هل نظامنا الشمسي مستقر أم هناك تغيرات عديدة ومستمرة ؟

وجد العلماء دليلا أن كثير من الكويكبات النادرة على الأرض اليوم ربما كانت شائعة يوما ما، وهم يؤكدون على أن نظامنا الشمسي ليس مستقراً كما هو معتقد . هذه النتائج نشرت في( فلك الطبيعة Nature Astronomy).

قبل حوالي 466 مليون سنة كويكب كبير قطره حوالي 150 كيلومتر (93 ميل) صدمه كويكب أصغر منه بعشر حجمه تقريبا في النظام الشمسي، الحطام الناتج مسؤول عن كل ال 50.000 الكويكبات المعروفة على الأرض بإسم L chondrites كندرويتات من النوع L.

للمرة الأولى آخر بحث يرسم صورة عن نوع النيازك التي كانت تصدم الأرض قبل هذا الحدث. ويوضح البحث أن نوعا يسمى كندرويت* بدائي والذي يكون فقط 0.45 بالمئة من نيازك الأرض في السابق ، يُكون الآن 43 بالمئة من كل صخور الفضاء على الأرض.

“بالنظر إلى أنواع النيازك التي سقطت على الأرض في آخر مئة مليون سنة لا تعطينا صورة كاملة” هذا ما قاله الكاتب الرئيسي للبحث فيليب هيك Philipp Heck من متحف الحقل The Field Museum في شيكاغو في تصريح له. “سوف يكون مثل النظر خارجا في يوم شتاء مثلج وتوقع أن كل يوم سيكون مثلج، بالرغم من أن الثلج لا ينزل في الصيف”.

لسوء الحظ ليس لدينا العديد من النيازك التي سقطت على الأرض قبل أكثر من 466 مليون سنة ؛ وليصل الباحثون إلى استنتاجاتهم فحصوا الجسيمات النيزكية الصغيرة – وهي صخور فضائية صغيرة يبلغ قطرها أقل من مليمترين – المنتشرة بشكل أوسع ، والتي وجدوها على أرضية بحر عتيقة مكشوفة في جزء من نهر لينا بالقرب من ساينت بيترسبرغ St. Petersburg في روسيا ، والتي تضمنت كرستالات كروميت مجهرية من نيازك دقيقة نجت قبل مئات ملايين السنين. الباحثون فصلوها عن بقية الصخور المحيطة إذابتها في حمض.

كما ذكر سابقا العديد منها أتضح أنها كوندريتات بدائية.
بعضها أصلها من القمر والمريخ، بينما البقية ممكن أن تكون من الكوكب الأولي فيستا في حزام الكويكبات الذي اصطدم به جسم كبير قبل بليون سنة.

“نحن لانعلم شيئا تقريبا عن تدفق النيازك ؛ فقد كان وقتا بيولوجيا غامضا قبل هذه الدراسة” كما صرح الكاتب المساعد برجر شمتز Birger Schmitz من جامعة لند السويدية Sweden’s Lund University. “فالنظرة التقليدية هي أن نظامنا الشمسي كان مستقرا جدا خلال الخمسمائة مليون سنة السابقة ؛ لذلك من المفاجئ أن تدفق النيازك قبل 467 مليون سنة يختلف عن الآن”.

هذا البحث يساعد في رسم تاريخ ساحر لنظامنا الشمسي يظهر أنه مكان متنوع ونشط بشكل مستمر.
وهناك أبحاث إضافية قد تضيء نورا على الاصطدامات المختلفة التي شكلت تاريخه.

إضافة خارجية…
* الكوندريت : هي نيازك صخرية غير معدنية التي لم تتعدل بسبب الذوبان أو التفريق في جسم النيزك الام، تكونت عندما تراكمت الأنواع المختلفة من الغبار والحبيبات الصغيرة التي كانت موجودة في النظام الشمسي في بداية تكوينه من الكويكبات البدائية.

 

 

ترجمة:Rabab Salman

تدقيق علمي: Ameer Salam

تدقيق الترجمة: Zainab Hashm

تصميم:Maryam Abd

المصدر:هنا