حسب منظمة الصحة العالمية: يموت شخص واحد كل 17 ثانية في أوروبا بسبب كوفيد 19

حذرت منظمة الصحة العالمية في إفادة صحفية يوم الثلاثاء من أن معدلات الوفيات الناجمة عن كوفيد -19 في أوروبا كانت مرتفعة بشكل يُنذر بالخطر، وكشفت عن وفاة شخص واحد في القارة كل 17 ثانية بسبب الفيروس.
وقال هانز كلوج، المدير الإقليمي لأوروبا في المنظمة: “تمثل أوروبا 28٪ من الحالات العالمية، و26٪ من الوفيات بشكل تراكمي في المنطقة”.
في الأسبوع الماضي، سجلت أوروبا أكثر من 29000 حالة وفاة جديدة بسبب كوفيد-19. وهذا يعني شخصاً يموت كل 17 ثانية”.
ومع ذلك، أضاف المدير أيضًا أن هناك بعض الأمل في أن إجراءات الإغلاق المطبقة في دول مثل المملكة المتحدة وفرنسا وإسبانيا تعمل بالفعل. انخفض عدد الإصابات الجديدة بنسبة 10٪ الأسبوع الماضي لأول مرة منذ ثلاثة أشهر، حيث انخفض إلى 1.8 مليون.
وبينما أشاد بهذه الإجراءات، حذر كلوج من تخفيف الإغلاق في وقت مبكر جدًا، مؤكدًا أن المكسب السياسي لا يستحق المخاطرة. وأوضح: “كثيرًا ما رأينا التأثير السلبي للتخفيف بسرعة كبيرة جدًا”.
وأضاف: “هناك الآن أكثر من 15.7 مليون حالة إصابة بكوفيد-19، وما يقرب من 355000 حالة وفاة تم الإبلاغ عنها إلى منظمة الصحة العالمية، ومع أكثر من 4 ملايين حالة أخرى تم تسجيلها في نوفمبر وحده في القارة الأوروبية”، مما رسم صورة قاتمة لها.
وقال كلوج أيضًا إن الوضع الحالي يربك المستشفيات. واستشهد المدير بـ”تقارير تفيد بأن أجنحة العناية المركزة في فرنسا، على سبيل المثال، قد تجاوزت طاقتها الاستيعابية 95٪ لمدة 10 أيام”.
في ملاحظة أكثر إيجابية، ذكر كلوج أن الدول لديها حاليًا أدوات لمكافحة الفيروس، مسمياً ارتداء الأقنعة، وتنظيف اليدين، والتباعد الاجتماعي باعتبارها عددًا قليلاً من الإجراءات التي تعتبر بارعة جدًا في حماية الناس في المناخ الحالي. وأشار إلى هذه الإجراءات الجديدة باعتبارها “طريقة جديدة للحياة” ودعا الناس إلى مواصلة ممارستها بجدية.
ترجمة: حسن خنجر
مراجعة وتعديل الصورة: تبارك عبد العظيم
المصدر: هنا