طالبة علوم فلك في كندا تكتشف 17 كوكباً خارج المجموعة الشمسية جديداً على العلم

 

بإمعان النظر في البيانات التي تم تجميعها بواسطة تيلسكوب كيبلر الفضائي لرصد الكواكب التابع لوكالة الفضاء الامريكية ناسا (NASA)، الطالبة المرشحة لنيل الدكتوراه في جامعة كولومبيا البريطانية لعلوم الفلك ميشيل كينيموتو (Michelle Kunimoto) اكتشفت 17 كوكبًا جديدًا مبهرًا خارج المجموعة الشمسية من ضمنها كوكب بحجم الارض تقريبًا وجد في “المنطقة الصالحة للحياة (Habitable Zone)” حول نجم حيث من الممكن وجود مياه سائلة فيه.
كينيموتو قالت في بيان: “هذا الكوكب يبعد حوالي الف سنة ضوئية، لذا لن نصل الى هناك في اي وقت قريباً! لكنه حقا اكتشاف مثير منذ ان كان هناك فقط 15 كوكبًا صغيرًا ومؤكدًا في المنطقة الصالحة للحياة (Habitable Zone) ممن تم العثور عليهم في بيانات كيبلر حتى الآن”.
استخدمت كينيموتو “طريقة العبور (transit method)” لايجاد الكواكب وهي واحدة من اكثر الطرق المستخدمة لرصد الكواكب.
واوضحت: “في كل مرة يعبر فيها كوكب امام نجم فانه يحجب جزءًا من ضوء النجم ويسبب انخفاض مؤقت في لمعان النجم” وبايجاد هذه الانخفاضات والتي تعرف باسم عمليات العبور “transits” يمكنك البدء بتجميع المعلومات مع بعضها عن الكوكب كحجم الكوكب والمدة التي يأخذها للدوران.
الكوكب الشبيه بالأرض يبلغ حجمه حوالي 1.5 من حجم كوكبنا ومداره أكبر من مدار كوكب عطارد، لكنه يحصل فقط على حوالي ثلث كمية الضوء التي تحصل عليها الارض من الشمس.
كينيموتو ومشرفها على الدكتوراه جيمي ماثيوس (Jaymie Matthews) متحمسان لايجاد كواكب جديدة في المنطقة القابلة للحياة.
حيث صرح ماثيوس وقال ” كم عدد الكواكب الشبيهة بالأرض الموجودة هناك؟ ترقبوا!”

 


ترجمة: Hassan Khinjir
تدقيق وتصميم ونشر: Tabarek A. Abdulabbas

المصدر: هنا