جزيئة معدلة تطيل عمر بروتين التخثر الرئيسي

اكتشف العلماء طريقة جديدة وممكنة لتعزيز تخثر الدم والتي يمكن استخدامها للمساعدة في تطوير علاجات لمرض فون ويلبراند Von Willebrand وهو اضطراب النزيف الوراثي الاكثر شيوعا.
نُشرت الدراسة والتي يقودها باحثون من جامعة RCSI للطب وعلوم الصحة في مجلة ثرمبوسس و هيمستيسس (Thrombosis and Haemostasis).
وقام باحثون من RCSI (كلية الجراحين الملكية في ايرلندا) و فايزر (شركة عالمية لتصنيع الأدوية) وبتمويل من برنامج جائزة الابتكار في العلاج الحيوي من مؤسسة (SFI-Prize) بأختبار جزيئة معدلة والتي تطيل عمر بروتين التخثر خلال الدورة الدموية للجسم. وكشفت دراسة الباحثين بأن اعطاء الجزيئة المعدلة زاد بشكل كبير مدة عمل الدواء بمقدار خمسة اضعاف مقارنةً بالبروتين غير المعدل في النماذج المختبرية.
وقد ذكر المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور جيمي أوسوليفان (Jamie O’Sullivan)، وهو محاضر وباحث في المركز الأيرلندي لبيولوجيا الأوعية الدموية في جامعة RCSI بأن “العلاجات الحالية لمرض فون ويلبراند تشكل عبئًا كبيرًا على انظمة الرعاية الصحية وعلى المرضى انفسهم. تملك العلاجات طويلة المفعول لهذا المرض الامكانية لتقليل هذا العبء. إن تلك النتائج المبكرة مبشرة مع ان هناك الحاجة للمزيد من الاختبارات قبل السريرية (اي جمع معلومات حول الدواء و تحديد مدى سلامته)”
داء فون ويلبراند هو اضطراب نزيف وراثي، يقدر عدد المصابين به حوالي %1 من سكان العالم. الوعي تجاه هذا المرض محدود نظراً الى ان أعراض النزف للمرضى قد تكون بسيطة. مع ذلك، قد يعاني المرضى من نزيف حاد عند اصابتهم بشكل خطير او عند الحاجة لأجراء عملية جراحية.
ترجمة: فاطمة عادل
تدقيق وتعديل الصورة: تبارك عبد العظيم
المصدر: هنا