فيتامين دي و كوفيد-19

 

هل لفيتامين دي دور في انقاذ حياتك ؟

حتى يجد علماء الطب لقاحاً او علاجاً لكوفيد-19, فإن الوقاية افضل وسيلة للحماية. يخبرنا علماء الطب حول اهم الاجراءات الوقائية المتمثلة بضرورة تكرار غسل اليدين و ارتداء قناع الوجه في الاماكن العامة والتباعد الاجتماعي, وهذه الاجراءات اصبحت معروفة بالنسبة للجميع لكن الاجراء الوقائي الاقل تداولاً هو حقيقة الدور المهم الذي يلعبه مستوى فيتامين دي السليم في تجنب الاصابة بكوفيد-19.

مؤخراً, حددت بعض الدراسات نقص فيتامين دي كعامل خطر للمرض.
وجد تقرير حديث من الفلبين ارتباط مستوى فيتامين دي بالنتائج السريرية لدى مرضى كوفيد-19. حيث تبين ان نقص فيتامين دي له دور بارتفاع معدل الوفيات.
اظهرت دراسة جديدة اجراها باحثين في مؤسسة (Queen Elizabeth Hospital Foundation Trust) وجامعة شرق انجليا في المملكة المتحدة ارتباط مستوى فيتامين دي بالاصابة بكوفيد-19 مما دفع الباحثين الى الاعلان عن امكانية فعالية مكملات فيتامين دي ضد اصابات الجهاز التنفسي مثل كوفيد-19.
كما اكدت دراسة اخرى في سويسرا على فعالية مكملات فيتامين دي ضد السارس وكوفيد-19.

تحدث عالم الغدد الصماء الشهير, الاستاذ المساعد السابق في كلية الطب في جامعة كاليفورنيا, سارفراز زيدي مع الاطباء في ايران – بلد تضرر كثيراً من وباء كوفيد-19 – وعرف منهم ان اغلب الذين ماتوا بسبب كوفيد-19 كان لديهم مستوى فيتامين دي اقل من 50 نانوغرام\ مل.
يقول زيدي ” لستُ مستغرباً, من خلال تجاربي السريرية الواسعة فأنا اعرف ان المستوى الامثل لفيتامين دي –كالسيفيديول- ما بين 50 -100 نانوغرام\مل.

كيف يساهم فيتامين دي في مكافحة التهابات الجهاز التنفسي مثل كوفيد-19؟
يبين زيدي ” ان فيتامين دي يحفز على انتاج CAMP (كاثليسدسن مضاد للميكروبات) عن طريق خلايا المناعة التي لدينا. بالامكان اعتبار CAMP عامل طبيعي مضاد للفايروسات ” .

ما هو المقدار الذي يجب تناوله من فيتامين دي ليساعد جهازنا المناعي في مكافحة كوفيد-19؟
ان الكمية الاعتيادية من فيتامين دي في مجموعة الفيتامينات اليومية هي 600-1000 IU (IU تعني وحدة دولية) وهي الكمية الموصى بها للبالغين بصورة عامة, ولكن زيدي اعترض على هذه الكمية اذ يقول انها اصغر من ان تجعل مستويات فيتامين دي لدينا ضمن المدى الامثل, خاصة اذا كنا نعاني من بداية لنقص فيتامين دي.
وبدلاً من ذلك, يوصي زيدي بأننا نحتاج الى جرعة يومية من 1500-5000 IU اعتماداً على وزنك, حيث ان 5000 IU لكل 100 رطل. و يقول انه حدد هذه الجرعة استناداً الى خبرته السريرية الواسعة . كما يوصي بتناول جرعة يومية 50 ملغ من الزنك للمساعدة في بناء جهاز المناعة.

ومع ذلك ، فإن معظم الأطباء سيحذرون من اخذ جرعات عالية من فيتامين دي بخلاف معظم الفيتامينات، وذلك لأن فيتامين دي غير قابل للذوبان في الماء. اذ يخزن في الأنسجة الدهنية في الجسم. ولأنه لا يمكن التخلص منه مثل الفيتامينات الأخرى، فأن الزيادة من فيتامين دي تسبب تراكم الكالسيوم في الدم. وهذا هو السبب في أن الأطباء يوصون بشكل عام بجرعة لا تزيد عن 600-800 IU للبالغين إذا لم يكن الشخص يعاني من نقص فيتامين د في المقام الأول.

ان اخر ما توصلت اليه الدراسات الحديثة المتنوعة هو ان مستوى فيتامين دي الاقل من 30nmol/L يعتبر نقصاً حاداً في فيتامين دي ويعرض الشخص الى خطر اكبر للوفاة بسبب وباء كوفيد-19.
تشير الدلائل ان اجراء اختبار مستوى فيتامين دي بصورة منتظمة والاخذ بمشورة الطبيب اذا كنت بحاجة الى مكملات فيتامين دي اضافية, هي طريقة اضافية يمكنك من خلالها ان تتجنب حدوث حالة اكثر شدة او ربما مميتة من وباء كوفيد-19.

 

المصدر: هنا

 

ترجمة: داليا نبيل
تدقيق وتعديل الصورة: Abilta E Zeus