” لماذا تكون لدينا كوابيس “

من المتوقع أن تزورنا من وقت لآخر، وخاصة إذا كنا قد شهدت شيئا مقلقا قليلا خلال النهار، مثل مشاهدة فيلم من فلم رعب .

 يمكن للأمور ان تكون مريبة ، مع ذلك ، اذا نما اضطراب الكوابيس عند الشخص ، حيث ان الكوابيس المتكررة سوف تمنعهم من النوم بشكل صحيح وتسبب لهم ضيق خلال ساعات الأستيقاظ.

لماذا تكون لدينا كوابيس ؟

مرحلة ما بعد اضطراب الصدمة (ptsdd) وقد اعتبرت سببا رئيسيا لأضطراب الكوابيس ، كما ان الناس الذين مروا من خلال التجارب المؤلمة غالبا ما يعانون من الخوف والقلق حتى عند نومهم . دراسة حديثة ان 80 في المئة من أولئك الذين يعانون من تقرير حالة الكوابيس المنتظمة، في حين آخر اكتشفت أن معدل 53 بالمئة من قدامى لحاربين حرب فيتنام غالباً لديهم احلام مخيفة ، مقارنةً بـ 3 بالمئة‎ فقط من عموم السكان.

الأدوية التي تعطل الهرمونات والناقلات العصبية التي تنظم النوم خلال حركة العين السريعة ( REM) يمكن أن تؤدي أيضا إلى أحلام مرعبة، بينما يميل الناس الذين يعانون من اضطرابات نفسية يكونون معرضون بشكل خاص الى الكوابيس .كيفية تحويل هذه الضروف للعقل الناعس الى عالم موبوء بالرعب ليس مفهوماً كلياً لحد الأن ، على الرغم من التشوهات في النشاط العصبي التي لوحظت في الناس الذين تكون عندهم اضطراب الكابوس . على سبيل المثال ، منطقة في الدماغ تسمى اللوزة ، وهي التي تسيطر على الخوف والتعلم, قد وجدت مفرطة في النشاط لدى ( PTSD ) المرضى الذين يعانون من الكوابيس المنتظمة ، في حين ان بعض مراكز العاطفه في الدماغ، كجهاز طبقات قشرة الدماغ ، وهي ايظاً غالباً ما تميل الى ان تكون ناشطة في اولئك الذين يعانون من الاحلام المتكررة .على الرغم من كون الكوابيس تبدو مخيفه لا يمكنها ان تظر بك في الواقع يمكن ان تساعدك على فهم عقلك . هل يمكن أن تؤذيك الكوابيس ؟وأضاف ” اعتقد ان الكوابيس رائعه ” قال بيگل بـحماسية ” الاحلام بالدرجة الاساس نظام ردود افعال معرفية، حول كيفية عمل عقلك . والكوابيس ، اكثر من الاحلام الاخرى تعطيك ردود افعال لما يجرى داخل رأسك ، بدلاً من أيذائنا ، لذلك ، الكوابيس في الواقع تساعدنا على ان نفهم الحالة النفسية الخاصة بنا .ولهذا السبب يمكن ان تكون مفيدة للغاية ، مخاصةً من حيث فتح ابداعنا الداخلي . ولهذا السبب ،يقول بيگل ” الناس الذين تكون لديهم كوابيس متكررة يميلون ان يمتلكون شخصيات اكثر ابداعاً ، وتقريباًكل الانواع الابداعية تحظر الكوابيس اكثر من غيرها . مع ذلك ، هو يحذر ان وجود عدد كبير من الكوابيس المزعجة ممكن ان تلعب في التسبب ، او ما لا يقل عن تفاقم ‘ PTSD ‘ والتي بدورها شددت زيادة خطر انتحار الشخص . وعلاوةً على ذلك ، بعض الناس قد يعانون من (REMM) اضطراب في التصرف ، حيث انهم يقومون بفعل جسدي خارج احلامهم  اثناء النوم . مع ذلك ، هو يحذر ان وجود عدد كبير من الكوابيس المزعجة ممكن ان تلعب في التسبب ، او ما لا يقل عن تفاقم ‘ PTSD ‘ والتي بدورها شددت زيادة خطر انتحار الشخص . وعلاوةً على ذلك ، بعض الناس قد يعانون من (REMM) اضطراب في التصرف ، حيث انهم يقومون بفعل جسدي خارج احلامهم. اثناء النوم .

 

 

 

ترجمة : Dholfiqar Bashir 
تدقيق علمي : AlHussain Mazin

تدقيق لغوي : Dr. Rua’a AL-Ani‎‏

المصدر :  هنا