اكتشاف ثقب أسود يشكّل النجوم بدلًا من ابتلاعها

ليست جميع الثقوب السوداء وحوشاً مدمرة مثلما يصفه ويتصوره غالبية الناس؛ فبحسب دراسة حديثة أجريت بالعمل مع تلسكوب هابل الفضائي، اكتشف العلماء تكّون نجم في مجرة Henize 2-10 وهي مجرة انفجار نجمي- وقد ذكر العلماء أن الثقب الأسود في مركز تلك المجرة قد شكّل هذا النجم. وقد نُشر البحث الذي أجراه علماء من جامعة مونتانا في مجلة نيتشر Nature هذا الاسبوع.
كتب مؤلفو الدراسة: “نستنتج أن تدفق الثقب الاسود حفز عملية تشكل النجم”.
وبحسب وكالة ناسا، قدمت النتائج رؤية للغز عمره عقد من الزمن عما إن كان للمجرات الصغيرة ثقوبا سوداء تتناسب في الحجم مع نظيراتها الأكبر حجما.
تقول آمي راينس Amy Reines الباحثة في جامعة ولاية فيرجينيا و أحدى مؤلفي الدراسة: “قبل عشرة أعوام، عزمت عقب تخرجي على بذل مسيرتي المهنية في دراسة تشكل النجوم، وها أنا ذا أفحص البيانات المحصلة من مجرة Henize 2-10 التي غيرت مجرى الأمور”. وصرحت رينس لوكالة ناسا أنها تتطلع إلى المزيد من الأبحاث عن الثقوب السوداء للمجرة القزمة في المستقبل”.
فعبر الاستدلال بالثقوب السوداء بتلك المجرة لفهم تشكل الثقوب السوداء العملاقة، نأمل أن تُحل المشكلة المستمرة التي تعترض الفلكيين. وتشير وكالة ناسا أنَّ من بين ثلاث نظريات عن تكوّن الثقوب السوداء، لا ترجح نظرية على أخرى في احتمالية صحتها.
تقول راينس انه قد آن أوان هذا السؤال: “من أين نشأت الثقوب السوداء؟ ويحتمل أن المجرات القزمة تحتفظ ببقايا سيناريو تشكل الثقوب السوداء الذي قد يكون ضاع في الزمان والمكان”.
إن ثقباً أسود غير اعتيادي يتحدى قوانين “مايفترض” أن تسلكه الثقوب السوداء أشبه برؤية شاعرية من الممكن حقاً أن تساعد العلماء في فهم معظم الاسرار الغابرة التي تكتنف المجرات.
ترجمة: طيبة حمد
تدقيق وتعديل الصورة: تبارك عبد العظيم
المصدر: هنا