قلب مرضى فيروس كورونا COVID 19 على بطونهم ينقذ الأرواح

يجد العاملون في مجال الرعاية الصحية أن قلب مرضى COVID-19 على بطونهم، أو “وضع الـرقود” ، طريقة فعالة لإبقائهم على قيد الحياة في العناية المركزة، وفقًا لشبكة CNN.

وقال مانجالا ناراسيمهان، المدير الإقليمي للرعاية الحرجة في نورثويل هيلث في مدينة نيويورك، لشبكة CNN: “نحن ننقذ الأرواح بهذا، مائة بالمائة”. “إنه شيء بسيط للقيام به، وقد شهدنا تحسنًا ملحوظًا. يمكننا أن نراه لكل مريض.

تكمن الفكرة في مساعدة المرضى على الحصول على الأكسجين الذي يحتاجونه بشدة في رئتيهم عن طريق وضعها على الجبهة. في إحدى الحالات، رأى مريض في مستشفى لونغ آيلاند اليهودي في كوينز أن معدل تشبع الأكسجين الخاص به يرتفع من 85 إلى 98 بالمائة بمجرد وضعه على بطنه، حسبما أفادت CNN.

وقالت كاثرين هيبرت، مديرة وحدة العناية المركزة الطبية في مستشفى ماساتشوستس العام، لشبكة CNN: بوضعهم على بطونهم، فإننا نفتح أجزاءً من الرئة لم تكن مفتوحة من قبل.

وجدت دراسة عام 2013 نُشرت في مجلة New England Journal of Medicine أن مثل هذا الموقف العرضي ساعد على خفض معدلات الوفيات للمرضى الذين يعانون من متلازمة الضائقة التنفسية الحادة الوخيمة، وهو نوع من فشل الجهاز التنفسي الناجم عن التهاب في الرئتين يتعرض له المرضى الذين يعانون من الحالات الشديدة من COVID-19.

ومع ذلك، نظرت هذه الدراسة فقط في المرضى الذين كانوا على أجهزة التنفس الصناعي، مما يعني أنه من غير الواضح ما الذي سيحدث للمرضى الذين لم يكونوا في مراحل متقدمة من المرض.

وجدت دراسة حديثة، نُشرت في مارس وأجريت في مستشفى في ووهان، الصين، مركز الوباء العالمي، أن الاستلقاء على الوجه كان مفيدًا في بعض الحالات أكثر من الضغط الإيجابي على الرئتين باستخدام أجهزة التنفس الصناعي لمرضى COVID-19.

هذه الدراسة هي الوصف الأول لسلوك الرئتين في المرضى الذين يعانون من مراحل متقدمة من مرض COVID-19 والتي تتطلب تهوية ميكانيكية وتتلقى ضغطًا إيجابيًا”.

يشير هذا إلى أن بعض المرضى لا يستجيبون جيدًا للضغط الإيجابي المرتفع ويستجيبون بشكل أفضل لوضعيةالرقود  في السرير (انقلاب الجسم للأسفل).

على الرغم من النجاحات المبكرة، لا تزال هذه التجارب محدودة الحجم وقد لا تكون قابلة للتعميم على عدد أكبر من السكان. فقد لا يتمكن العديد من المرضى جسديًا من قضاء كل يوم في المستشفى راقدين على بطونهم.

ينظر الباحثون في الولايات المتحدة الآن إلى آثار قلب المرضى الذين يحتاجون إلى أكسجين إضافي – ولكن ليس بالضرورة جهاز تهوية – على معدتهم، كجزء من التجارب السريرية.

 

 

 

ترجمة: فاطمة محمد

تدقيق وتعديل الصورة ونشر: تبارك عبدالعظيم

المصدر: هنا