ما هو فيروس هانتا؟ وهل تحتاج للقلق بشأنه؟

 

في الحقيقة، كلا، إن وباء فيروس هانتا (hantavirus) ليس على وشك أن يفتك بالعالم أيضًا كما أشاع البعض.

تم تسجيل حالة وفاة لرجل في الصين متأثراً بفيروس الهانتا، وهو أحد أسرة الفيروسات المنتشرة بسبب القوارض التي تستطيع التسبب بأمراض للبشر. وكان الرجل من مقاطعة يونان (Yunnan) بجنوب غرب الصين مسافرًا شرقًا بالحافلة إلى مقاطعة شادونج (Shadong)، كما يجري اختبار 32 شخصًا آخرين كانوا على متن الحافلة ضد فيروس هانتا (hantavirus)، وفقًا لما ذكرته صحيفة جلوبال تايمز (Global Times newspaper) الحكومية وما ذكرته صحيفة نيوزويك (Newsweek) يوم الثلاثاء.

 

وقد دفعت هذه الأنباء بعض الناس على وسائل التواصل الاجتماعي إلى الهلع من أن وباء فيروسي آخر على وشك الإنتشار، حتى مع إصابة الفيروس التاجي الجديد المسبب لمرض كورونا (COVID-19) بما لا يقل عن 440,336 شخصٍ في مختلف أنحاء العالم، ومقتل 19,752 منهم والاعداد في تزايد. (كما استعاد حوالي 112,028 شخص عافيته). وسرعان ما تصدرفايروس هانتا (Hantavirus) المواضيع الرائجة على تويتر، وجوجل، وبدأت عمليات البحث عن “فيروس هانتا” في الارتفاع أيضاً في الولايات المتحدة في وقت مبكر من صباح الثلاثاء.

 

وقالت الطبيبة تانيا إليوت (Tania Elliott) من جامعة نيويورك لانجون للصحة (NYU Langone Health) في مانهاتن لـ(MarketWatch) إن فيروس هانتا كان بالفعل موجودًا لفترة طويلة، “ربما لقرون”، وأنه الأكثر انتشارًا في الصين حيث يتراوح عدد الحالات بين 16 ألفًا إلى 100 ألفِ حالةٍ سنويًا.

 

ولكن على النقيض من الفيروس التاجي (coronavirus) ــ الذي يعتقد أنه ينتشر من شخصٍ إلى آخر من خلال القطرات عندما يقوم الشخص المصاب بالعطاس او السعال  – فإن فايروس هانتا ينتشر بشكل أساسي بالاتصال مع الفئران وبولها، وفضلاتها، ولعابها. والواقع أن مراكز السيطرة على الأمراض (CDC) لاحظت أنه حتى الآن “لم يتم الإبلاغ عن أي حالة من حالات الإصابة بفيروس HPS (متلازمة فايروس هانتا الرئوية) في الولايات المتحدة حيث تم انتقال الفيروس من شخصٍ إلى آخر. وقالت الدّكتورة إليوت “لذا فإن تجنب فيروس هانتا يأتي أساسًا من تجنب الاتّصال مع القوارض”

 

وإليكم ما تحتاج إلى معرفته عن فيروس الهانتا، كما أوضحت مراكز السيطرة على الأمراض.

 

ما هو فايروس هانتا؟

تنتشر هذه العائلة من الأمراض بشكلٍ أساسي بواسطة القوارض – وخاصة فأر الغزلان في الولايات المتحدة – ويمكن أن تسبب أمراضاً مختلفة للناس حول العالم. ولكل فيروس نوع معين من أنواع القوارض المضيفة. تُعرف الـ (Hantaviruses) في الأمريكيتين باسم فايروسات هانتا “العالم الجديد”، ويمكن أن تتسبب في متلازمة فايروس هانتا الرئوية (HPS)، مع أعراض تتضمن التعب والحمى وأوجاع العضلات في المراحل المبكرة، والسعال وضيق التنفس في وقتٍ لاحق. وهناك أنواع أخرى من فايروسات الهانتا، المعروفة باسم فايروسات هانتا “العالم القديم”، وهي تظهر في الغالب في أوروبا وآسيا، وقد تتسبب في حمى نزفية مع متلازمة الكلى (renal syndrome)، مع أعراض تشمل الصداع الشديد، وآلام الظهر والبطن، والحمى، والارتجاف، والغثيان، وعدم وضوح الرؤية. ويعتبر كلا المرضين نادرين، ولكن يمكن أن يكونا قاتلين.

 

كيف يصاب الناس بفيروس الهانتا؟

 

تلاحظ مراكز السيطرة على الأمراض (CDC) إن إصابات فيروس الهانتا البشري تميل إلى الحدوث بشكل متقطع، وغالباً ما تحدث في المناطق الريفية حيث الغابات والحقول والمزارع التي تعد موطنًا جذابًا لهذه القوارض المضيفة، لاسيما فأر الغزلان في الولايات المتحدة، وعلى الرغم من ذلك فأن فأر القطن، وجرذ الأرز، والفأر الأبيض، كانوا معروفين أيضًا بحمل فايروس الهانتا.

 

تسكب القوارض الفيروس في اللعاب والبول والبراز، ويصاب الناس عادة به عن طريق تنفس القطرات الصغيرة الحاوية على الفايروس والتي تحركت في الهواء اثناء تبول القارض. هذا ويمكن ان يحدث أثناء التنظّيف داخل وحول المنزل، إذا كانت القوارض تعيش هناك. كما إن فتح أو تنظيف الحظائر والمباني التي لم تكن مستخدمة من قبل، وخاصة في المناطق الريفية، من شأنه أيضاً أن يعرض الناس لفضلات القوارض المصابة. كما يمكن لعمال البناء والمرافق ومكافحة الآفات أن يكونوا على اتصال بها أثناء العمل في الحظائر أو المباني التي قد تكون مصابة بالفئران. وقد يتعرض المتجولون والمخيمون لذلك أيضًا عند التخييم أو الإيواء في اماكن القوارض.

 

ويعتقد الباحثون أيضاً أن الناس يصابون بفيروس الهانتا إذا لمسوا شيئاً تلوث ببول القوارض أو البراز أو اللعاب، ثم لمسوا أنفهم أو فمهم. (حافظ على الغسل اليدوي) يشكك الباحثون ان الناس يمكن ان تتعرض للمرض اذا قاموا باكل طعام ملوث بالبول او الفضلات او اللعاب، أيضًا. وفي حالات نادرة، يمكن ان ينتشر الفيروس اذا قام القارض الحامل للفايروس بعض الشخص.

 

ملاحظة: وتذكر مراكز السيطرة على الأمراض أن فايروس الهانتا الذي يسبب المرض للانسان في الولايات المتحدة لا يمكنه الانتقال من شخص إلى آخر، مثل لمس شخص أو تقبيله، أو من عامل في مجال الرعاية الصحية عالج شخصاً ما به. ولم تشهد سوى دولتي تشيلي والارجنتين حالات نادرة من انتقال الفيروس من شخص إلى شخص بالاتصال القريب لشخص مريض بفيروس الانديز هانتا (Andes Virus hantavirus).

 

كيف يتم علاج الناس؟ وهل يوجد لقاح؟

تذكر مراكز السيطرة على الأمراض أنه لا يوجد علاج محدد أو لقاح لعدوى فيروس هانتا. وكلما كان التعرف على الأفراد المصابين مبكرًا وتقديمهم إلى العناية المركزة، كلما كان ذلك أفضل. في العناية المركزة، يتم تنبيب المرضى ويتم علاجهم بالاوكسجين لمساعدتهم خلال أي ضائقة تنفسية شديدة. أما أولئك الذين يعانون من HFRS (الحمى النزفية المصحوبة بالمتلازمة الكلوية) فقد يتم أيضًا ربطهم بالحقن الوريدي لإدارة السوائل والكهارل، وقد يتطلب الأمر معهم الى غسيل الكلى في الحالات القصوى. لذا، للبقاء بصحة جيدة يوصى بالتأكد “في حال كنت متواجدًا في مكانٍ فيه قوارض ولديك أعراض حمى وأوجاع عضلية عميقة وضيق شديد في التنفس، فراجع طبيبك على الفور.”

 

ما مدى خطورة ذلك؟

يمكن أن يكون تطور المتلازمة الرئوية الفيروسية (HPS) و الحمى النزفية المصحوبة بالمتلازمة الكلوية (HFRS) قاتلاً. حيث أن معدل وفيات HPS هو 38٪. أما الفيروس الذي يسبب HFRS، فتحدث الوفاة في أقل من 1٪ إلى ما يصل إلى 15٪ من المرضى. لكن كليهما نادران جدًا، وبينما يعاني بعض المرضى من فترات طويلة من التعافي لأسابيع أو أشهر، فإن العديد من المرضى يتعافون بالكامل دون مضاعفات دائمة.

من هو الأكثر عرضة لخطر فيروس هانتا؟

لسوء الحظ ، فإن أي شخص، سواء كان بصحة جيدة أم لا، والذي يتلامس مع القوارض التي تحمل فيروس هانتا، معرض لخطر الإصابة بمتلازمة هانتا الرئوية، للأسف. وتذكر مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، إن أولئك الذين يعيشون مع القوارض بكثرة هم الأكثر عرضة للخطر، وأن أي نشاط يجعلك على اتصال بفضلات القوارض أوبولها أو لعابها أو مواد تعشيشها يزيد من فرص الإصابة. ففي الولايات المتحدة، كان الأشخاص في المناطق الريفية أكثر عرضة للاتصال بالفيروس، مثل تفشيه في عام 2012 الذي شمل 10 حالات في الأشخاص الذين زاروا حديقة يوسمايت الوطنية آنذاك، أو تفشي فيروس هانتا في عام 2017 في 17 شخصًا في 11 ولاية، والتي تضم كولورادو وجورجيا وإلينوي وأيوا ومينيسوتا وميسوري وبنسلفانيا وكارولينا الجنوبية وتينيسي ويوتا وويسكونسن.

 

كيف يمكنني منع الإصابة بفيروس هانتا أو تقليل مخاطر الإصابة؟

أفضل شيء يمكنك القيام به هو القضاء على الاتصال بالقوارض في المنزل أو في العمل أو في المخيم بقدر ما تستطيع. في مكان سكنك مثلاً، قم بإغلاق أي ثقوب أو فجوات في منزلك أو شقتك أو أي مرآب يمكن أن يسمح للقوارض بالدخول. ضع المصائد داخل وحول المنزل لمكافحة أي غزو للقوارض. وتأكد من تغليف وتنظيف الطعام الذي يسهل الحصول عليه.

 

لتنظيف المكان الذي يمكن أن يكون موقع الإصابة بالقوارض. عليك إتخاذ بعض الإحتياطات:

1- قم بتهويتها عن طريق فتح الباب والنوافذ لمدة 30 دقيقة على الأقل.

2- تأكد من ارتداء قفازات مطاطية أو لاتكس أو الفينيل.

3- لا تثير الغبار عن طريق كنس أو تفريغ الفضلات أو مواد التعشيش؛ بدلاً من ذلك، قم برش المنطقة بمطهر أو خليط من المبيض والماء واتركها تنقع لمدة خمس دقائق.

4- استخدم منشفة ورقية لالتقاط البول والفضلات، والتخلص من النفايات في القمامة.

5- وأخيرًا، قم بتطهير العناصر التي قد تكون ملوثة بالقوارض أو بولها وفضلاتها.

 

 

ترجمة:

حسن خنجر

تبارك عبد العظيم

تدقيق وتصميم: تبارك عبد العظيم

المصدر: هنا