تهدف عملية (السرعة الصاروخية) للحصول على متطوعين متنوعين وحماية طويلة الأمد ضمن الجهود المبذولة للحصول على لقاح كوفيد-19

نبهت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها الولايات للتو إلى الاستعداد للقاح فيروس كورونا الجديد في وقت مبكر من نوفمبر. كيف يجري عمل تجارب اللقاحات السريعة وكيف يجري قياس فعالية وامان اللقاح؟
في أواخر شهر يوليو، بدأ المتطوعون في تلقي جرعات من لقاح محتمل لكوفيد-19 في المرحلة الأخيرة من التجربة السريرية في جامعة نيويورك لانغون هيلث في مدينة نيويورك. يشير مارك موليجان، أخصائي الأمراض المعدية الذي يدير مركز اللقاحات في جامعة نيويورك لانغون، إلى أن أكثر من 1000 اسم على قائمة الانتظار تشير إلى أن الاستجابة المحلية للتجربة “كانت رائعة”. “لقد سئم الناس من هذا المرض ولديهم دافع كبير للمساعدة.”
اللقاح، الذي شارك في تطويره شركة الأدوية العملاقة فايزر (Pfizer) والشركة الألمانية بايونتيك، هو من بين الجهود الرائدة في جميع أنحاء العالم لتطوير اللقاحات لكوفيد-19 التي تجري حاليًا أو تستعد لبدء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية (دراسات المرحلة المتأخرة التي تختبر الفعالية والسلامة). ستة من هذه الجهود تدعمها عملية (السرعة الصاروخية) (Warp Speed)​​، وهي برنامج ادارة ترامب مع هدف متفائل لبدء تلقيح جماعي ضد المرض في الولايات المتحدة بحلول يناير. خلال التجارب، سيحصل الأشخاص المسجلون على جرعات تجريبية أو دواء وهمي، وسوف يلاحظ المحققون ما إذا كان أولئك الذين تلقوا اللقاح يصابون بالعدوى والمرض بمعدلات أقل. تقول بيني هيتون، الرئيس التنفيذي لمعهد بيل وميليندا جيتس للأبحاث الطبية، إن هذه التقييمات “ستدعم في نهاية المطاف الموافقة التنظيمية والتوصيات المتعلقة بكيفية استخدام اللقاحات”. لا يشارك المعهد بشكل مباشر في الجهود المبذولة لتطوير لقاح ضد كوفيد-19 ولكنه يعمل على لقاحات لأمراض فيروسية أخرى حول العالم.
غالبًا ما تستغرق التجارب السريرية للمرحلة الثالثة سنوات للوصول إلى نهايتها. لكن مطوري اللقاحات يخططون الآن لاختبار مرشحيهم وفقًا لجداول زمنية متسارعة أثارت مخاوف بشأن التدخل السياسي. (لا تاتي المخاوف من فراغ فمثلا في 11 أغسطس أعلنت روسيا أنها وافقت على لقاح على الرغم من حقيقة أن العقار لم يتم اختباره في تجارب واسعة النطاق.) أصر المسؤولون الأمريكيون على أن اللقاحات الخاصة بهم سيتم فحصها بدقة قبل الموافقة عليها. يقول الخبراء إن مثل هذه التجارب يجب أن تشمل أيضًا التمثيل المناسب للفئات الفرعية الضعيفة المعرضة لخطر كبير من كوفيد-19، بما في ذلك كبار السن ومجموعات الأقليات العرقية والأفراد الذين يعانون من مشاكل صحية أساسية. إضافة إلى التحدي، أظهر عدد متزايد من الناس شكوكهم تجاه لقاح نهائي. ويجب أن تجيب التجارب على الأسئلة الرئيسية حول مدى جودة حماية أجهزة المناعة البشرية من Sars-CoV-2 وهو الفيروس المسؤول عن المرض. تبدو نتائج الاختبارات التي أجريت على الحيوانات ودراسات السلامة البشرية المبكرة واعدة: فاللقاحات تولد استجابات مناعية مشجعة، والآثار الجانبية التي تسببها – عادةً الصداع وآلام الذراع والتعب والحمى – تزول بسرعة لدى معظم الناس. ومع ذلك، فإن التجارب السريرية للمرحلة الثالثة فقط هي التي يمكن أن تظهر اللقاحات – إن وجدت – التي ستوفر الحماية بالفعل.
يقول بيتر جيلبرت، خبير الإحصاء الحيوي في مركز فريد هاتشينسون لأبحاث السرطان، إن الحيلة في تقديم إجابات سريعة حول سلامة اللقاحات وفعاليتها هي تسجيل أعداد كبيرة من الناس. تلتقط مجموعات الدراسة الأكبر عددًا أكبر من حالات التعرض للفيروس في فترة زمنية أقصر من المجموعات الأصغر، والتي يتم متابعتها لفترات أطول. تهدف كل تجربة سريرية من المرحلة الثالثة في الولايات المتحدة إلى تسجيل 30 ألف فرد. هذا الرقم هو أقل عدد مطلوب لإثبات أن 50% من الأشخاص محميون من الإصابة بـكوفبد-19 على مدار ستة أشهر وهو الحد الأدنى للموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA).
سيقوم المحققون بمراقبة المجموعات الملقحة ومجموعات العلاج الوهمي حتى يصل عدد الإصابات المصحوبة بأعراض بينهم إلى 150. إذا تمكن الباحثون من إثبات، بثقة إحصائية بنسبة 95%، أن حالات الاصابة بالفايروس في المجموعة الملقحة تصل إلى نصف الحالات الموجودة في مجموعة العلاج الوهمي أو أقل، سيكون اللقاح قد حقق هدفه الأساسي. يقول جيلبرت، الذي يقود المركز الإحصائي لشبكة تجارب الوقاية من كوفيد-19 التابعة للحكومة الفيدرالية، وهي منظمة تحاول تجنيد متطوعين لدراسات المرحلة الثالثة: “مع ذلك، لن يسعد أي منا حقًا بنسبة 50%”. “كلنا نريد حماية بنسبة 90 إلى 95%” ويضيف أنه إذا ثبت أن اللقاح أكثر حماية بكثير من الحد الأدنى الذي تفرضه إدارة الغذاء والدواء، فقد لا تكون هناك حاجة لانتظار 150 حالة. يقول جيلبرت: “قد ننظر في 50 حالة، وإذا قلل اللقاح معدلات المرض بنسبة 80%، فقد نعلن نجاحه والتقدم للحصول على الموافقة في غضون ثلاثة إلى أربعة أشهر”.
بشكل حاسم، تدعو إرشادات إدارة الغذاء والدواء لمطوري لقاح كوفيد-19 إلى مراقبة المشاركين بشكل مثالي على مدى عام إلى عامين إضافيين بعد الموافقة لتقييم مدة الحماية لعموم السكان وما إذا كان الأشخاص الذين تم تلقيحهم يعانون من أعراض أسوأ.
كما تشجع الإرشادات – ولكن لا تتطلب – على قيام مطوري اللقاح بتسجيل المجموعات السكانية الفرعية الأكثر تضررًا من كوفيد-19، مثل السود واللاتينيين، الذين هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض والموت. قد لا يكون القيام بذلك سهلاً. الأمريكيون السود، على وجه الخصوص، لديهم سبب لعدم الثقة بالبحوث السريرية، جزئيًا نتيجة لدراسة توسكيجي (Tuskegee study). (كانت تلك التجربة التي استمرت 40 عامًا بمثابة تحقيق لمرض الزهري غير المعالج. وعندما أصبح علاج البنسلين الفعال متاحًا، حجبه الباحثون بشكل غير أخلاقي.) تقول باتريشيا وايتلي ويليامز، طبيبة أطفال متخصصة في الأمراض المعدية في كلية الطب روتجرز روبرت وود جونسون انه لتجنيد المزيد من الأشخاص الملونين، “علينا إشراكهم من خلال الوصول إلى المنظمات المجتمعية، مثل الكنائس والأحياء وصالونات الحلاقة والمصممون وكليات السود”. “من الضروري أن نخبر الأشخاص الملونين لدينا أنه تم تمثيلهم بشكل كافٍ في التجارب السريرية لكوفيد-19.”
تتفق كاثرين جانسن، التي تقود أبحاث وتطوير اللقاحات في شركة فايزر، على الحاجة إلى زيادة تمثيل الأقليات العرقية في تجربة اللقاح المستمرة للشركة، والتي تسجل الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 85 عامًا في مواقع عبر الولايات المتحدة وأوروبا واميركا الجنوبية.. تقول: “هذا شيء نتطلع إليه بنشاط”. يقول موليجان (Mulligan) من جامعة نيويورك لانغون أن معظم الأشخاص الذين التحقوا خلال تجارب المرحلة السابقة لشركة فايزر وبايونتيك كانوا من البيض. تقول جانسن: “لكننا نأمل في تغيير ذلك بشكل كبير في المرحلة الثالثة”. لا تضع الدراسة أهدافًا كمية لتوظيف الأقليات، “ولكن ستتم مراقبتها مركزيًا، وسيتم تقديم التعليقات إلى كل موقع من المواقع المشاركة” ، كما يقول موليجان. “نحن ملتزمون بتسجيل الأشخاص الأكثر تضررًا.”
ولن يقتصر تقييم المحققين في التجارب على ما إذا كانت اللقاحات تخفض معدلات الإصابة بمرض كوفيد-19 فحسب؛ بل سوف يخطون خطوة أخرى إلى الأمام من خلال التحقق من “علاقات الحماية” المحددة في عينات الدم التي تظهر ما إذا كان شخص ما، في الواقع، محصنًا من المرض. تشير الأبحاث الأولية إلى أن ما يسمى بالأجسام المضادة المحيدة (neutralizing antibodies) تلعب أدوارًا كبيرة في الحماية. تعمل هذه الجزيئات المتجولة على تحويل مسار الفايروس من الالتصاق بمستقبل الخلية المضيفة، مما يمنع العدوى. أفادت دراسة أجريت في يوليو أن منافسًا آخر للقاح عملية السرعة الصاروخية​​، طورته شركة جونسون اند جونسون، قد استخرج الأجسام المضادة المحيدة التي تم اكتشافها عند مستويات عالية في قرود المكاك. عندما قام الباحثون بعد ذلك بتعريض الحيوانات لكوفيد-19، كانت محمية تمامًا بعد جرعة لقاح واحدة. تخطط الشركة لإطلاق المرحلة الثالثة من التجربة السريرية في سبتمبر. من بين الشركات ​​الأخرى التي تقوم بعملية السرعة الصاروخية تجري موديرنا والمعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية بالفعل تجربة المرحلة الثالثة للقاح، ومن المقرر أن تبدأ شركة نوفافاكس واحدة في الخريف. تنص الاتفاقيات القانونية مع كل شركة على عدد جرعات اللقاح كحد أدنى التي ستشتريها حكومة الولايات المتحدة وهي بالملايين (تهدف إلى تسليم 300 مليون بحلول يناير). لدى الحكومة خيار شراء ملايين الجرعات الإضافية، لكنها ليست ملزمة بشرائها إذا لم تتم الموافقة على لقاح.
ومع ذلك، تظل هناك أسئلة حول متانة الحماية التي سيوفرها أي لقاح للناس. يمكن أن تنخفض مستويات الأجسام المضادة بعد فترة وجيزة من التعافي، وقد أثار هذا الاحتمال مخاوف من أن المناعة ضد فيروس كورونا قد تتضاءل بسرعة لدى أولئك الذين تعافوا من المرض أو تم تلقيحهم. ومع ذلك، فإن هيتون لها نبرة أكثر إيجابية. “من الناحية المثالية، ستحصل على ذاكرة مناعية، حتى إذا تضاءلت أجسامك المضادة، فإنها ستعاود الظهور عند تعرضك للفيروس مرة أخرى”. تضيف هيتون أن دراسات المرحلة الثالثة ستراقب الأجسام المضادة بمرور الوقت، جنبًا إلى جنب مع إجراءات مكون مناعي رئيسي آخر، هي الخلايا التائية (T cells)، التي قد توفر التعزيزات. تقضي الخلايا التائية القاتلة، على وجه الخصوص، على الخلايا المصابة، وتدمر الغزاة في هذه العملية. لكن الاستجابة يمكن أن تقطع طريقتين: قد تساهم هذه الخلايا أيضًا في تفاعلات مناعية مفرطة النشاط تكون مميتة لبعض المرضى. يقول أفيري اوغست (Avery August)، اختصاصي المناعة في كلية الطب البيطري بجامعة كورنيل والذي يدرس استجابات الخلايا التائية لعدوى كوفيد-19: “ما زلنا بحاجة إلى فهم أفضل لكيفية استجابة الخلايا التائية لعدوى Sars-CoV-2”. “لكن بشكل عام، أنا متفائل بشأن دخول لقاحات مرشحة إلى المرحلة الثالثة. لدينا الكثير لنتعلمه، لكن الاستجابات المناعية حتى الآن تبدو واعدة”.
ترجمة: حسن خنجر
مراجعة وتعديل الصورة: تبارك عبد العظيم
المصدر: هنا