دراسة تبين أن الأشخاص العسراويين يكونون أفضل في الرياضيات

إن الإعتقاد السائد بوجود رابطة بين الموهبة و بين من يستخدمون يدهم اليسرى له تاريخ طويل، ليوناردو دا فينشي كان اعسراً( يستخدم اليد اليسرى أكثر من اليمنى). كذلك كان مارك توين، و موزارت، و ماري كوري، و نيكولا تيسلا، و أرسطو.
الامر ليس مختلفاً اليوم فالرئيس الامريكي الاسبق كان اعسراً الى جانب الرائد في مجال الاعمال بيل غيتز، و لاعب كرة القدم ليونيل ميسي، ولكن السؤال هو: هل لدى العسراويين الافضلية ليكونوا عباقرة حقاً؟
دعونا نلقي نظرة على آخر الدلائل في الدراسة الجديدة المتضمنة إستخدام اليد وعلاقتها بالقدرات الرياضية.
تشير التقديرات أن 10% الى 13.5% من سكان الكرة الأرضية ليسوا يمناويين ( لا يستخدمون يدهم اليمنى أكثر من اليسرى) و في حين أن قلة من هؤلاء يشعرون بالراحة باستخدام كلتا اليدين، فإن الغالبية العظمى هي للعسراويين.
تفضيل استخدام احدى اليدين هو عمل يعود لوظائف الدماغ وبالتالي فهو مرتبط بالإدراك.
يظهر العسراويون بمعدل البحث تطوراً أكبر في جانب نصف الدماغ الايمن والذي يكون متخصصاً بمعالجة الحيز المكاني و القدرة على تدوير التمثيل العقلي للأشياء.
وكذلك، يظهر الجسم الثفني(و هو كتلة من الألياف العصبية التي تعمل على الإتصال بين نصفي الدماغ في المخ) أنه يميل إلى أن يكون أكبر عند العسراوين. وهذا يشير إلى أن البعض منهم لديهم اتصال معزز بين نصفي المخ، وبالتالي فإن معالجة المعلومات تكون متفوقة عندهم عن اقرانهم.
أما سبب هذا فهو غير واضح، ولكن هنالك نظرية تقول أن العيش في عالم مصمم لليمناويين يمكن أن يجبر العسراويين على استخدام كلتا يديهم – وبالتالي زيادة الاتصال .
و قد نفهم من هذا بأننا جميعا لدينا القدرة على تعزيز الإتصال بين نصفي المخ عن طريق تدريب أنفسنا باستخدام كلتا اليدين.
هذه السمات الخاصة ربما تكون السبب في كون العسراويين متميزين في العديد من الحرف والفنون، فعلى سبيل المثال نراهم يبرزون بين الموسيقيين والفنانين المبدعين والمهندسين المعماريين و ﻻعبي الشطرنج.
ولاحاجه للقول بأن المعالجة الفعالة للمعلومات والمهارات المكانية المتفوقة ضرورية في جميع هذه الأنشطة.

إستخدام اليد و الرياضيات

فيما يخص الصلة بين الذين يستخدمون اليد اليسرى و علاقتها بالمهارات الرياضية فإن ما يثير الدهشة هو الدور الذي لعبته في الرياضيات و الذي كان مسألة ذات أهمية لوقت طويل.
بينت دراسة ذات أهمية اجريت قبل اكثر من ثلاثين عاماً ان الذين يستخدمون اليد اليسرى يمكن التنبؤ بجاهزيتهم الرياضية، و وجدت الدراسه ان معدل هولاء بين الطلاب الموهوبين في الرياضيات كان أكبر بكثير من بين عامة الناس.

على اي حال، فإن الاعتقاد بأن الأسبقية ﻷصحاب اليد اليسرى في التفوق الرياضي قد أصبح مؤخراً في موضع شك،
فقد بين عدد من الباحثين أن استخدام اليد اليسرى لا علاقة له بأي ميزة في المهارات المعرفية، بل وربما تمارس آثاراً ضارة على الوظيفة المعرفية العامة، وبالتالي التحصيل الدراسي.
فعلى سبيل المثال دراسة اكتشفت ان الاطفال الذين يستخدمون اليد اليسرى اقل اداء بنحو قليل في العديد من الاجراءات التطويرية، كما افاد استعراض أُجري مؤخراً أن القليل من اصحاب اليد اليسرى يكونون اصحاب إعاقة ذهنية، و وجدت دراسة كبيرة أخرى اجريت على الاطفال الذين تترواح اعمارهم بين الخامسة الى الرابعة عشر ممن يستخدمون اليد اليسرى أنهم ذوو اداء رياضي ضعيف.

تجربة مصممة بعناية

ومن المثير للإهتمام أن هذه الدراسات السابقة، مثلها مثل غيرها من الدراسات الأخرى، تختلف عن بعضها البعض في كيف يتم قياس إستخدام اليد وكيف يتم تصنيف المشاركين – وبعضهم ببساطة سأل المشاركين اي يد يفضلون بشكل عام.
والأهم من ذلك، كان لديهم نهج مختلف لقياس القدرة الرياضية – بدءاً من الحساب البسيط إلى حل المشكلة المعقدة.
وقد تكون هذه الاختلافات في تصميم التجارب سبباً في كون النتائج متفاوتة.
للحصول على نتائج موثوقة و أكثر مصداقية، قررنا إجراء سلسلة كاملة من التجارب على اكثر من 2,300 طالب (في المدارس الابتدائية والثانوية). وتفاوتت هذه التجارب من حيث نوع وصعوبة المهام الرياضية.

ولضمان قابلية المقارنة، استخدمنا استبيان جرد أدنبرة (the Edinburgh Inventory) لتقييم استخدام ما اذا كان الشخص ايمن او اعسر في جميع التجارب. هذا الاستبيان يسأل الناس عن الجهة التي يفضلون الكتابة بها، و الرسم، و إلقاء الاشياء ، و تنظيف الاسنان وغيرها من الأشياء.
ويقيم هذا الاستبيان مدى تفضيل الشخص يده اليمنى او اليسرى – فهو يعمل كمقياس بدلاً من تقييم قطعي بين مستخدمي اليد اليسرى مقابل اليد اليمنى. سمحت لنا هذه الميزة المحددة ببناء نماذج إحصائية أكثر موثوقية وقوة.

أظهرت النتائج، التي نشرت في (Frontiers) ، أن مستخدمي اليد اليسرى تفوقوا على البقية من اقرانهم عندما انطوت المهام على حل المشاكل الصعبة، مثل ربط الدوال الرياضية بمجموعة من البيانات.
وكان هذا النمط من النتائج واضحاً بشكل خاص لدى المراهقين الذكور. على النقيض من ذلك، عندما كانت المهمة ليست صعبة جداً، مثل القيام بالعمليات الحسابية البسيطة، لم يكن هنالك فرق واضح بين الاثنين.
اكتشفنا أيضاً أن الأفراد الذين قالوا انهم يفضلون استخدام يدهم اليمنى فقط في جميع أسئلة الاستبيان, قد اظهروا نتائج اقل من الذين يستخدمون كلتا اليدين باعتدال.
يبدو أن مستخدمين اليد اليسرى لديهم، في المعدل، الافضلية عند حل المهام الرياضية الصعبة – على الأقل خلال المرحلة الابتدائية والثانوية. أيضاً، قد يكون لإستخدام اليد اليمنى فقط مساوئ في المهام الرياضية.
وتظهر هذه النتائج مجتمعة أن سيادة احدى اليدين على الاخرى، كمؤشر للربط بين نصف الكرة المخية، تؤثر على الإدراك إلى حدٍ ما.

ومع ذلك، فإن سيادة احدى اليدين على الاخرى هي مجرد تعبير غير مباشر عن وظائف الدماغ. على سبيل المثال، ثلث الناس الذين لديهم نصف الدماغ الأيمن أكثر تطوراً هم اصحاب اليد اليسرى. لذلك فإن القليل فقط من الناس الذين يستخدمون اليد اليمنى لديهم بنية دماغ مماثلة لبنية الدماغ عند أصحاب الأيدي اليسرى.
ونتيجة لذلك، نحن بحاجة إلى توخي الحذر في تفسير ما يفضله الناس بالنسبة لإستخدام أيديهم  – سواء كنا نرى أنه علامة على العبقرية أو علامة على ضعف الادراك.
صاحب البحث هو جيوفاني سالا (Giovanni Sala)، طالب الدكتواره  في علم النفس المعرفي جامعة ليفربول و فيرنارد غوبيت (Fernand Gobet) أستاذ صنع القرار والخبرات، في جامعة ليفربول.

 

 

 

 

ترجمه : Mohammed Abdulradah

تدقيق علمي: Tabarek A. Abdulabbas

تدقيق لغوي: حسين الوهاب

تصميم : Tabarek A. Abdulabbas

المصدر: هنا