍ لرئتي تسعة مرضى) على أنماط مشابهة للزجاج المتجمد في جميع المرضى، وأشار تسانغ إلى أن هناك أضرارًا في الأعضاء”.

وتظهر عمليات التصوير المقطعي المحوسب لمرضى الفيروس التاجي الحاليّون “الزجاج الأرضي” (Ground-glass opacity)، وهي ظاهرة تتراكم فيها السوائل في الرئتين وتقدم نفسها كرقع بيضاء، كما أفادت أريا بينديكس(Aria Bendix) من الـ(Business Insider): “تبين عمليات المسح أدناه، المأخوذة من مريض مصاب بالفيروس التاجي باوقات مختلفة، أن “الزجاج الأرضي” للشخص أصبح أكثر وضوحًا مع تقدم مرضه”.

وحتى صباح يوم الجمعة، تماثل للشفاء 69,607 شخصًا من مرض كورونا (COVID-19 )من بين 128,392 حالة مؤكدة، وفقًا لبيانات من جامعة جونز هوبكنز(Johns Hopkins University). وقد توفي أكثر من 4700 شخصًا بسبب هذا المرض.
ويبدو أن هذا المرض يؤثر على كبار السن أو العجزة أسوأ من أي ديموغرافية أخرى، كما أظهر التفشي في إيطاليا.
وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس ادهانوم غبريسوس (Tedros Adhanom Ghebreyesus): “من بين المصابين فان معظمهم سيتعافى”.
الأعراض الأكثر شيوعاً تضمنت الحمى، والسعال الجاف، وضيق التنفس، وسوف يعاني نحو 80% من المرضى من مرض خفيف، طبقاً لمنظمة الصحة العالمية.
ترجمة: حسن خنجر
تدقيق: تبارك عبد العظيم
تصميم: محمد روحي
المصدر: هنا