هل هناك صلة بين حجم الفخذ وضغط الدم؟

 

يشير بحث جديد إلى أن زيادة محيط الفخذ قد يرتبط مع انخفاض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

اكتشفت دراسة في مجلة endocrine connections العلاقة بين محيط الفخذ وارتفاع ضغط الدم hypertension، لدى السكان الصينيين الذين يبلغ متوسط أعمارهم 50 عامًا
وجد الباحثون أنه في الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، تؤثر زيادة محيط الفخذ عكسياً مع ارتفاع ضغط الدم.

ارتفاع ضغط الدم

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، يؤثر ارتفاع ضغط الدم على حوالي 1 من كل 4 رجال و 1 من كل 5 نساء
ويمكنه أن يزيد من خطر الإصابة بمجموعة من الأمراض ويذكر تقرير منظمة الصحة العالمية أن ارتفاع ضغط الدم هو “سبب رئيسي للوفاة المبكرة في جميع أنحاء العالم”.
كما يلاحظ مؤلفو الدراسة في endocrine connections ان الاعراض لدى المصابين بأرتفاع ضغط الدم في مراحله المبكرة تكون قليلة او ربما لا تظهر ابداً.
إذا لم يتلق الشخص علاجًا لارتفاع ضغط الدم، فسيواجه خطرًا أكبر من الإصابة بالمرض أو الوفاة
في كلمات مؤلفي الدراسة “ان ارتفاع ضغط الدم قاتل صامت”.
لاحظوا أن الابحاث السابقة وجدت روابط إيجابية بين السمنة في الجزء العلوي من الجسم وارتفاع ضغط الدم ، في حين أن السمنة في الجزء السفلي من الجسم ترتبط بشكل إيجابي بالعمليات الأيضية التي قد تحمي من ارتفاع ضغط الدم.
وأوضح الباحثون أنه نظرًا لأن حساب نسبة الدهون في الجسم يمكن أن يكون مكلفًا و يأخذ وقتاً، غالبًا ما يستخدم الباحثون محيط أجزاء معينة من الجسم لتقدير كمية الدهون في الجسم.
كما يستشهدون بالنتائج السابقة التي تشير إلى أن ارتفاع محيط الخصر إلى الفخذ يشير إلى خطر أكبر لارتفاع ضغط الدم
اقترح الباحثون في دراستهم الحالية العلاقة بين محيط الفخذ وحده وارتفاع ضغط الدم.

أكثر من 9000 مشارك
استندت الدراسة إلى بيانات من دراسة اكبر ركزت على عوامل خطر الإصابة بالسرطان بين الصينيين المصابين بداء السكري.
شملت الدراسة 9520 شخص (3095 رجلاً و 6425 امرأة)، جميعهم فوق سن 40.

قام المشاركون بملئ استبيان لتزويد الباحثين بالمعلومات المتعلقة بارتفاع ضغط الدم. وقام الأطباء بقياس محيط الفخذ ومتوسط المحيط للفخذين لكل مشارك وعلى فترات مختلفة.

حجم الفخذ الاكبر وخفض المخاطر

بعد تحليل البيانات، وجد المؤلفون أن زيادة محيط الفخذ ارتبطت بأنخفاض معدل ارتفاع ضغط الدم بين الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.
وفقا لمؤلف الدراسة Zhen Yang،  حاصل على دكتوراه من جامعة Shanghai Jiao Tong في الصين، فإن هذا يشير إلى أنه “على عكس دهون المعدة ، قد تكون الدهون في الساق مفيدة لعملية التمثيل الغذائي”.

“السبب الأكثر ترجيحاً لهذا الارتباط هو وجود المزيد من عضلات الفخذ و / أو الدهون المتراكمة تحت الجلد والتي تفرز العديد من المواد المفيدة التي تساعد في الحفاظ على ضغط الدم في نطاق مستقر نسبيًا.”
Zhen yang

ومن المثير للاهتمام أن المؤلفين يشيرون إلى أنهم “لم يلاحظوا ارتباطًا كبيرًا بين محيط الفخذ وارتفاع ضغط الدم لدى الأفراد ذوي الوزن الطبيعي”
هذا يمكن أن يضفي مصداقية على اقتراح يانغ أن عضلة الفخذ قد تساهم بشكل مفيد في عملية التمثيل الغذائي للشخص.

يعترف المؤلفون ببعض القيود على دراستهم:
أولاً، لأنهم كانوا يركزون على محيط الفخذ، فهم غير قادرين على إعطاء تفاصيل حول كيفية ارتباط نوع وكمية دهون الفخذ بارتفاع ضغط الدم.
اضافة الى إن الرابط بين محيط الفخذ وارتفاع ضغط الدم هو مجرد ملاحظة، وليس السبب, فهم غير متأكدين من الآلية التي تفسر هذا الارتباط.
وأخيرًا ، يشير المؤلفون إلى أن عينتهم تألفت من الصينيين في منتصف العمر, ويعرفون بأن دراسة باقي الفئات من الشباب أو الأشخاص من الأعراق الأخرى تعطي نتائج مختلفة.
للمضي قدمًا في البحث ، ينوي يانغ والفريق النظر بالتفصيل في تكوين الفخذ لفهم الارتباط بارتفاع ضغط الدم بشكل أفضل.

 

المصدر: هنا

ترجمة: انفال سعيد
تصميم: فرات جمال
تدقيق: Abilta E Zeus