منكب الجوزاء او كما يسمى ايضا أوريون Orion

واحدٌ من اكثرِ النجومِ شهرةً في سماء الليل، ومن المحتمل انه يدور أسرع بكثيرٍ مما كان متوقعاً!
منكب الجوزاء او كما يسمى ايضا أوريون Orion.
هو تاسعُ ألمع نجم في سماء الليل وهو -ايضا- الكتف الايسر من كوكبة الجبار. الملاحظات الشهرية للجمعية الفلكية الملكية نشرت دراسة ورد فيها ان منكب الجوزاء يدور أسرع مما كان يُعتقد في البداية، والسبب في ذلك أنه ربما قد التهم نجم يشبه الشمس في بداية حياته!
منكب الجوزاء عمره فقط (10) مليون سنة، اي انه شاب مقارنة بشمسنا التي يبلغ عمرها (4.6) مليار سنة، وكتلته أكبر بمقدار (25- 15) مرةً من كتلة الشمس، لكن حجم الشمس اكبر منه ب(1000) مرة.
الجوزاء هو نجم عملاق ضخم احمر من المحتمل ان يعيش حياة قصيرة قبل ان ينفجر في ال (10.000) سنة المقبلة.
هذا الانفجار سيكون واضح ومرئي لسكان كوكب الأرض الذين يعيشون في ذلك الوقت، لان المسافة بين الارض والجوزاء هي (460) سنة ضوئية فقط.
من المتوقع ان الاجسام الكبيرة تدور ببطأ، ولكن هذا ليس الحال هنا حيث تدور شمسنا بنحو (6900كيلو متر في الساعة)أي (4300 ميل في الساعة)، ويدور منكب الجوزاء بشكل أسرع من ذلك بكثير فهو يدور بنحو (54.000 كم /ساعة)أي (34000 ميل في الساعة ).
ذهب ويلر في نظريته الى انه قبل (100.000) سنةً وفي وقتٍ مبكر من حياة منكب الجوزاء قد التهم نجم مرافق له يشبه الشمس.. وعلى الرغم من انه لا توجد أدلة حقيقية لدعم هذه النظرية الا ان هذه النظرية توضح الدوران السريع لمنكب الجوزاء … هذا ويخطط فريق ويلر لاستخدام Asteroseismology للبحث عن الموجات الصوتية التي تؤثر على سطح النجم، لرؤية ما يحدث داخله وربما نجد المزيد من الادلة لهذه الفكرة .

 

 

ترجمة: فاطمة عبد الكاظم

تدقيق علمي: حسن الحداد

تدقيق لغوي:د.رؤى العاني

 المصدر:هنا