علماء اخترعوا مواد نانوية جديدة يمكن أن تحل محل الانسجة البشرية

الكاربون المعدل

يقول الباحثون الأوربيون بأنهم قاموا بأختراع مادة نانوية تندمج بسلاسة مع جسم الانسان، والتي يمكن ان تمهد الطريق لكل شيء من العمليات الجراحية الترميمية الجديدة الى تعديل الجسم للحالات الحرجة.
وقد ذكر اناند راجا سيخاران، احد الباحثين، في بيان صحفي: “لقد فوجئنا حقًا بأن المادة تحولت لتكون ناعمة جدًا ولينه ومطاطة ومرنة للغاية.” زاعمًا ان الجهاز يمكن ان ”يحل محل الانسجة البشرية”.

 

انسجة الأنسان

المادة غير السامة، التي وصفها العلماء في جامعة تشارمرز في السويد في ورقة بحثية جديدة في مجلة ASC Nano مصنوعة من نفس مادة الزجاج الشبكي.
وقد بدأ الباحثون بإكتشاف مادة بديلة للعظام، لكن وجدت انه من خلال التلاعب بهذه المادة على مقياس النانو (أي ما يساوي أجزاءً من الملايين من المقياس المتري) حصلوا على نسيج مطاطي يعتقدون انه يمكن ان يحل محل الغضروف في كل شيء من المفاصل الى الأنف الاصطناعي.

قال مارتن أندرسون، رئيس البحث ان هناك العديد من الأمراض التي ينهار فيها الغضروف وينتج الاحتكاك بين العظام، مما يسبب ألمًا كبيرًا للشخص المصاب. هذا المقياس يمكن ان يعمل كسبيل في تلك القضيه ”.
كما يقولون يمكن ان تتعامل هذه المواد مع البروتينات الصغيرة الموجودة في الجهاز المناعي لجعله مضادًا للجراثيم.
كما يقولون أنه يمكن معالجة المادة ببروتينات صغيرة موجودة في الجهاز المناعي لجعلها مضادة للبكتيريا وهي خاصية ينوي استغلالها من خلال استكشاف استخدامها في القسطرة البولية.

وأخيراً، بعد ان قام الباحثون بالسعي وراء اكتشاف مادة جديدة قاموا بأنشاء شركه تدعى اميرفا لتسويق المواد.

 

 

 

ترجمة: هيلين أحمد

تدقيق وتعديل الصورة: تبارك عبد العظيم

المصدر: هنا