من هو الطبيب سيء السمعة “شيرو إيشي” “Shiro Ishii” أو كما يلقب بصاحب العقل الشيطاني

طبيب وعالم أحياء مجهرية ياباني شغل منصب قائد عام في الوحدة 731 سيئة الصيت ، وهي وحدة تابعة للجيش الياباني الأمبراطوري والمُختصة بالأسلحة البيولوجية والتي قامت بتجارب على البشر خلال الحرب اليابانية الصينية الثانية (1937-1945) ، درس الدكتور “إيشي” الطب في جامعة “كيوتو” الإمبراطورية في اليابان وكان متخصصاً في علم الأحياء المجهرية وأراد ان يخدم بلده من خلال دمج البايولوجي بالاسلحة فاتى بفكرة مهاجمة الاعداء بايولوجياً بواسطة الاسلحة البايلوجية لمساعدة اليابان على الإنتصار بالحرب. أمضى حياته المهنية كضابط طبي في الجيش الإمبراطوري الياباني ، بدءا كجراح في عام 1921 ، وبحلول عام 1945 ، وصل إلى منصب الطبيب العام، وارتكب أعمالًا غير إنسانية مرعبة على طول الطريق للوصول إلى أعلى طبقات الطب العسكري في اليابان.
في بداية حياته المهنية ، بحث إيشي بشكل مكثف عن آثار الحرب البيولوجية والكيميائية التي حدثت خلال الحرب العالمية الأولى. بدأت مهنة “إيشي” العسكرية الطبية في عام 1932 عندما تم اختياره لقيادة قسم الحرب البيولوجية. كانت مهمته إجراء تجارب سرية على الأشخاص الخاضعين للاختبار البشري في معسكر اعتقال سري، بتمويل من الحكومة اليابانية ، كان لدى إيشي أكثر من 150 مبنى تم تشييدها في مجمع ضخم يغطي أكثر من 2 ميل مربع ويستطيع استيعاب 400 سجين. عُرف هذا المخيم باسم الوحدة 731 وقد نُفذت عملياته تحت الغطاء المسمى: “قسم الوقاية من الأوبئة وتنقية المياه” في جيش “كوانتونغ” في اليابان ، والذي كان من المفترض أن يبحث عن الأمراض المعدية وإمدادات المياه.
من العام 1942 إلى عام 1945 ، أطلق الدكتور “إيشي” تجاربه القاسية التي ارتكبت على البشر الصينيين وهم احياء، كان يعتبر الصينيين بشر من الدرجة الثانية وخلقوا للتجارب من أجل انقاذ البشر من الدرجة الاولى. كانت جميع جرائمه تحت مسمى “البحث الطبي” الذي يهدف إلى هزيمة أعداء اليابان في زمن الحرب .

قرر أن يقوم “بنشاطات مشبوهة” ، والتي تضم الرجال والنساء والحوامل وكبار السن والأطفال وحتى الرضع. كان لدى الوحدة 731 مجمد يمكن ضبطه إلى 50 درجة فهرنهايت تحت الصفر. قام من خلاله بتجميد اليدين والذراعين لخلق قضمة الصقيع، وتم إذابة بعض الأطراف المجمدة لدراسة تعفن اللحم البشري، وتم تجفيف ضحايا آخرين إلى حد الموت. بالإضافة الى إطلاق النار على السجناء في المعدة حتى يتمكن الجراحون اليابانيون من التمرن على إزالة الرصاصات وقام بتجارب أخرى كإزالة المعدة وربط المريء مباشرةً بالأمعاء!.. وقام أيضاً ببتر الساقين والذراعين بدون تخدير، وقام بحقن الناس بمياه البحر لتحديد ما إذا كان يمكن استخدامها كبديل عن المحلول الملحي. بالإضافة الى قيامه بإزالة أجزاء من الكبد لتحديد المدة التي يمكن للشخص أن يصمد قبل أن يموت.

كما وتم وضع الأشخاص في غرف الضغط العالي ، وضعوا في أجهزة الطرد المركزي وتُركوا حتى الموت. وحرموا من الطعام والماء ، و تعرضوا لجرعات مميتة من الأشعة السينية – لتحديد العلاقة بين درجة الحرارة والحروق وطول مدة البقاء على قيد الحياة ، كما وقام بتعريض السجناء لغاز الفوسفور أو الكلوريد، وقام بحقن البعض بدم الحيوانات، والبعض تم دفنهم وهم أحياء.
وكانوا في الوحدة 731 يقومون بحقن السجناء بقيروسات وبكتيريا قاتلة كالطاعون ، والكوليرا ، والجمرة الخبيثة ، والتيفوئيد، والسل، والزهري .. كما وقامت هذه الوحدة سيئة الصيت بإختبار قنابل تحتوي على بكتيريا وفيروسات للأمراض سابقة الذكر حيث كانوا يقيدون الناس الأبرياء ويلقون عليهم القنابل.
بالإضافة إلى ذلك ، قامت الوحدة 731 برعاية البراغيث الموبوءة بالطاعون في مختبراتهم وابتكرت “قنابل البراغيث” وغيرها من الأجهزة المصممة لنشر الجراثيم والطفيليات ، والتي تم إسقاطها على العسكريين الصينيين والمدنيين خلال الحرب العالمية الثانية. بالإضافة إلى ذلك ، قام “إيشي” بتسميم الطعام والحلوى وتوزيعها على الضحايا الاسرى الذين كانوا يعانون من الجوع فما كان منهم الا الترحيب بما اعتقدوا أنه لطف من الجنود اليابانيين، بعد الاستهلاك ،تم فحص الضحايا، وكانت تقديرات الوفيات بسبب هذه الأمراض القاتلة تتراوح بين 200.000 إلى 580.000 كان معظمهم صينيون من رجال ونساء وأطفال رُضّع. بعد استسلام الامبراطور وانتهاء الحرب أدرك “إيشي” أنه سيحاكم بسبب جرائم الحرب التي إرتكبها ، فقام بتزوير وفاته وذهب مختبئًا للهروب من العدالة. تم العثور عليه في عام 1946 وسلم إلى قوات الاحتلال الأمريكية للاستجواب، كانت الولايات المتحدة حريصة على عدم وصول معلومات هذه التجارب التي أجراها “إيشي” والمتعلقة بالأسلحة البيولوجية الى السوفييت ، بما في ذلك نتائج تجاربه الطبية العديدة على البشر. كما أرادت الولايات المتحدة استكمال قاعدة برنامج الحرب الجرثومية الخاص بها مع نتائج تجارب الحرب البيولوجية التي أجريت في الوحدة 731.
بعد إلقاء القبض عليه ، عرض الدكتور إيشي الكشف عن تفاصيل التجارب التي أجريت في الوحدة 731 في مقابل الحصول على حصانة من جميع جرائم الحرب التي إرتكبها. وافقت الولايات المتحدة وعقدت صفقة متضمنة حصانة لأعضاء المستوى العالي في فريق البحوث الطبية الخاص به، بالإضافة إلى وعود بعدم محاكمته هو وفريقه بتهمة ارتكاب جرائم حرب، وقد أغري هؤلاء الباحثين بالمال والهدايا الأخرى من الولايات المتحدة لتبادل ما تم تعلمه في الوحدة 731. وبهذا فإن “إيشي” لم يعاقب على جرائمه، وفي عام 1960 استسلم لسرطان الحنجرة عن عمر يناهز 67 عاما.

 

 

 

 

ترجمة: Hind A. Alsaffar

تدقيق: Murtadha Raad

تصميم ونشر: Tabarek A. Abdulabbas

المصدر: هنا