ينبثقُ لدينا أمل جديد بعد مُشاهدة صغيري وحيد القرن الجاوي النادر للغاية في أحدِ حدائق إندونيسيا

 

رُصد صغيرا وحيد القرن الجاوي (Javan rhinoceros) -والذي بدوره يتميزُ بوجود طيات من الجلد الفضفاض مما يعطيه مظهراً وكأنه يرتدي درعاً-في حديقة إندونيسية وطنية، مما يُعزز الآمال في مستقبل واحدة من أكثر الثدييات المهددة بالإنقراض في العالم.
كما وأوضحت السُلطات في بيانها الخاص بهذا الحدث يوم الأحد إن صغيرَي وحيد القرن هُما عبارة عن:
أُنثى تدعى هيلين (Helen) وذكر يدعى لوثر (Luther) حيثُ شوهدا مع أمهاتهم في لقطات أُلتقطت لهُما بواسطة حوالي١٠٠ كاميرا مُثبتة في حديقة أوجونج كولون الوطنية (Ujung Kulon national park) بين مارس وأغسطس والتي تقعُ في أقصى الطرفِ الغربي لجاوا في مقاطعة بانتين وتُعتبر آخرَ موطن بري متبقٍ لحيوان وحيد القرن الجاوي حيثُ تضمُ حوالي ٥١٠٠ هكتار (١٢٦٠٠ فدان) من الغابات المطيرة وتيارات المياه العذبة.
وبعد سنواتٍ من انخفاض أعدادها نتيجة تفشي الصيد الجائر والتعدي البشري على مواطنها بعد أن كان عددها بالآلاف في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا، وصل العددُ الإجمالي لهذا النوع من الثدييات النادرة إلى ٧٤ وحيد قرن بعد مجئ صغار جديدة لها في هذه المحمية.
كما وتقومُ الحكومة الإندونيسية بإجراء مسحٍ لمناطق أخرى عبر جزيرتي جاوا وسومطرة بهدفِ نقل وحيد القرن من خطر جبل كراكاتو والذي يُعتبر بركان نشط لايبعدُ كثيراً عن المنتزه الوطني.
ترجمة: حسن خنجر
مُراجعة: حوراء جميل
تعديل الصورة: فرات جمال
المصدر: هنا