مما يتكون القمر … ؟

تتشابه الارض والقمر من حيث تركيب: القشرة، العباءة، المركز، وإنّ تشابه تركيب الارض وتابِعِها هو أحد الاسباب التي دفعت العلماء الى الاعتقاد بأن القمر قد تشكّل من إقتطاع جزءٍ كبيرٍ من الأرض جرّاء اصطدامات حدثت عند تكون كوكب الأرض.
حصل العلماءُ على عيناتٍ من سطحِ أو قشرة القمر، ولكن تركيب الطبقات السفلى لايزال لغزاً.
اذ يعتقد أن مركز القمر منصهرٌ ولو جزئياً ويتألف أساساً من الحديد، والقليل من الكبريت، والنيكل اعتمادا على معلوماتنا عن طريقة تشكل الكواكب والتوابع.
مركز القمر صغير ويعادل 2-1% من كتلة القمر.
الجزء الأكبر من القمر هو العباءة، وهي الطبقة بين القشرة (الجزء الذي نراه) والمركز، ويعتقد أن عباءة القمر تتألف من “أوليفين “olivine وأورثوبيوكسين orthopyroxene وكلينوبيروكسين clinopyroxene.
تركيب عباءة القمر يشابه الأرض ولكن بتركيز أعلى من الحديد.
أخذ العلماء عينات من قشرة القمر وقاسوا خصائص سطح القمر، فوجدوا ان
القشرة تتكون من (43%) أوكسجين، و(20%) سيليكون، و(19%) مغنيسوم، و(10%) حديد، و(3%) كالسيوم، و(3%) ألمنيوم، وكميات ضئيلة من عناصر أخرى تتضمن: (0.42%) كروم، و(0.18%) تيتانيوم، و(0.12%) منغنيز، وكميات أصغر من اليورانيوم، والثوريوم، والبوتاسيوم، والهيدروجين، وعناصر أخرى، هذه العناصر تشكل طبقة كالخرسانة تسمى ريغوليث regolith.
تم جمع نوعين من الأحجار من الريغوليث على سطح القمر وهما: صخور حديدية مغنسيومية جوفية mafic plutonic، وماريا البازلت maria basalt وهذين النوعين من الصخور البركانية تشكلا عن تصلب الحمم البركانية.
للقمر غلاف جوي ولكنه رقيق جداً، وتركيبه غير معروف جيداً ولكن يعتقد أنه يتألف من أيونات الهيليوم، والنيون، والهيدروجين، والأرغون، والميثان، والأمونيا، وثاني أكسيد الكربون، وآثار ضئيلة من الأكسجين، والألمنيوم، والسيليكون، والفوسفور، والصوديوم، والمغنزيوم، وقد يختلف تركيب الغلاف الجوي أثناء النهار قليلاً عن تركيبه أثناء الليل بسبب الاختلاف الشديد في الظروف الجوية بين الليل والنهار، ولكن على الرغم من أن للقمر غلافاً جوياً إلا أنه خفيف جداً للتنفس وفيه مركبات لا ترغب بوجودها في رئتيك.

 

 

 

 

ترجمة: امير سلام

تدقيق علمي: حسن الحداد

تدقيق لغوي: رؤى العاني

المصدر:هنا