هل أنت أحد الأشخاص الذين ينامون وأعينهم مفتوحة؟

كثيرًا ما يحدث لمالكي الحيوانات الاليفة حينما يكونوا جالسين ويتسائلون ما الذي يحدق فيه كلبهم أو قطهم، وفجأة يدركون أنهم لا يحدقون لشيء ما بل هم ببساطة نائمون وأعينهم مفتوحة.

هل يمكن للإنسان أن ينام وعينه مفتوحة؟
الجواب هو نعم بنسبة 10% من الأشخاص ينامون وأعينهم مفتوحة. وعلى الرغم من أن النوم بهذه الطريقة لا يبدو أمرًا مؤذٍ جداً، الا أن هنالك العديد من الأسباب التي توجب عليك النوم وعينيك مغلقة عندما ترغب في الحصول على قسطٍ من الراحة.

لماذا يجب عليك النوم بعينين مغلقتين؟
لسببٍ بسيط، تمتلك عيناك اجفان تساعد على حماية العينين من المواد الغريبة. عندما تكون مستيقظًا، يساعد الرمش على تنظيف عينيك من الغبار أو الأجسام الأخرى التي يمكن أن تدخل إليهما؛ ويساعد الرمش ايضًا على ترطيب العينين لضمان عدم حدوث مشاكل الجفاف والتهيج. فعند النوم ستتوقف عيناك عن الرمش لذا إبقائهما مغلقتين هي الطريقة المثلى للمحافظة عليهما.

بالإضافة إلى أن النوم بعينين مغلقتين يقلل من احتمالية تأثر نومك بالمؤثرات الخارجية كالضوء أو الحركة التي ممكن أن توقظك أو تمنعك من الحصول على نومٍ عميق ومريح.

ما هي مخاطر النوم بعينين مفتوحتين؟
غالبًا ما يستيقظ الأشخاص الذين ينامون وأعينهم مفتوحة ليجدوها جافة وحمراء ومتهيجة. حيث يعد هذا الأمر مزعجًا ومؤلمًا على المدى القصير، لكن إن كنت أحد الذين ينامون بعينينٍ مفتوحة وبشكل دائم فهناك احتمالية حدوث مشاكل على المدى الطويل.

حيث ممكن أن يسبب النوم بعينين مفتوحتين وفي كل ليلة التهابًا في العين وربما بقعٍ جافة بالإضافة إلى التقرحات وحتى الندب في القرنية أو داخل جفن العين.

لماذا ينام الأشخاص بعينين مفتوحة؟
إذن ما هو المسبب الاول وراء جعل بعض الأشخاص ينامون بعينين مفتوحة؟ على الرغم من عدم امكانية فهم هذه الظاهرة بالكامل، إلا أن السبب الأكثر شيوعًا هو اضطرابٌ في النوم والذي يدعى العرض الليلي Nocturnal Lagophthalmos, والذي يعني عدم القدرة على اغلاق الجفن تمامًا في الليل. وعادًة ما تحدث هذه الظاهرة بسبب الأمراض الجلدية أو حتى بسبب جراحات التجميل الفاشلة، لكن غالبًا ما تكون بسبب مشكلة في أعصاب الوجه.

ما الذي يجب عليك فعله إن كنت أحد الذين ينامون بعينين مفتوحتين؟
لحسن الحظ، معظم الذين ينامون بعينينٍ مفتوحتين لا يعانون من أعراض جانبية خطرة. وعليه، فإن العلاج يمكن أن يكون بسيطًا بأستخدام طريقة الدموع المزيفة أو مرهم عينين قبل وبعد النوم لضمان ترطيب العين. ايضًا استخدام قناع العين عند النوم يمكن أن يفي بالغرض.

وقد تتطلب الحالات الحرجة جراحة. وفي بعض الحالات، يتم زراعة أوزان من الذهب داخل الجفن والتي تعمل على تثقيل الجفن من أجل المساعدة على إغلاقه.
إن كنت أحد الذين ينامون بعينينٍ مفتوحتين، قم باستشارة طبيب ما لمعرفة نوعية العلاج المناسب لك، ايضًا حاول إعطاء عينيك قسطًا من الراحة.

 

 

 

ترجمة: ميسرة احمد

تدقيق وتعديل الصورة ونشر: تبارك عبد العظيم

المصدر: هنا