فريق من الخبراء يقترح طريقة جديدة مثيرة للجدل لتخصيص أول لقاحات كوفيد 19

بمجرد توفر لقاحات كوفيد-19 آمنة وفعالة، سيلزم اتخاذ خيارات صعبة بشأن من يحصل على اللقاحات الأولى.
اقترحت لجنة من الأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب (National Academies of Sciences Engineering, and Medicine) – بناءً على طلب من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها والمعاهد الوطنية للصحة – طريقة عادلة لتحديد من يحصل على اللقاح.
وهم يوصون المستجيبون الأوائل والعاملين في مجال الرعاية الصحية بأولوية قصوى. وفقًا للخطة سيكون كبار السن الذين يعيشون في مواقف معيشية متجمعة أيضًا جزءًا من مرحلة التلقيح الأولى.
أعضاء هيئة تدريس في جامعة جونز هوبكنز (Johns Hopkins University) وجامعة جنوب كاليفورنيا (University of Southern California) يذكرون أنهم قضوا عقودًا في دراسة اقتصاديات الصحة وعلم الأوبئة. أحدهم عضو في الأكاديمية الوطنية للطب (National Academy of Medicine).
بعد أن رأوا عن كثب المخاطر الحقيقية للانتشار السريع وغير المصحوب بأعراض لكوفيد-19 بين البالغين الأصغر سنًا، فإنهم يختلفون مع بعض التوصيات. يؤدي الانتشار بدون أعراض إلى إغلاق المدارس والجامعات في جميع أنحاء البلاد ويهدد المجتمعات المحيطة.
ويجادلون بكون هذا الوباء يتطلب نموذجًا مختلفًا لاتخاذ خيارات التلقيح. لذا بعد الاعتناء بالعاملين الأساسيين، يجب إعطاء التلقيحات لأكبر ناقلي الفيروس – معظمهم من الشباب – وعندها فقط إلى الأكثر ضعفاً.
دروس من وباء انفلونزا 2009
تخرج الكتب الدراسية لنموذج اللقاح الى الواجهة عندما تظهر فيروسات جديدة.
يمكن استخلاص بعض الدروس من وباء إنفلونزا (H1N1) لعام 2009، الذي قتل ما يقدر بنحو 500000 شخص حول العالم. في الولايات المتحدة، أعلن الرئيس باراك أوباما انتشار حالة طوارئ وطنية.
تم تطوير لقاح في وقت مبكر من خريف عام 2009. ومع ذلك، تم توفير 16 مليون جرعة فقط في البداية. كان على مركز السيطرة على الأمراض اتخاذ بعض القرارات الصعبة بشأن من يحصل على اللقاح اولا. طلبت بعض الولايات 10 أضعاف الكمية المخصصة لها.
في النهاية، خصص مركز السيطرة على الأمراض اللقاح بشكل صارم بما يتناسب مع عدد سكان الولاية – أي على أساس نصيب الفرد. ثم تخصصها للولايات، غالبًا مع إعطاء الأولوية للرضع وكبار السن، جنبًا إلى جنب مع الأشخاص المعرضين لمخاطر عالية.
هذه الأولوية – لحماية الفئات الضعيفة – كانت السياسة العامة منذ جائحة الإنفلونزا 1957-1958 على الأقل.
ومع ذلك، فقد أظهرت الدراسات اللاحقة أن أفضل طريقة لحماية كبار السن هي السيطرة على انتشار المرض بين الشباب، وهو ما يعني غالبًا تلقيح الأطفال في سن المدرسة مبكرًا.
أحد الدروس المستفادة من هذه الأوبئة الماضية هو أن تلقيح الناشرين الذين يُحتمل أن يكونوا عديمي الأعراض في وقت مبكر يمكن أن يمنع عدوى متعددة مع الآخرين.
فائق الانتشار
أظهرت تجربة الأشهر القليلة الماضية مدى أهمية فحص التحقق من انتشار العدوى مع كوفيد-19. ووجدت دراسة حديثة أن ما لا يقل عن 10 في المائة من المصابين يؤدون إلى 80 في المائة من حالات الإصابة. ما جعل الأمر أكثر صعوبة هو أن ما يصل إلى 40 في المائة من أولئك الذين يحملون الفيروس، المعروفين غالبًا باسم (supersloyers)، لا تظهر عليهم أي أعراض على الإطلاق.
عدد قليل جدًا من الـ(supersloyers) هم من كبار السن. إن الشباب هم الأكثر ميلًا لاستئناف الحياة الاجتماعية في المدارس وأماكن أخرى.
من بين الشباب هناك مجموعة فرعية من الأشخاص الاجتماعيين للغاية والذين لديهم دوائر واسعة من الأصدقاء قد أصبحوا أكثر أرض خصبة لانتشار كوفيد-19. هؤلاء الشباب لديهم أيضًا مخاطر أقل للوفاة أو حتى أعراض حادة، مما يعني أيضًا أنهم أكثر عرضة لاصابة الآخرين بالعدوى.
وقد انتشرت الحالات في الفئة العمرية من 15 إلى 25 عامًا، وهي علامة أخرى من المحتمل أنها تحفز انتشار الفيروس. أصاب تفشي المرض مؤخرًا في صف الأخوة (fraternity row) بجامعة جنوب كاليفورنيا ما لا يقل عن 40 شخصًا.
أفادت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ورابطة مستشفيات الأطفال أن ما لا يقل عن 338000 طفل أثبتت إصابتهم بالفيروس حتى 30 يوليو، مع أكثر من ربع هذا العدد أثبتت إصابتهم بالفيروس في الأسبوعين الأخيرين فقط من ذلك الشهر.
على نطاق أوسع، يشكل السكان الأصغر سنًا في المنطقة الساخنة للفيروس في مقاطعة لوس أنجلوس غالبية الحالات الإيجابية الجديدة. في كاليفورنيا، يمثل الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 34 عامًا أكثر من ثلث الحالات.
الشباب مقابل كبار السن
بسبب التوقعات حول أن ينخرط الشباب في أنشطة تنشر الفيروس، تضع العديد من الجامعات فصولها الدراسية على الإنترنت حصريًا. بعض الذين قرروا الذهاب شخصيًا للدراسة اضطروا إلى الإغلاق بعد أقل من أسبوع في الحرم الجامعي.
مع أو بدون لقاح، فإن أفضل استراتيجية لكبار السن من الأمريكيين، وخاصة أولئك الذين يعانون من حالات طبية أساسية، هي تجنب الاتصال مع الناقلين المحتملين.
على النحو الأمثل، سيقلل كبار السن من الوفيات من خلال البقاء في المنزل بأعداد كبيرة ، وسيقلل الشباب من العدوى عن طريق التلقيح بأعداد أكبر. كل شيء يعمل إذا كان اللقاح فعالًا ويأخذه عدد كافٍ من الناس.
نتوقع أن تكون الضغوط والسياسة حول إعطاء الأولوية لتوزيع اللقاحات شديدة. نحن نجادل بأن المفتاح سيكون هو اتخاذ الطريق الأكثر فائدة، وليس الطريق الأكثر وضوحًا.
مع وجود حملة صحية عامة واسعة النطاق وراء ذلك، سيعني ذلك إعطاء الأولوية لأولئك الذين يقودون انتقال العدوى، وليس أولئك الأكثر ضعفاً.
نظرًا لأن مثل هذه الاستراتيجية قد تبدو غير منطقية، فإن الكثير من الأدلة تظهر أن هذا سيكون هو النهج الصحيح.
ترجمة: حسن خنجر
تدقيق وتعديل الصورة: تبارك عبد العظيم
المصدر: هنا