قد نكون إكتشفنا أول دليل على الإطلاق للأكوان المتعدد

 

 

دراسة حديثة على شذوذٍ كوني حيّر العلماء لسنواتٍ، تمتلك بعض الاقتراحات التي يمكن تفسيرها بالكون الموازي أو الفقاعي، على الرغم من وجود تفسيراتٍ قياسية محتملة اخرى أيضاً.
?بارد جداً
لسنواتٍ، شذوذٌ غريبٌ بعيدٌ جداً في الفضاء قد أربك العلماء، “بقعة باردة” غامضة على بعد 1.8 مليار سنة ضوئية. هذه “البقعة الباردة” أبرد من محيطها بحوالي 0.00015 درجة سليزية (0.00027 درجة بمقياس فهرنهايت)، وهي حقيقة اكتشفها العلماء بقياس الإشعاع الخلفي المنبعث خلال الكون.
في السابق، كان العلماء متأكدين من أن هذه البقعة ممكن أن تكون باردةً ببساطةٍ بسبب أنها تمتلك مادةً اقل في داخلها من معظم اقسام الكون. وقد أطلقوا عليها اسم فوضى فائقة الفراغ (massive supervoid)، واستنتجوا أنها تمتلك مجراتٍ أقل بـ10000 مجرةً من اقسام الفضاء الأخرى المناظرة.
لكن الآن، في إستطلاع مجراتٍ نُشِر مؤخراً، قال علماءُ فلكٍ من المجتمع الفلكي الملكي (Royal Astronomical Society RAS) أنهم أكتشفوا أن هذا الفراغ الفائق (supervoid) لا يمكن أن يوجد. حيث أنّهم متأكدين الآن من أن المجرات في البقعة الباردة هي مجرد تجمعات (أو عناقيد) حول فراغاتٍ اصغر تملأ البقعة الباردة، تشبه الفقاعات. على أيّة حال، لا يمكن لهذه الفراغات الصغيرة أن تُفسر التفاوت بدرجة الحرارة الذي تمَّ رصده.
?الأكوان المتعددة؟
من أجل ربط التفاوت بدرجات الحرارة بالفراغات الأصغر، قال الباحثون أن الأمر يتطلب نموذجًا كونيًا غير قياسي. وقد وضح الباحث روري ماكنزاي (Ruari mackenzie) في المؤتمر الصحفي RAS قائلًا: “لكن موقع معلوماتنا سوف يتقيد بقوة بأي محاولة لفعل ذلك”. بينما تمتلك الدراسة هامش خطأ كبير، اظهرت المحاكاة بأن إحتمالية تكون البقعة الباردة عشوائياً هي 2%.
يقول الباحث توم شانكس (tom shanks) المؤتمر الصحفي: “هذا يعني أننا لا نستطيع إستبعاد أن البقعة نشأت من تردد (أو تأرجح) غير محتمل يُفسّر بالنموذج القياسي، لكن إذا لم يكن هذا هو الجواب، إذاً فهنالك المزيد من التفسيرات الشاذة” ويضيف: “ربما أكثر تفسير مثير هو أن البقعة نشأت من تصادم كوننا مع كونٍ فقاعي آخر.”
في حال دعمت دراسات مفصلة أكثر نتائج هذا البحث، ربما تكون البقعة الباردة أولى الدلائل على الأكوان المتعددة، رغم ذلك، نحتاج ادلة أكثر لإثبات أن كوننا هو واحد من هذه الأكوان. 

 

 

 

 

 

 

 


ترجمة: Wissam shemmari

تدقيق: Tabarek A. Abdulabbas

تصميم: Murtaza Jabbar

المصدر: هنا