هذا ما يبدو عليه الكون المعروف بالكامل في صورة واحدة

 

أليس هذا جميلاً ؟ هذه فكرة مصورة على المقياس اللوغارتمي للكون المنظور والنظام الشمسي في منتصفه.
يحيط بالنظام الشمسي الكواكب الداخلية (داخل المجموعة الشمسية ) والكواكب الخارجية (خارج المجموعة الشمسية ) وحزام كويبر Kuiper belt وسحابة اورت Oort cloud ونجم الفا سنتوري Alpha Centauri وذراع بيرسيوس Perseus arm ومجرة درب التبانة ومجرة اندروميدا والمجرات القريبة الاخرى، والشبكة الكونية و الأشعة الراديوية الكونية وفي الحواف البلازما الغير مرئية المتولدة من الانفجار العظيم .
أُستحدثت هذه الصورة بواسطة الموسيقي والفنان بابلو كارلوس بوداسي Pablo Carlos Buddassi . أعتمَدت الصورة على خرائط لوغارتمية للكون جُمعت مع بعضها بواسطة باحثون في جامعة برنستون Princeton University ، وكذلك من صور انتجتها ناسا مبنية على ارصاد تليسكوباتها و مركباتها الفضائية المتجولة.
قام فريق جامعة برينستون بقيادة الفلكيين جي ريتشارد غوت J Richard Gott و ماريو جورك Mario Juric بالأعتماد في خارطتهم اللوغارتمية للكون على بيانات من المسح الرقمي للسماء سلووان Sloan digital sky survey .
حيث كانت خلال الـ 15 سنة الماضية تستخدم تليسكوب بصري مزود بمرآة قطر 2.5 متر واسعة زاوية الرؤية في نقطة اباشي في نيو مكسيكو وذلك لخلق اكثر خرائط مفصلة ثلاثية الابعاد تم إنشاؤها على الاطلاق تتضمن أطياف اكثر من 3 مليار جسم فلكي.
أن الخرائط اللوغارتمية طريقة سهلة لتصوير شيء فائق الكبر مثل الكون المنظور لان كل زيادة في المحاور تزيد بمقدار 10 (او حسب الحجم) عن الزيادات المساوية لها بالمقدار.
نشر الفريق هذه الخرائط في مجلة الفيزياء الفلكية في عام 2005 وتستطيع تحميلها من الموقع.
بالرغم من انها مفيدة جداً فأن الخرائط اللوغارتمية ليست مفضلة لذلك قرر بابلو كارلوس بوداسي بأن يصنع شيء مثير للإهتمام اكثر.
وفقاً لما يقوله كيلي ديكرسون Kelly Dickerson في موقع تيك انسايدر Tech Insider فأن فكرة تحويلها لدائرة عملاقة خطرت له اثناء اعداده الاوراق السداسية متعددة الاوجه Hexaflexagons لعيد ميلاد ابنه ذو العام الواحد.
– هي ورقة مضلعة مكونة من عدد كبير من الاوجه من المحتمل انك صنعتها في المدرسة بدون معرفة اسمها الصحيح -.
يقول بوداسي لموقع تيك انسايدر: “عندما كنت اصنعها في ذكرى عيد ميلاد ابني قمت برسم صور مركزية للكون والنظام الشمسي، في ذلك اليوم خطرت لي فكرة الصورة اللوغارتمية، وفي اليوم التالي تمكنت من تمثيلها بالفوتوشوب بأستخدام صور من وكالة ناسا وبعض التراكيب التي قمت بصنعها بنفسي”.

 

 

 

 

 

 

ترجمة : Sudad Mubarak

تدقيق : Tabarek A. Abdulabbas

تصميم : Aseel Saad

المصدر : هنا